قال الدكتور محمد دومة وزير الموارد المائية الليبي، اليوم الخميس، إن ليبيا تواجه كارثة كبيرة لم تشهدها منطقة حوض المتوسط من قبل.

وزيرة التضامن تكشف تفاصيل دعم أسر ضحايا الإعصار في ليبيا (فيديو) حصيلة الضحايا والمصابين بعد عاصفة ليبيا

وأضاف "دومة"، في تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن الوضع في مدينة درنة والمنطقة المحيطة كارثي، حيث انقطعت الطرقات وتدمرت شبكات المياه والصرف الصحي.

وأكد أنه يتم العمل حاليًا على تقديم المعونات الإنسانية اللازمة مع إعادة شبكات المياه وتوفير المساكن الملائمة للمتضررين.

وضع ميزانية طوارئ خاصة لإعادة إعمار البنية التحتية 

وأشار إلى أن جلسة البرلمان اليوم، ستضع ميزانية طوارئ خاصة لإعادة إعمار البنية التحتية في البلاد، وانهيار السد في درنة فاقم الأزمة ورفع أعداد الضحايا جراء العاصفة.

إرسال جميع المعدات اللازمة لتشغيل محطة المياه في درنة 

وأضاف وزير الموارد المائية الليبي، أنه تم إرسال جميع المعدات اللازمة لتشغيل محطة المياه في درنة لإعادتها للعمل مرة أخرى، ووزارة الصحة شكلت فريقًا لمنع تلوث المياه ولدينا مختبرات جاهزة لتنظيف المياه الملوثة والتأكد من صلاحيتها للشرب.

وتابع: "ما زلنا بحاجة إلى مزيد من المساعدات لمتضرري العاصفة، لأن الكارثة وقعت في بقعة كبيرة من ليبيا، نحتاج إلى تقديم المساعدة اللازمة لدعم الجوانب الإنسانية في المدن التي تضررت جراء العاصفة".

ودعا وزير الموارد المائية الليبي، المنظمات الدولية والدول الصديقة والشقيقة إلى مساعداتنا لتجاوز المحنة، وأثنى على دور الشعب المصري حكومة وشعبًا بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في تقديم المساعدات إلى ليبيا، ونأمل استقرار الأوضاع الجوية في ليبيا لتسهيل عمليات البحث والإنقاذ وحركة الطيران.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ليبيا درنة بوابة الوفد الوفد محمد دومة

إقرأ أيضاً:

مصر تلتزم بدعم جنوب السودان في مشاريع الري فنياً ولوجستياً

تم الإتفاق خلال مباحثات بين وزير الري بجنوب السودان بال ماي دينج، ونظيره المصري حول سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الموارد المائية والري، واستعراض موقف المشروعات المشتركة، وبحث آفاق جديدة للتعاون بين البلدين.

التغيير: وكالات

التزمت مصر بدعم مشاريع الري في جنوب السودان فنياً ولوجستياً وتنفيذ كل المشاريع المطلوبة من دولة جنوب السودان.

ونقلت منصات إخبارية مصرية عن وزير الموارد المائية والري المصري هاني سويلم، الثلاثاء، التزام مصر بدعم جنوب السودان في تنفيذ المشروعات التنموية، وتوفير الدعم الفني واللوجستي الذى يطلبه الجانب الجنوب سودانى.

جاء ذلك خلال مباحثات بين وزير والري بجنوب السودان بال ماي دينج، ونظيره المصري حول سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الموارد المائية والري، واستعراض موقف المشروعات المشتركة، وبحث آفاق جديدة للتعاون بين البلدين.

مناقشات الوزيرين، أتت قبيل افتتاح مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية، الذي أنشأته مصر في العاصمة جوبا لحماية جنوب السودان من أخطار الفيضانات.

وأشار وزير الموارد المائية والري المصري إلى أن التعاون بين مصر وجنوب السودان يمتد ليشمل مجالات متعددة، منها الكهرباء والصحة والتعليم والنقل، بالإضافة إلى الموارد المائية والري.

وأضاف أن جلسة المباحثات تهدف لبحث تقدم سير العمل في المشروعات التنموية المشتركة في مجال الموارد المائية، والتي تأتي في المقام الأول لخدمة مواطني جنوب السودان.

وألمح إلى تنفيذ مصر لمشروعات في جنوب السودان، مثل إنشاء محطات مياه الشرب الجوفية لتوفير مياه الشرب النقية، ومشروعات حصاد مياه الأمطار، للاستفادة منها في توفير مياه الشرب للمواطنين وللثروة الحيوانية وللحماية في الفيضانات.

وتابع: “أن من بين المشروعات إنشاء محطات قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور عاصمة ولاية جونقلي لجمع البيانات والمعلومات الهيدرولوجية اللازمة لإعداد الدراسات المشتركة التي تساهم فى التنبؤ بالفيضانات والإنذار المبكر من مخاطر الفيضان.

وكان وزير الري المصري قد وصل إلى عاصمة جنوب السودان جوبا الإثنين، على رأس وفد فني رفيع المستوى من الوزارة، في زيارة رسمية تستغرق 4 أيام.

الوسومالري دولة جنوب السودان مصر نهر النيل

مقالات مشابهة

  • وزير الموارد عن الإطلاقات المائية من تركيا إلى نهر الفرات: ما زالت قليلة
  • "الري" يكشف تفاصيل مشروعات مصرية جديدة في جنوب السودان (فيديو)
  • وزير الري: التعاون بين مصر وجنوب السودان في مجال الموارد المائية يمتد لسنوات طويلة
  • وزير الري يدشن مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال في جنوب السودان
  • كربلاء.. الجداول الناشفة لا تعني وجود أزمة وجريان المياه لن يكون دائميًا بعد الان
  • مصر تلتزم بدعم جنوب السودان في مشاريع الري فنياً ولوجستياً
  • وزير الري يصل جنوب السودان للتباحث حول المشروعات المشتركة
  • وزير الري يصل جمهورية جنوب السودان لبحث التعاون بين البلدين
  • في مستهل زيارة رسمية.. وزير الري يصل إلى جمهورية جنوب السودان
  • البُنى الأساسية للموارد المائية في ولاية مطرح