العمانية: نظمت شركة تنمية نفط عُمان اليوم بولاية صلالة جلسة حوارية بعنوان "تسريع الحلول المناخية: الدور المحوري لقطاع الطاقة في تحقيق مستقبل مستدام"، وذلك بمشاركة عدد من الخبراء والأكاديميين في مجال الطاقة.

وقال المهندس محمد بن أحمد الغريبي، مدير الشؤون الخارجية والاتصالات بشركة تنمية نفط عُمان في كلمة ألقاها إن الجهود العالمية مستمرة لمواجهة التغير المناخي والحد من آثاره؛ حيث تضع الدول والمؤسسات خططًا واستراتيجيات في هذا الجانب.

وأضاف أن سلطنة عُمان ليست بمعزل عن هذه التغيرات المناخية بل أخذت على عاتقها تأدية دورها على أكمل وجه، كما تجلى ذلك في اعتماد حضرة صاحب الجلالة عام 2050 موعدًا لتحقيق الحياد الكربوني الصفري.

ووضح الغريبي أن شركة تنمية نفط عُمان قد وضعت استراتيجية جديدة هي بناء مستقبل مستدام منخفض الكربون لتحقيق أقصى قيمة لسلطنة عُمان بما يضمن استدامة دورها في رفد الاقتصاد الوطني.

ناقشت الجلسة عددًا من المحاور الرئيسة، من بينها دور المؤسسات التعليمية وقطاعات البحث والتطوير في ملف تغير المناخ وتحولات الطاقة وخفض الانبعاثات والحياد الصفري بالنظر إلى عام 2030.

كما ناقشت حراك التحول الرقمي والأتمتة وبروز الاقتصاد الرقمي، إلى جانب التحولات النوعية والتحولات العالمية في كيفية التعامل مع ملف تغير المناخ والحلول المناخية وأهم المقترحات التي يمكن الخروج بها لتسريع موضوع الحلول المناخية.

رعى الجلسة الحوارية التي أتت ضمن مبادرة مجلس شركة تنمية نفط عُمان الحواري سعادة الدكتور عبد الله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

"الدوسري": أمن الطاقة يتطلب تصرفًا شجاعًا واقتصادًا منخفض الكربون

"يجب أن نتصرف بشجاعة لحل قضايا تغير المناخ وتحقيق أمن الطاقة والتنمية المستدامة," بهذه الكلمات، أكد المهندس أحمد الدوسري، رئيس مجلس أمناء المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، الحاجة الملحة للعمل نحو اقتصاد منخفض الكربون يعزز الاستثمار في الطاقات المتجددة ويزيد من كفاءة الطاقة.

«تغير المناخ» يحذر من نزلات البرد: مقبلون على انخفاض درجات الحرارة في الليل "تأثير تغير المناخ على الأمن المائي" محاضرة بثقافة الفيوم

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة للطاقة المستدامة، الذي انطلقت أعماله اليوم، أعرب الدوسري عن أمله في أن تكون الجلسات مليئة بمناقشات جادة حول التحديات المتعلقة بالانتقال الطاقي في المنطقة. وناقش موضوعات حيوية مثل إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة والنظيفة، والربط الكهربائي، والهيدروجين الأخضر، إلى جانب الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لخطط وبرامج الطاقة.

وأشار الدوسري إلى أن "أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة" سيركز على الحلول المبتكرة والتعاون المشترك لتعزيز ممارسات الطاقة المستدامة في المنطقة. كما أعرب عن سعادته باستضافة النسخة الرابعة من "منتدى أعمال الطاقة والمناخ" الذي ينظمه الاتحاد من أجل المتوسط، والذي يهدف إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاص في استراتيجيات التحول بمجال الطاقة والمناخ.

وأوضح أن الفعالية تشمل 30 جلسة حوارية يشارك فيها 150 متحدثاً من صناع القرار وخبراء الطاقة، مما يجعلها منصة مثالية لتبادل الأفكار والخبرات.

وأكد الدوسري أن تنظيم هذا الأسبوع يأتي في وقت تتسارع فيه وتيرة تحول الطاقة عالمياً، مع وجود تحديات سياسية واقتصادية واجتماعية هائلة. وأبرز أهمية التعاون الإقليمي لمواجهة هذه التحديات، خاصة في مجال الهيدروجين الأخضر، الذي يشهد اهتماماً متزايداً في المنطقة.

تُعقد فعاليات أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين للمركز، بما في ذلك جامعة الدول العربية، والاتحاد من أجل المتوسط، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، بمشاركة رفيعة المستوى من قيادات قطاع الطاقة.

مقالات مشابهة

  • جائزة الإمارات للطاقة تحفز الشركات والأفراد
  • بي دبليو سي: تغير المناخ والتضخم يقودان قرارات المستهلكين في الشرق الأوسط
  • "الدوسري": أمن الطاقة يتطلب تصرفًا شجاعًا واقتصادًا منخفض الكربون
  • «الوزراء»: 170 مليون شخص معرضون لخطر الجوع بحلول 2080 بسبب تغير المناخ عالميا
  • رئيس هيئة تنمية الصعيد: ندعم تعزيز قطاع النباتات الطبية والعطرية لتحقيق التنمية المستدامة
  • رزان المبارك تدعو إلى تكامل إجراءات مواجهة تغير المناخ
  • «معلومات الوزراء»: توقعات بزيادة حصة الهيدروجين من الطاقة عالميا في 2050
  • تغير المناخ.. خطوات للمقاومة بالزراعة والنظم الغذائية المرنة (مقال)
  • وزيرة البيئة تناقش مع المديرة التنفيذية لصندوق المناخ الأخضر التعاون المشترك
  • دعم الوقود الأحفوري في اليابان يهدد أهداف الحياد الكربوني 2050