أثارت تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول رفض المساعدات الفرنسية من قبل المغرب استياء واسعا في الأوساط المغربية، فيما شنت الصحافة الفرنسية وعلى رأسها صحيفة  "شارلي ايبدو" هجوما لاذعا ضد العاهل المغربي وقرار الرباط.

وخرج الرئيس الفرنسي، الثلاثاء، في مقطع مصور مؤكدا دعم بلاده لضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب وسط المغرب وخلف آلاف القتلى والمصابين.



ماكرون يعلق على رفض المغرب المساعدات من فرنسا #رؤيا_الإخباري #زلزال_المغرب #فرنسا #ماكرون pic.twitter.com/2v9IFTYZ9U — Roya News (@RoyaNews) September 13, 2023
كما رفض "الخلافات التي لا أساس لها" بشأن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وذلك عقب رفض الحكومة المغربية عرض المساعدة الذي قدمته باريس.

وكان المغرب أعلن بعد كارثة الزلزال قبوله عروض المساعدة التي قدمتها كل من إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، لمواجهة تداعيات زلزال مراكش.

وفي إطار الاستياء المغربي من ماكرون، اعتبر رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، محمد بنحمو، أنه "وفقا للأعراف الدبلوماسية في العلاقات بين البلدان يجب أن يكون هناك تواصل مع مؤسسات البلد بشكل مباشر".

وشدد على أن "المغرب دولة لها سيادتها ولها مؤسساتها" وأن حديث ماكرون "زاد العلاقات المغربية الفرنسية تأزما أكثر من الدفع بها لإيجاد حلول لهذا الوضع"، وفقا لموقع هسبريس المحلي.

الصحافة الفرنسية تهاجم قرار المغرب

وعقب الرفض المغربي، هاجمت الصحافة الفرنسية الرباط بعناوين لاذعة، حيث اعتبرت صحيفة "l'Humanité" أن ملك المغرب يضع السياسة قبل المساعدات الإنسانية، فيما خرجت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية بغلاف تضمن صورة مؤلمة لأحد متضرري الزلزال تحت عنوان "المغرب: ساعدونا نحن نموت في صمت".

كما عنونت الصحيفة إحدى مقالاتها "المغرب يغربل  المساعدات الدولية"، بينما تناولت إذاعة "الثقافة الفرنسية" رفض الرباط للمساعدات تحت ما أسمته بـ "دبلوماسية الزلزال التي تنشط في المغرب".

بدورها، نشرت صحيفة "شارلي ايبدو" غلافا ساخرا يتضمن صورة للعاهل المغربي مرفقا بعبارة "تبرعوا لمحمد السادس أحد أغنى الملوك في العالم بثروة تبلغ 6 مليارات".

مجلة شارلي إيبدو الفرنسية ???????? تسخر من ملك المغرب ???????? #M62
"أرسلو تبرعاتكم إلى #محمد_السادس ، أحد أثرى الملوك في العالم بـ 6 مليارات دولار"#الجزائر #ليبيا_تستغيث #جسر_جوي #زلزال_المغرب
. pic.twitter.com/7MNHVX7eHe — Mebarek Nebchi ???????? (@NebchiMebarek) September 13, 2023
علاقات متوترة

تمر العلاقات بين المغرب وفرنسا بمرحلة من التوتر المتصاعد على خلفيات مواضيع شائكة تثير استياء الرباط من جارتها باريس؛ القوة الاستعمارية السابقة.

وكانت محاولات الرئيس الفرنسي للتقرب من الجزائر التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب عام 2021، ساهمت بشكل ملحوظ في تعميق الشرخ بين باريس والرباط.



وفي شهر آب /أغسطس الماضي، حذر الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي من أن بناء ماكرون لـ "صداقة مصطنعة" مع القادة الجزائريين" من شأنه أن يؤدي إلى تدهور العلاقات الفرنسية المغربية.

كما أعرب في لقاء مع صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، عن قلقه من التأثير السلبي لسياسات الحكومة الفرنسية في هذا الصدد، مشيرا إلى أن فرنسا تبتعد عن المغرب وتتراجع في كلا البلدين، قائلا: "نحن نجازف بخسارة كل شيء، لسنا نكسب ثقة الجزائر ونحن نفقد ثقة المغرب".

ويعتبر موقف فرنسا من ملف الصحراء الغربية أحد العوامل التي تساهم أيضا في تدهور العلاقات بين الرباط وباريس، حيث لم تحذُ الأخيرة حذو الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة في الاعتراف بـ "مغربية" الصحراء الغربية، إضافة إلى شغور كرسي السفير المغربي في باريس منذ أشهر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية المغرب فرنسا كارثة الزلزال زلزال مراكش المغرب فرنسا زلزال مراكش كارثة الزلزال سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الرئیس الفرنسی

إقرأ أيضاً:

صور| أبناء صعدة بقلوب يعتصرها الألم وغضب لا حدود له يخرجون في مسيرة “وفاء لشهيد المسلمين.. مع غزة ولبنان معركة واحدة حتى النصر”

يمانيون/ صور

صور| وفاء لسيد المجاهدين في هذا العصر أبناء صعدة بقلوب يعتصرها الألم وغضب لا حدود له يخرجون في مسيرة “وفاء لشهيد المسلمين.. مع غزة ولبنان معركة واحدة حتى النصر” 01-04-1446 | 04-10-2024

مقالات مشابهة

  • فرنسا: السجن مدى الحياة لفرنسي جهادي لصلته بمنفذي هجوم شارلي إيبدو في العام 2015
  • فرنسا تجدد التأكيد على تشبثها الراسخ بشراكتها الاستثنائية مع المغرب (الخارجية الفرنسية)
  • مخرجة الفيلم المغربي: "على الهامش" فيلم جرئ جمع إعجاب النقاد والجمهور في المغرب
  • صور| أبناء صعدة بقلوب يعتصرها الألم وغضب لا حدود له يخرجون في مسيرة “وفاء لشهيد المسلمين.. مع غزة ولبنان معركة واحدة حتى النصر”
  • كبار المسؤولين الأوربيين : المغرب شريك أساسي وقرار محكمة العدل يخضع للتحليل
  • الرباط تشهر العين الحمراء و تدعو الإتحاد الأوربي إلى احترام الإلتزامات و توفير الأمن القانوني للإتفاقيات
  • وزيرة “القراية” السودانية الحسناء تسخر من “حكامة” الدعم السريع التي خلعت ملابسها الداخلية: (ح استف ليك مية دسته وانا جاية الخرطوم وارسلهم بصابونهم)
  • في انتظار قرار محكمة العدل الأوروبية حول اتفاق الصيد.. وزير الفلاحة والصيد الإسباني يدافع عن العلاقات مع المغرب
  • سابقة في تاريخ الجمهورية الخامسة الفرنسية: مشروع قرار لعزل الرئيس إيمانويل ماكرون
  • النظام الجزائري يواصل تعنته ويمنع منتخب التنس المغربي من دخول البلاد