وقعت وزارتا البترول والري ، اتفاقا الخميس ، لتوفير الاحتياجات المائية اللازمة لمشروعات وزارة البترول في الصعيد الدلتا.

وشهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى توقيع البروتوكول الذي تقوم 

وبموجب هذا البروتوكول تقوم وزارة الموارد المائية والرى بتوفير وتلبية الاحتياجات المائية اللازمة لعدد من المشروعات البترولية الجديدة التى ينفذها قطاع البترول بصعيد مصر ومنطقة دلتا النيل لاستدامة توفير المنتجات البترولية بهذه المناطق .

وتشمل هذه المشروعات ، مشروع مصفاة أسيوط لتكرير البترول بإنشاء وحدة التقطير الجديدة لمضاعفة الطاقة الإنتاجية للشركة، ومشروع شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك) بإنشاء مجمع إنتاج السولار ، ومشروع الإيثانول الحيوي بميناء دمياط من خلال الشركة المصرية للإيثانول الحيوي والذي يهدف إلى إنتاج ١٢٢ ألف طن من مادة الإيثانول الحيوى من نوعية الوقود المتجدد وهو أحد مشروعات الاقتصاد الأخضر ذات التنمية المستدامة. 

وعقب التوقيع ، أكد المهندس طارق الملا على اهمية المشروعات البترولية الجديدة سواء فى صعيد مصر او بمنطقة دلتا النيل، لما لها من مردود إيجابي فى تحقيق قيمة مضافة من موارد مصر الطبيعية ، مشيرا إلى ان استراتيجية الوزارة تولى اهتماما كبيراً بتنفيذ مشروعات معالجة مياه الصرف الصناعي ZLD معالجة وإعادة تدوير المياه لاستخدامها مرة أخرى فى كافة الأنشطة البترولية ، وذلك حفاظاً على الموارد المائية وتحقيق التنمية المستدامة والتوافق البيئي.

ووجه الملا الشكر لفريق العمل المشترك من الوزارتين على جهودهم وتعاونهم التى تكللت بتوقيع هذا البروتوكول ، وان الوزارة تتطلع لمزيد من التعاون المشترك فى المشروعات البترولية الجديدة المخطط تنفيذها خلال الفترات القادمة.

ومن جانبه اوضح الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري ان هذا البروتوكول يعد انطلاقة جيدة لمزيد من التعاون المثمر بين الوزارتين ، مشيداً بنهج وزارة البترول والثروة المعدنية وآلية العمل التى يتم تطبيقها فى كافة مشروعاتها البترولية واهتمامها بتنفيذ مشروعات معالجة مياه الصرف الصناعي ZLD لمعالجة وإعادة تدوير المياه لاستخدامها مرة أخرى وفقا للمعايير العالمية ، لافتا إلى انها تمثل نموذجاً ناجحاً يجب ان  يحتذى به فى قطاعات الدولة المختلفة بما يتماشى مع توجه الدولة فى ترشيد والحفاظ على موارد مصر المائية .

قام بالتوقيع على البروتوكول الجيولوجى علاء البطل – الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول والمهندس محمد صالح رئيس مصلحة الرى بحضور قيادات الوزارتين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البترول طارق الملا هانى سويلم قطاع البترول الموارد المائیة

إقرأ أيضاً:

بروتوكول تعاون بجامعة الوادي الجديد لتطوير زراعة النخيل.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 شهد الدكتور عبد العزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادي الجديد، وأعضاء لجنة العلوم الزراعية بالمجلس الأعلى للجامعات، اليوم الإثنين، توقيع بروتوكول تعاون بين كلية الزراعة جامعة الوادي الجديد وإحدى الشركات المتخصصة في التنمية الزراعية بشأن التعاون المشترك في إطار التنمية الزراعية المستدامة ضمن "رؤية مصر 2030"، وذلك على هامش زيارة لجنة قطاع العلوم الزراعية بالمجلس الأعلى للجامعات لجامعة الوادي الجديد.

وقع البروتوكول كلا من الدكتور أيمن يوسف كساب عميد كلية الزراعة جامعة الوادي الجديد يرافقه عددا من أساتذة كلية الزراعية والمهندس الشوربجى على غريب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية المتحدة القابضة للتنمية الزراعية يرافقه المهندس بهاء عز العرب مدير عام الشركة وعددا من قيادات الشركة.

وقال الدكتور أيمن كساب عميد كلية الزراعة بجامعة الوادي الجديد، أن البروتوكول يستهدف تفعيل الأبحاث المتعلقة بالمنتجات الثانوية للنخيل على المستوى التجريبي والإنتاجي بما يتواكب مع المنظور البيئي للوصول إلى صفر مخلفات وكذلك دعم أنشطة البحث العلمي الزراعي بما يسهم في تحقيق أهداف الجهتين من خلال تمويل بعض الأبحاث ذات الجدوى الاقتصادية والمجتمعية والبيئية.

وأوضح أن البروتوكول يستهدف كذلك دعم الشركة لعدد من طلاب الماجستير والدكتوراه والأبحاث ذات الصلة بإنتاج بذور محسنة وجودة منتجات النخيل وزراعة الأشجار الخشبية و انتاج تقاوي البطاطس وتنظيم الندوات واللقاءات الإرشادية لتعميق الممارسات الزراعية المستدامة داخل الجامعة والمحافظة.

وأوضح كساب بأن البروتوكول يستهدف البروتوكول تنفيذ المشاريع البحثية ذات الجدوى الاقتصادية والبيئية والمجتمعية الموجودة لدى الطرفين وذلك على مستوى النطاق التجريبي والإنتاجي بمحافظة الوادي الجديد.

 

لتطوير زراعة النخيل ...بروتوكول تعاون بجامعة الوادي الجديد (1) لتطوير زراعة النخيل ...بروتوكول تعاون بجامعة الوادي الجديد (2) لتطوير زراعة النخيل ...بروتوكول تعاون بجامعة الوادي الجديد (3)

مقالات مشابهة

  • "الري" يكشف تفاصيل مشروعات مصرية جديدة في جنوب السودان (فيديو)
  • مصر تلتزم بدعم جنوب السودان في مشاريع الري فنياً ولوجستياً
  • وزير الري ونظيره الجنوب سوداني يبحثان موقف مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين
  • «الري»: ملتزمون بدعم جنوب السودان في تنفيذ المشروعات التنموية
  • الري : التعاون بين مصر وجنوب السودان يمتد ليشمل الكهرباء والصحة والتعليم
  • وزير الري يصل جنوب السودان للتباحث حول المشروعات المشتركة
  • وزير الري يصل إلى جوبا لافتتاح مركز التنبؤ بالأرصاد وتدشين مشروعات مائية
  • وزير الموارد المائية يبحث مع السفير الروسي واقع تنفيذ المشروعات المشتركة
  • بروتوكول تعاون بجامعة الوادي الجديد لتطوير زراعة النخيل.. صور
  • بالفيديو.. تعرف على مشروعات التعاون الثنائى بين مصر وجنوب السودان