انطلقت احتفالات أهالي قرية منشاة العماري شمال الأقصر، بالمولد النبوي الشريف، والذي يستمر لمدة 12 يوما بمشاركة الآلاف من أهالي، إذ تشمل إقامة حلقات مرماح الخيول، ولعب التحطيب، والدورة، بمشاركة فرسان الخيول ولاعبي العصا.

بهجة وفرحة المولد

وتمثل احتفالات المولد النبوي الشريف بقرية منشاة العماري، بهجة وفرحة المولد، إذ يجتمع الآلاف من الأهالي والأحبة والأقارب، يتبادلون التهاني، كما تمثل سوقًا شعبيًا يباع فيها مختلف الأشياء مثل حلوى المولد والأطعمة والألعاب للأطفال، والعصا، ومستلزمات الخيول وغيرها، كما توجد مدينة ملاهي صغيرة متنقلة للأطفال.

حلقات المرماح

يقول محمد العماري، أحد منظمي الاحتفال، إن احتفالات المولد النبوي الشريف، تبدأ في القرية قبل المولد بـ12 يوما، إذ اعتادت عائلة العماري تنظيم تلك الاحتفالات منذ القدم، ويعتبر مرماح الخيول، النشاط الأبرز في الاحتفالات إذ يجمع أكثر من مئة فارس يتنافسون على ظهور الخيول على أنغام المزمار البلدي، في حلقات المرماح، لإظهار مهارات ركوب الخيول، والتحكم فيها عبر مجموعة من الخطوات التي إذا فعلها الخيال بمهارة، تجعل منه بطل وفارس الحلقة، مثل التقطيع والمشالاة والرماحة.

حلقات التحطيب

ويضيف العماري: تأتي حلقة التحطيب والمبارزة بالعصا، ثاني أبرز الاحتفالات التي تقام على أنغام المزمار البلدي، إذ تمثل مجالا لاستعراض اللعب والمبارزة بالعصا بين شيوخ وكبار اللعبة، وتمثل أيضا مجالا وفرصة لتعليم الصغار اللعبة، ووتتلخص اللعبة في كيفية إحراز ضربة في جسد الخصم، دون ايذاءه إذ تعتمد المهارة الأساسية على كيفية صد العصا.

الليلة الختامية

ويتابع: في الليلة الختامية للمولد، يصل عدد المحتفلين، إلى ما يفوق ال7000 آلاف شخص، ثم تقام مساء حلقات الذكر والمديح وإقامة موائد العشاء للضيوف، فضلا عن إقامة حلقات رقص الخيل، والتي نسميها نحن بحلقة «أدب الخيل»، ثم تقام صباح يوم المولد، دورة المولد النبوي الشريف، والتي يشارك فيها الآلاف من أهالي القرية تجوب جميع أنحاء البلدة على أنغام المزمار البلدي والأغاني الشعبية والمدائح النبوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأقصر التحطيب المولد النبوي الشريف احتفالات المولد النبوي الشريف المولد النبوی الشریف

إقرأ أيضاً:

هيدالجو يحقق الفوز في إسبانيا ليقترب من الإمارات

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة قتلى وعشرات المفقودين بانقلاب قارب مهاجرين قبالة إسبانيا حرمان جمهور برشلونة من «الأبطال»

حقق الإسباني أنخيل هيدالجو أول ألقابه في جولة «دي بي ورلد»، التي تقام تحت شعار «السباق إلى دبي»، عقب فوزه في بطولة أثيونا إسبانيا المفتوحة للجولف، المقدمة من مدريد.
وساهم هذا اللقب في منح هيدالجو دفعة كبيرة للتأهل إلى التصفيات الختامية، المقرر أن تقام في الإمارات الشهر المقبل، بعدما تقدم 70 خطوة ليصبح بالمركز 18 في التصنيف العالمي لـ «السباق إلى دبي» من رولكس، بإجمالي نقاط هذا الموسم يبلغ 1338 نقطة.
جاء فوز صاحب الـ 26 عاماً، عقب تفوقه على مواطنه جون رام، في الجولات الفاصلة بفارق ضربة واحدة فقط، عقب تساويهما مع نهاية الجولات الأربع الرئيسية بإجمالي 14 ضربة تحت المعدل.
ومع حلول رام في المركز الثاني في البطولة التي أقيمت في نادي دي كامبو فيا في مدريد، فإنه تقدم بدوره إلى المركز 41 في التصنيف العالمي لـ «السباق إلى دبي «من رولكس»، بإجمالي 865 نقطة.
وفي أبرز النتائج الأخرى، جاء الإنجليزي تومي فليتوود بالمركز الثالث في البطولة الإسبانية، ليقتحم قائمة التوب 10 للعشرة الأوائل في تصنيف «السباق إلى دبي»، بعدما أصبح بالمركز التاسع برصيد 1754 نقطة.
ويعتبر فليتوود من اللاعبين الذين اختاروا الإقامة في دبي رفقة عائلته، إلى جانب إطلاقه أكاديمية لرياضة الجولف في عقارات جميرات للجولف، مع حرصه الدائم على المشاركة في البطولات التي تقام في الإمارات. 
ويتواصل العد التنازلي مع التصفيات الختامية لجولة دي بي ورلد، التي تقام بنظام جديد أكثر قوة ومشاركة لنجوم اللعبة، وتحتضنه الإمارات في نوفمبر المقبل، عبر بطولتين على التوالي وهما بطولة أبوظبي إتش إس بي سي في نادي ياس لينكس، بمشاركة أفضل 70 لاعباً في ترتيب «السباق إلى دبي»، وتقام من 7 إلى 10 نوفمبر المقبل، ثم بطولة جولة دي بي ورلد في عقارات جميرا للجولف، بمشاركة أفضل 50 لاعباً وتقام من 14 إلى 17 نوفمبر أيضاً، في حدثين متتاليين.
وتضم روزنامة جولة دي بي ورلد للجولف هذا الموسم 44 بطولة في 24 دولة حول العالم.
يذكر أن بطولة إسبانيا المفتوحة، أقيمت ضمن سلسلة «باك 9»، إذ يشهد الموسم الحالي لجولة دي بي ورلد يشهد إقامة بطولات ضمن سلسات دولية لكل سلسلة هويتها الخاصة في جولة دي بي ورلد، ولكل سلسلة بطلها الخاص، الذي سيكسب في كل منها 200 ألف دولار من مجموع مكافآت مالية إضافية تبلغ مليون دولار، قبل أن يختتم الموسم في الإمارات.

مقالات مشابهة

  • انطلاق احتفالات نصر أكتوبر في المسرح الروماني بدمياط
  • بالصور| محافظ الأقصر يتفقد النصب التذكاري استعدادًا لاحتفالات أكتوبر
  • استمرار الاحتفالات بالمولد النبوي بأوقاف الفيوم
  • غدًا.. على أرض ميدان نجران بجوائز تتجاوز 10 ملايين ريال.. انطلاق كأس الاتحاد السعودي للهجن 2024
  • مثل زحل.. الأرض كان حولها حلقات قبل نصف مليار سنة
  • الاتحاد العام للمصريين في أستراليا ينظم احتفالاً بذكرى المولد النبوي
  • الاتحاد العام للمصريين في استراليا يحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • هيدالجو يحقق الفوز في إسبانيا ليقترب من الإمارات
  • ثقافة شمال سيناء تشارك مديرية التربية والتعليم احتفال المولد النبوى الشريف
  • مدرسة الأقباط الثانوية بطنطا تحتفل بالمولد النبوي.. صور