سبتمبر 14, 2023آخر تحديث: سبتمبر 14, 2023

المستقلة/- أكد المهندس المعماري تغلب الوائلي، أن غياب الأصول والمعايير الهندسية في العراق يفتح الباب للفساد في المشاريع الهندسية، مشيراً إلى أن ذلك واضح في المشاريع المنفذة في البلاد خلال السنوات الأخيرة، والتي شابها العديد من التجاوزات والمخالفات.

وقال الوائلي، في تغريدة على احدى كروبات الواتساب، إن “الالتزام بالأصول والمعايير الهندسية يتطلب تطبيق مجموعة من الإجراءات والخطوات، تبدأ بدراسة الجدوى للمشروع، ثم الاعتماد على المكاتب الاستشارية المتخصصة، وإجراء المسابقات المعمارية على أساس المضروفين، واختيار الأفضل من خلال لجان تحكيم متخصصة مستقلة”.

وأضاف أن “الخطوات الأخرى تشمل التعاقد على أساس العقد الاستشاري الموحد والمستند إلى عقود ال FIDIC، ومتابعة وتدقيق وتسهيل عمل الاستشاري لاعداد وثائق المتاقصة، ودعوة المقاولين الراغبين بالمشاركة في المناقصة للتقديم في عملية التأهيل المسبق للمقاولين، والاعلان عن المناقصة للمقاولين الذين تم تأهيلهم، وتحليل العطاءات، والاحالة على أقل العطاءات أو ما يوصي به الاستشاري، والتوقيع مباشرة على العقد بصيغته المعلنة مع العطاء، وبدء التنفيذ من قبل المقاول والاشراف العام من قبل الاستشاري”.

وأوضح الوائلي أن “عدم الالتزام بهذه الإجراءات والخطوات يؤدي إلى فتح الباب للفساد، حيث يتم التعاقد مع شركات غير متخصصة أو غير كفوءة، أو يتم التلاعب في الأسعار، أو يتم تنفيذ المشاريع دون الالتزام بالمواصفات الفنية، مما يؤدي إلى رداءة المشاريع وضياع المال العام”.

وطالب الوائلي الجهات التنفيذية في العراق، ومنها أمانة بغداد، بضرورة الالتزام بالأصول والمعايير الهندسية في تنفيذ المشاريع، مشيراً إلى أن ذلك لن يكلف الدولة أو مؤسساتها سوى بضع أشهر إضافية، ولكنه سيحافظ على المال العام وعلى جودة المشاريع، كما سيبعد شبح الفساد عن تلك المشاريع.

وتأتي تصريحات الوائلي في وقت تعاني فيه البلاد من فساد واسع النطاق في مختلف المجالات، بما في ذلك المشاريع الهندسية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

لجنة الإعمار والاستثمار توافق على جملة من المشاريع الاستثمارية

الاقتصاد نيوز - بغداد

مقالات مشابهة

  • رئيس الإدارة الهندسية بـ«الأوقاف» سابقا: تكريم الرئيس مكافأة لي بعد 36 سنة عمل
  • لجنة الإعمار والاستثمار توافق على جملة من المشاريع الاستثمارية
  • ميلان يعلن غياب بن ناصر لمدة 4 أشهر
  • هوشيار ينفي أن يكون مطار أربيل بوابة للفساد والتهريب
  • سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية تمنح Bybit ترخيص مزود خدمات الأصول الافتراضية المؤقت
  • الأصول السائلة في القطاع المصرفي تتجاوز 800 مليار درهم لأول مرة في تاريخها
  • مؤسسة قطر منظومة تعليمية تجمع بين التميز الأكاديمي والمعايير العالمية
  • كوادر شرطة أبوظبي الهندسية.. كفاءات تواكب النهضة العمرانية
  • خبر صادم.. نادي النصر يعلن غياب رونالدو عن السفر الى العراق
  • العراق يفتح أبوابه للنجم رونالدو وصديقته جورجينا