دمشق-سانا

استضاف المركز الثقافي العربي في أبو رمانة بدمشق ندوة بعنوان صبرا وشاتيلا… الذكرى والبطولة شارك فيها عدد من الأدباء والإعلاميين، وتطرقت إلى المجزرة الوحشية التي ارتكبها الكيان الصهيوني في صبرا وشاتيلا عام 1982.

وسلطت الإعلامية هدباء العلي الضوء على كثير من قصص ضحايا المجزرة التي ارتكبها الصهاينة كحالة ميلانا بطرس التي فقدت كل من حولها، ولم يبق غير أبيها وابنتها، وحالة الشاب علي حسن الذي كان في ألمانيا، وجاء زيارة إلى لبنان واستشهد خلال المجزرة.

وتحدث الإعلامي نعيم ابراهيم عن مذكرات المناضل نضال حمشو التي فضحت دور زعماء الكيان الصهيوني وجيش الاحتلال والعصابات العميلة بالمجازر، وخاصة صبرا وشاتيلا وحرص هؤلاء على قتل كل الموجودين في صبرا وشاتيلا وإبادة عائلات بشكل كامل، إضافة إلى اختطاف فلسطينيين مازال مصيرهم مجهولاً.

وعرض الإعلامي الباحث وليد عبد الرحيم خلال الندوة فيلمين قصيرين عن مجازر صبرا وشاتيلا بشكل منهجي وموثق وما حصل خلالها من قتل وتعذيب وتشريد واختطاف.

وبين الأديب حسن حميد الكثير من حالات المجزرة على لسان وكتابة بعض من شاهدها مثل سعاد المرعي التي ذهبت في 16-9-1982 إلى أحد الملاجئ في المخيم، ورأت الجثث ممددة والصراخ عالياً والنحيب جارحاً، فكانت أبشع المجازر، وكان ممن بقي يحتفظ ببعض الماء والخبز، في حين كان حديث المناضل قاسم فرحات عن المجزرة مختلفاً لأنه نجا منها وعانى بعدها الكثير في سبيل البحث عن أسرته وأهله ممن نجوا من هذه المجزرة الصهيونية، مشيراً إلى أن من نجا منها تم لفه ببطانيات الهلال الأحمر ونقله خارج صبرا وشاتيلا.

بدوره قال عضو مجلس أمناء أكاديمية دار الثقافة الناقد أحمد هلال الذي أدار الندوة: إن الاحتلال الصهيوني منذ أن وطئ أرض فلسطين سعى لمحو إنسانها واستهداف كينونته وتاريخه، وليس أدل في هذا السياق من سلسلة الجرائم والمذابح التي ارتكبها ومنها مذبحة صبرا وشاتيلا.

ولفت هلال إلى أن استذكار هذه اللحظة في التاريخ الفلسطيني والعربي المعاصر ينطوي على معان كثيرة، منها فضح السياق الإجرامي لهذا الكيان وتعريته، والانتصار للذاكرة التي لا تنسى ولا تغفر ما ارتكبه الجناة من فظائع وويلات.

محمد خالد الخضر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الجبهة الشعبية: الرد اليمني الباليستي في عمق الكيان الصهيوني تعزيز لمعادلة الردع

 

الثورة نت/..

أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أن الرد اليمني الباليستي في عمق كيان العدو الصهيوني تعزيز لمعادلة الردع وكشف جديد لهشاشة الكيان الصهيوني.

وفي بيان لها اليوم الأحد، حيت الجبهة “بكل فخر واعتزاز الشعب اليمني الشجاع وقواته المسلحة الباسلة التي أثبتت مجدداً قدرتها على اختراق العمق الصهيوني والدفاعات الأمريكية والغربية بإطلاق صاروخ باليستي أصاب عاصمة الكيان المصطنعة، في عملية نوعية جديدة أثبتت قدرة اليمن على تعزيز معادلة الردع ضد الاحتلال، وعلى الرد القوى على جريمة قصف العدو لميناء الحديدة، وعلى جرائم الإبادة ضد الشعب الفلسطيني”.

وشددت على أن هذه العملية جعلت العدو الصهيوني في حالة من الصدمة والارتباك.. كاشفة مجدداً عن هشاشة منظومته الدفاعية التي لطالما اعتمدت على الدعم الأمريكي وحلفائه.

وأشارت الجبهة الشعبية في بيانها إلى أن الضربة الصاروخية تأتي في سياق استمرار جبهة الإسناد اليمنية وضربات محور المقاومة في الرد على حرب الإبادة الصهيونية ضد شعبنا ودعم المقاومة، حيث تعهدت القوات المسلحة اليمنية بفرض حظر بحري على الاحتلال، وضرب كل من يتحدى هذا الحظر.

ورأت أن القوات المسلحة اليمنية وجهت من خلال هذه العملية رسالةً قوية إلى العدو الصهيوني، مفادها أن أي اعتداء على اليمن أو غزة لن يمر دون عقاب، وأن خسائر الاحتلال ستكون فادحة على مختلف المستويات، وفي عمق الكيان.

وأوضحت أن هذه العملية النوعية تؤكد أن العدوان الأمريكي الصهيوني على اليمن لم يحقق أهدافه في كسر إرادة اليمن أو التأثير على عملياته الداعمة لغزة.

كما أكدت أن الرهان الصهيوني على المنظومات الدفاعية الأمريكية والغربية أو جرائم الحلفاء ضد اليمن لم يحقق أهدافه في حماية الكيان الصهيوني.

وختمت الجبهة الشعبية بيانها بالقول: إن الرسالة اليمنية الباليستية اليوم واضحة ولا لبس فيها ” أوقفوا العدوان على غزة فوراً، وإلا فإن ردود اليمن ستتواصل وتتعمق وتكون أشد قوةً واختراقاً للعمق الصهيوني، ولن تكون هناك خطوط حمراء في الدفاع عن قضايا الأمة وفي القلب منها قضية فلسطين ومقاومتها الباسلة”.

مقالات مشابهة

  • إحياء الذكرى الـ42 لمجزرة صبرا وشاتيلا جنوب لبنان.. من أبشع جرائم إسرائيل
  • السنوار في رسالة للحوثي: أبارك وصول صواريخكم لعمق الكيان الصهيوني
  • "ثابت" تدعو لمحاسبة قادة الاحتلال على جرائمها في صبرا وشاتيلا وحرب الإبادة بغزة
  • 42 عامًا على مجزرة صبرا وشاتيلا
  • اللاجئون الفلسطينيون في لبنان يحيون ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا
  • 42 عاما على مذبحة صبرا وشاتيلا.. أسلحة بيضاء وقتل بلا هوادة
  • 16 أيلول 1982- قوات الاحتلال الإسرائيلي ترتكب مجزرة (صبرا وشاتيلا) في لبنان
  • صبرا وشاتيلا.. 42 عاما على المجزرة المروعة دون أن يعاقب الاحتلال
  • الجبهة الشعبية: الرد اليمني الباليستي في عمق الكيان الصهيوني تعزيز لمعادلة الردع
  • في صبرا وشاتيلا وغزة.. هكذا استبيح دم الآلاف من الفلسطينيين!!