"الأمر بالنسبة لنا، أعمق من كونه موسم قطاف للثمار، إنه تعبير عن ارتباط الفلسطيني بموروثه الشعبي والثقافي"، بهذا الوصف عبّر راشد، وهو صاحب مزرعة زيتون، عن المكنون الدافئ الذي يحمله موسم قطف الزيتون في فلسطين.

يبدأ تجهيز العتاد والعدة لموسم قطف الزيتون في فلسطين والأردن، بالتزامن مع نهاية سبتمبر (أيلول)، مُمتداً لنهاية أكتوبر (تشرين الأول)، بعد "الشتوة الأولى"، أي هطول المطر على أشجار الزيتون للمرة الأولى في موسم الشتاء.


بابتسامة ملأتها البهجة باشر راشد في وصف أجواء القِطاف لـ 24 قائلاً: "كافة القرى الجبلية أو السهلية المزروعة بأشجار الزيتون، تعبقُ برائحة الأرض، والزيت والزيتون".

⭕️ الزراعة تعلن موعد بدء موسم قطف الزيتون في كل محافظات فلسطين
التفاصيل..https://t.co/Z9kbt4tfkR

— مرصد نيوز (@marsdnewscom) September 14, 2023 البعد التاريخي لموسم القطاف

ويكمل: "بإمكانك التمتع بلوحة فنية يسودها اللون الأخضر، من خلال رؤية الأجداد والجدات والأقارب وأهالي الحي، مُتجمهرين حول شجرة الزيتون، يهزون أغصانها لضمان حصولهم على أكبر عدد ممكن من الحبات".
ويضيف راشد "نُكرس هذا الوقت من العام لقطف الزيتون، نأخذ إجازات من أشغالنا، ونجعل من ظلال أشجار الزيتون بيتنا ومُستقرنا لحين انتهاء موسم القطاف".

يُعيدُ قِطاف الزيتون الإنسان الفلسطيني كما يرى راشد إلى طفولته، إذ "أن هذه العملية من بداية القِطاف حتى يصير فيها الزيتون زيتاً، ترسمُ أبهى صورة التقارب العائلي".
تهلهلُ النساء أثناء القِطاف، وتطلقُ أجمل الأهازيج الفلسطينية الشعبية والثقافية، التي تحمل عبارات حب الأرض والوطنية، ما يعتبره راشد إحياءً ثقافياً يترسخ في ذهن الأبناء والأحفاد.

جزء من الموروث الثقافي

يشير راشد إلى أن الاهتمام بشجرة الزيتون "لاتصالهم بها تاريخياً كمورد رزق، بعيداً عن كونها جزءًا من مونة البيت، ويستفيدون أيضاً من عمل بقايا الزيت وتحويله للصابون".

ومن الجوانب الاقتصادية التي يستفيد منها مُلاك الأراضي الفلسطينية، بحسب راشد، "البقايا التي تخرج من حبة الزيتون الصلبة، يُعمل بها ما يدعى بالجفت وهو مادة تستخدم في التدفئة لفصل الشتاء، بديلاً عن الخشب".


على أهازيج المجوز، "وهي أغاني شعبية تقليدية تُشبه إيقاع الدبكة، يشتهر في تأديتها بلاد الشام، في المحافل والمناسبات"، وعلى وقعِ الهُتافات التي تُرسخ معنى الأرض في الوجدان، يقطِفُ الأجداد والكبار والصغار الزيتون من أغصانه"، كما تتحدث العمري لـ 24.

تستذكر هالة العمري تجربتها في قطاف الزيتون برفقة عائلتها، في أرضهم الواقعة في شمال الأردن، قائلة: "طقوس الموسم، وتجمّع العائلة، هي ما تجعلني سنوياً أنضم للمشاركة في قطف الزيتون".
وتسرد العمري طقوس الأردنيين في موسم القِطاف قائلة: "يحتاج الموسم لملابس عشوائية، وخاصة التي تُدعى بملابس الزيت، وتُخصص لهذه المُناسبة بالتحديد".

وعادةً ما يقصُ كبار السن في هذه الأثناء الأساطير والقِصص المُتعلقة بموسم القطاف، ويقرنون سنوياً فوارق المدخول مع السنوات الماضية.

الجانب الاقتصادي

من جانبه يؤكد الخبير الاقتصادي حسام عايش، أن "قطاف الزيتون" في بلاد الشام، موسم في غاية الأهمية من الناحية الاقتصادية، وهو أحد روافد الأسر الشعبية في الأرياف، وسبيلاً لتحسين مصادر دخلها.
ويوضّح الأهمية الاقتصادية مُشيراً إلى أن "مواسم قِطاف الزيتون سنوياً، يعتبر مصدراً للاكتفاء الذاتي لدى الشعوب العربية، وقيمة اقتصادية كبيرة بالنسبة للمزارعين، ومعاصر الزيت".

العديد من الشبّان يعملون في موسم القِطاف، ما يُساهم بتخفيض نسبة البطالة، ويحرك القطاعات الاقتصادية وقِطاع الخدمات.
يصف عايش موسم الزيتون بمثابة "محرك اقتصادي" ولو كان على درجة بسيطة، إذ أن زيت الزيتون يعتبر جزءًا من الصادرات الأردنية الموسمية، لذلك يولي له الجميع اهتماماً كبيراً.

توقعات بارتفاع منسوب الزيت لهذا العام

ويتوقع إنتاج 250 ألف طن، من ثمار الزيتون لهذا العام في الأردن، والإجمالي سيذهب منه حوالي 200 ألف طن، لإنتاج حوالي 33 ألف طن زيت.
وبالمقارنة مع السنة الماضية، نتج عن المحصول الإجمالي 24 ألف طن من الزيت، ما ينذر بارتفاع المنسوب العائد في إنتاج زيت الزيتون.

وينصح عايش الدول المُصدرة للزيت، أن تُعيد إنتاج زيت الزيتون، من خلال تكريره واستخدامه وتعبئته، وتحاول تطوير مدخلاته الكيمائية لمضاعفة كميّاتة إنتاجه سنوياً، والعمل على ضبط معدل حموضة المياه في الزيت، أو زراعتها في أنحاء أخرى من المملكة.

تجسيد العادات العربية في موسم القِطاف

يبدو الأمر مُختلفاً وأبعد من كونه تقليد وعادة اجتماعية للخبير الاجتماعي حسين الخزاعي، إذ عبّر عن فرحه بهذا الموسم قائلاً: "تسمو سلوكيات الكرم والتعاون والإيثار والأخلاق، وتتجسد سلوكيات الأخوّة العربية في جميع القرى والأرياف بهذا الموسم".

ما يحدث سنوياً في هذه الفترة بحسب الخزاعي، هو توثيق لكل من أوفى لأرضه على مدار السنة، ويكمل "نشهد في موسم القِطاف، تعاوناً من جميع أبناء القرية، إذ يساند أهالي الحي بعضهم البعض، لحين الانتهاء من جميع أشجار القرية".
ويعبّر قطف الزيتون، عن الأصالة التي زرعها الأجداد في أبنائهم وأحفادهم، إذ يتوافد الأحفاد القاطنين في المدينة، في هذا الموسم إلى الأرياف مساندة لعائلاتهم، مُنسحبين من ضبابية المدينة، للاستلقاء تحت ظلال أشجارهم.

أجواء أسرية يشهدها موسم القِطاف

ووفقاً لخزاعي "لا تكتمل طقوس قِطاف الزيتون إلا بوجود المرأة، والتي تحظى بمركزية موسم القِطاف، فالمرأة تقدم دور المساندة للرجل، إضافةً إلى تقديم الوجبات الغذائية التراثية، التي تتناسب مع هذا التوقيت من العام".

ويشير خزاعي إلى دور المرأة في موسم القِطاف "تعبئة الزيتون بأكياس خاصة، وتنظيف المكان من مخلفات الزيتون الموجودة على الأرض"، مشيراً إلى أن المرأة الريفية حاضرة دائماً في عملية الزراعة وتربية الأغنام، والمشاركة الإيجابية إلى جانب الرجل.

أشجار الزيتون، أعمق من كونها شجرة، وتحظى بوقع خاص الزيتون في نفس الإنسان العربي وسكان القرى، إذ يجلس بجوارها ويستظل بها، ويأكل من خيرها، ويحافظون عليها كما لو أنها أحد أبنائهم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الأردن زيت الزيتون البطالة أشجار الزیتون الزیتون فی موسم ق التی ت ألف طن

إقرأ أيضاً:

فوائد زيت الزيتون للبشرة: ترطيب وتغذية طبيعية

 فوائد زيت الزيتون للبشرة، زيت الزيتون هو أحد المكونات الطبيعية المعروفة منذ القدم بفوائده العديدة للصحة والبشرة.

 بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات الأساسية مثل فيتامين E، أصبح زيت الزيتون مكونًا أساسيًا في روتين العناية بالبشرة الطبيعي. 

تنشر لكم بوابة الفجر الإلكترونية في السطور التالية  أهم الفوائد التي يقدمها زيت الزيتون للبشرة وكيفية استخدامه للحفاظ على جمال ونضارة البشرة.

فوائد زيت الزيتون للبشرة

1. ترطيب عميق: زيت الزيتون يحتوي على أحماض دهنية تساعد في تغذية البشرة من العمق، مما يجعله مناسبًا لترطيب البشرة الجافة والمتهيجة.

فوائد زيت الزيتون للبشرة: ترطيب وتغذية طبيعية


2. مكافحة الشيخوخة: بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، يعمل زيت الزيتون على مكافحة الجذور الحرة التي تسبب شيخوخة البشرة المبكرة، مما يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.


3. تنظيف البشرة: زيت الزيتون يُستخدم كمنظف طبيعي للوجه، حيث يمكنه إزالة الأوساخ والشوائب المتراكمة في المسام دون أن يجفف البشرة.


4. تهدئة البشرة المتهيجة: يساعد زيت الزيتون في تهدئة الالتهابات والبشرة الحساسة بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، مما يجعله مثاليًا للاستخدام بعد التعرض للشمس أو في حالات الاحمرار.


5. تجديد خلايا البشرة: يحتوي زيت الزيتون على فيتامين E الذي يحفز تجديد خلايا البشرة ويعزز من نضارتها وإشراقها.

العناية بالبشرة في فصل الخريف: نصائح للحفاظ على إشراقة البشرة مع تغير الفصول كيفية استخدام زيت الزيتون للعناية بالبشرة

1. كمرطب ليلي:
ضعي بضع قطرات من زيت الزيتون على وجهك قبل النوم ودلكيها بلطف، يُفضل استخدامه قبل النوم حتى تمتصه البشرة بشكل كامل ويعمل على ترطيبها طوال الليل.

فوائد زيت الزيتون للبشرة: ترطيب وتغذية طبيعية


2. مزيل مكياج طبيعي:
يمكن استخدام زيت الزيتون كمزيل مكياج طبيعي، ضعي القليل منه على قطعة قطنية وامسحي بها الوجه للتخلص من بقايا المكياج بلطف دون إلحاق الضرر بالبشرة.


3. قناع زيت الزيتون والعسل:
امزجي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من العسل وضعيه على وجهك لمدة 15-20 دقيقة، هذا القناع يساعد في ترطيب البشرة وتغذيتها بعمق.


4. مقشر زيت الزيتون والسكر:
للتخلص من خلايا الجلد الميتة، يمكنك مزج زيت الزيتون مع السكر وفرك الخليط بلطف على البشرة بحركات دائرية. هذا المقشر الطبيعي يترك البشرة ناعمة ومشرقة.

العناية بالبشرة في فصل الخريف: نصائح للحفاظ على إشراقة البشرة مع تغير الفصول نصائح للاستخدام

اختاري زيت الزيتون البكر الممتاز للحصول على أفضل النتائج، فهو يحتوي على أعلى نسبة من العناصر الغذائية.

استخدمي زيت الزيتون باعتدال على البشرة الدهنية لتجنب زيادة الإفرازات.

يمكن استخدامه على مناطق الجسم المختلفة مثل اليدين والمرفقين لتليين البشرة الجافة.


زيت الزيتون هو مكون طبيعي قوي يمنح البشرة العديد من الفوائد. سواء كنتِ ترغبين في ترطيب البشرة، مكافحة علامات الشيخوخة، أو تنظيفها بعمق، فإن زيت الزيتون يوفر لكِ كل ما تحتاجين إليه للعناية بالبشرة بطريقة طبيعية وفعالة.

 

مقالات مشابهة

  • خلاف عائلي.. شرطة تبوك تكشف تفاصيل مقطع مرئي لصدم 3 أشخاص لمركبة امرأة
  • انطلاق موسم تسويق القطن بالصعيد
  • الزيت بكام؟.. أسعار السلع التموينية لـ شهر أكتوبر 2024
  • الاعلان عن موسم أصيلة الثقافي الدولي 45 بمشاركة 300 من رجال السياسة والفكر والادب والاعلام والفن
  • فوائد زيت الزيتون للبشرة: الحماية والتغذية الطبيعية
  • رئيس الوفد الوطني يبارك العملية الإيرانية التي ضربت أهدافا عسكرية للعدو داخل فلسطين المحتلة
  • فوائد زيت الزيتون للبشرة: ترطيب وتغذية طبيعية
  • say big time.. تفاصيل أغنية موسم الرياض بصوت راشد الماجد
  • دار الأوبرا السلطانية مسقط تفتتح موسم 2024/2025
  • البرامج والأسعار المعتمدة بـ موسم العمرة الجديد 2024