أوضحت د. فاطمة الدبيسي، استشارية الأمراض المعدية للأطفال، أن مرض الحصبة من أكثر الأمراض المعدية التي انتشرت في الأطفال بالمملكة خلال الستة أشهر الماضية.

وذكرت في تصريحات خاصة لـ اليوم"، أن وزارة الصحة استطاعت بجهود متواصلة في الحد من انتشارها من خلال التوعية المستمرة والرقابة الصحية، على الأطفال في المدارس وفي أماكن تواجدهم.

أخبار متعلقة أمير الجوف يشيد بدخول جامعة الجوف تصنيفي شنغهاي العالمي والتايمز للجامعات الآسيويةأمن الطرق: الالتزام بقواعد السير خفضت وفيات حوادث الطرق

يكثر في الشتاء العدوى الفيروسية التي تتعلق بنزلات البرد ومن أمراض الجهاز التنفسي - اليوم

مكافحة العدوى في السعودية

وبينت أن المملكة أصبحت من أكثر الدول خبرة في المجال الصحي لمكافحة العدوى وهناك برامج تطويرية مستمرة في مجال مكافحة العدوى، جاء ذلك خلال المؤتمر الدولي الثالث للأمراض المعدية لدى الأطفال والذي أقيم بجدة خلال فترة 12 والمستمر حتى الـ 14 من سبتمبر.

وذكرت الدبيسي أن وجود مثل هذه المؤتمرات هام جداً في توقيته، ومواضيعه كونه يهتم بفئة غالية علينا هم الأطفال، ولذلك فإن دخول فصل الشتاء تكثر فيه العدوى الفيروسية، التي تتعلق بنزلات البرد ومن أمراض الجهاز التنفسي كالإنفلونزا والزكام والتهاب القصبة الهوائية والتهاب اللوزتين والتهاب الحلق، والتهاب الشعب الهوائية وغيرها من المواضيع الهامة والمتعلقة بالأمراض المعدية للأطفال.

أضافت: لذلك تعد من أهم مخرجات تلك المؤتمرات هو تقييم الموجات المرضية السابقة وطرق الحد منها بالإضافة إلى دراسة الأمراض المتوقعة خلال فصل الشتاء وطرق معالجتها.

ولفتت إلى وجود العديد من الأوراق البحثية من العديد من دول الخليج وأوروبا وأمريكا لمناقشتها، ووضع الحلول الصحية اللازمة للوقوف عند الكثير من الازمات الصحية التي ممكن تصيب الأطفال.

استشارية أطفال وأمراض معدية للأطفال د. فاطمة الدبيسي - اليوم

معالجة الأمراض المعدية لدى الأطفال

من جهته أشار المشارك من عمان د. هلال الهشامي، استشاري الأمراض المعدية للأطفال، أن المؤتمرات والملتقيات الطبية العلمية مهمة جدًا، لتحقيق تبادل المعرفة لذوي الاختصاص وتدارس آخر الأبحاث، وطرق معالجة الأمراض المعدية لدى الأطفال، وأهم التحديات التي تواجه هذا العلم وتشخيصها وطرق العلاج، وتبني الأفكار التي تساعد في استمرارية الأبحاث.

وبين أن المشاركة العمانية في المؤتمر تضمنت ورقة بحث تحت عنوان ”العوامل التي تؤثر على الأطفال وطرق أخذ العلاجات للمصابين بنقص المناعة المكتسبة“ والتي تعد من الأمراض المكتسبة، التي تتطلب أخذ العلاجات طوال العمر للحفاظ على صحة الطفل، ومناعته وهو يأتي لمناقشة التحديات والعوائق وحلولها لأكبر قدر ممكن لاستفادة الطفل من العلاجات للحد من تطور المرض.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس جدة العدوى الفيروسية المناعة أطفال السعودية السعودية مرض الحصبة أمراض الأطفال الأمراض المعدیة

إقرأ أيضاً:

تغيير عادات الأكل للأطفال أسهل من الكبار

أثبتت تجربة ميدانية بمشاركة 370 أسرة، على مدى 3 سنوات، نجاح تغيير العادات الغذائية للأطفال في خفض الوزن، في حين لم يتأثر أولياء أمورهم بنفس القدر من التعديل الغذائي.

تغيير عادات التغذية الصحية للأطفال يخفض وزنهم لكن لا يجعلهم من محبي الخضروات

وفي التجربة التي أجريت على أسر بريطانية من ذوي الدخل المحدود، طُلب من المشاركين من 300 أسرة تناول وجبات تم توصيل مكوناتها ووصفاتها أسبوعياً.

وتم توصيل الوجبات الصحية للأسر على مدى 12 أسبوعاً، ثم مراقبة تأثير هذا التعديل الغذائي على مدى 3 سنوات، بينما شاركت 70 أسرة كمجموعة ضابطة طلب منها تناول 3 وجبات في أوقات منتظمة، والحد من الوجبات الخفيفة.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، بينت التجربة أن إطعام الأطفال وجبات أكثر تغذية قد لا يجعلهم من محبي الخضروات، لكنه يمكن أن يعزز وزنهم الصحي بمرور الوقت، من خلال تقليل السكر والدهون المضافة التي يستهلكونها.

وأجريت الدراسة في جامعة كورنيل بالتعاون مع باحثين من جامعات باث وإدنبرة وباريس.

وأظهرت التجربة أن تغيير عادات الأكل يصبح أكثر صعوبة بالنسبة للكبار في وقت لاحق من الحياة.

بينما استفاد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين و6 سنوات من تغيير العادات الغذائية بعد انتهاء التجربة، وانخفض الوزن الزائد لديهم، لكن تناولهم لأطعمة صحية لم يجعلهم من محبي السلطات والخضروات بعد انتهائها.

مقالات مشابهة

  • فيديو | محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات
  • طريقة للحمل تجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بعيوب خلقية في القلب
  • محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات
  • تغيير عادات الأكل للأطفال أسهل من الكبار
  • الطفولة والأمومة ينفذ ورشة عمل للأطفال وأسرهم لرفع الوعي بقضايا العنف
  • تطبيقات تساعد طفلك على تعلم البرمجة.. تعرفي عليها
  • "أكتوبر الوردي".. شهر التوعية بسرطان الثدي.. أعراضه وطرق الوقاية منه وجهود الدولة للقضاء عليه
  • اليونيسف تعرب عن قلقها إزاء التدهور للوضع الإنساني في لبنان
  • وباء متفشي في اليمن يحصد ارواح المئات وتسجيل أكثر من 186 ألف اصابة خلال 6 أشهر
  • أعراض الإمساك التي تتطلب استشارة الطبيب وطرق العلاج المنزلي