يمكن أن يكون هناك العديد من الفوائد الصحية للنوم بالجوارب، لكن الباحثين يحثون على التوقف عن هذه الممارسة في أثناء النوم لأنها قد تكون أكثر ضررا مما يُعتقد.

ويقول الباحثون، إنه من المهم التأكد من نظافة الجوارب، حيث أن الجوارب المتسخة يمكن أن تحتوي على نفس البكتيريا الموجودة في الصراصير وفضلات برازها.

وأجرى الباحثون في "Mattress Next Day" استطلاعا لآراء 1017 بريطانيا حول عادات نومهم واكتشفوا أن 18% يرتدون الجوارب أثناء النوم.

إقرأ المزيد ثلاثة مخاطر صحية يمكن أن يسببها النوم مع ارتداء الجوارب

وهناك 70% من مرتدي الجوارب لا يهتمون بتغيير الجوارب إلى زوج نظيف قبل النوم، وبدلا من ذلك يستمرون في ارتداء الجوارب التي ارتدوها طوال اليوم.

كما قام الباحثون بمسح الجوارب المتسخة التي يرتديها المشاركون بين الساعة 7 صباحا و11 مساء. ووجدوا أن نصفها يحتوي على الزائفة الزنجارية (Pseudomonas aeruginosa)، وهي نوع من البكتيريا تسبب العدوى للبشر.

وأكد الباحثون: "إنها عادة ما تصيب مجرى الهواء والمسالك البولية، وتسبب عدوى في الرئتين. ويمكن أن تنتشر بسهولة على الأدوات الملوثة التي لم يتم تنظيفها بشكل صحيح".

واكتشف باحثو "Mattress Next Door" أيضا أن بعض الجوارب كانت أكثر قذارة من أجهزة التحكم عن بعد الخاصة بالتلفاز،غير النظيفة، وهو ليس بالأمر الهين نظرا لأنه أثبت أن هذه الأجهزة "أقذر من المرحاض".

وفي الوقت نفسه، أفادت المعاهد الوطنية للصحة أن الزائفة الزنجارية توجد بشكل شائع في الصراصير وبرازها.

وتنتشر بكتيريا الزائفة الزنجارية بسهولة، لذلك يمكن لمرتدي الجوارب المتسخة نقل البكتيريا إلى الفراش، ما يزيد بشكل كبير من احتمالية الإصابة بالعدوى.

وأضاف الخبراء أيضا أن القدمين تحتوي على نحو 250 ألف غدة عرقية، ما يعني أن الرطوبة يمكن أن تتراكم في الجوارب القذرة، ما يخلق فطريات تعرف باسم الفطريات الجلدية التي يمكن أن تسبب مرض قدم الرياضي (سعفة القدم) - وهي عدوى فطرية جلدية تبدأ عادة بين أصابع القدمين.

ونصح الباحثون في موقع "Mattress Next Door" بارتداء زوج جديد من الجوارب قبل النوم. كما حثوا على غسل الجوارب القذرة في درجات حرارة أعلى من 60 درجة مئوية لقتل جميع البكتيريا.

المصدر: نيويورك بوست

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار الصحة الصحة العامة امراض معلومات عامة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

بجانب شركة "Temu".. علامة كيم كارداشيان ضارة بالصحة والبيئة

أفاد تقرير حديث بأن علامة كيم كارداشيان التجارية "SKIMS" تعاني من خلل كبير داخل منظومتها، فقد حصلت على "صفر" في تقرير المساءلة لعام 2024 لتقييم شفافية العلامات التجارية وأجور ورفاهية الموظفين والتأثير البيئي وأهداف الاستدامة.

ومنحت علامة كيم كارداشيان التجارية "SKIMS"، البالغ قيمتها 4 مليارات دولار، علامة "صفر" من قبل "Remake Fashion Accountability" لتقييم شركات الملابس والأزياء، نظراً لممارستها ما يعرف بـ"الغسل الأخضر" أو "Greenwashing" أي تضليل المستهلكين من خلال ادعاءات كاذبة ومُضللة بأن منتجاتها صديقة للبيئة ومعاد تدويرها، من أجل إقناع المستهلكين بالشراء.
ووجهت انتقادات حادة لشركة "سكيمز" الخاصة بكارداشيان، والتي احتلت المرتبة الأخيرة في التقييم، بجانب شركة "Temu" الصينية للتجارة الإلكترونية، حيث اتهمت شركة سكيمز بالعمل القسري وبيع منتجات تعتبر غير آمنة على صحة الإنسان.


وأشار تقرير " Remake" المكون من 54 صفحة إلى أن علامة كارداشيان التجارية، تتسبب في انبعاثات الكربون، وتستخدم مواد ضارة بالصحة والبيئة، ناهيك عن ظروف عمل غير عادلة في مصنعها للإمدادات في جنوب شرق آسيا.
وهذه ليست المرة الأولى، ففي عام 2022، وجهت أصابع الاتهام إلى مورد يدعى "Bogart Lingerie" ومقره في ميانمار، تعمل معه شركة "سكيمز" بمعدلات عمل غير إنسانية، بما في ذلك ساعات عمل إضافية غير مدفوعة الأجر، وسرقة الأجور والتحرش والعنف.
وقد نفى المورد هذه الادعاءات، ويزعم موقع "سكيمز" الإلكتروني أن "جميع عمال المستودعات والمصانع لدينا مضمونون بأجور عادلة وبيئات آمنة وظروف عمل صحية".
ومن غير الواضح ما إذا كانت كارداشيان لا تزال تعمل مع هذا المورد أو غيره في ميانمار، لأن الشركة لم تنشر قائمة كاملة بمورديها.


وتعد شركة "سكيمز" واحدة من 15 شركة تم تقييمها في تقرير "Remake" ولم تلتزم بتحديد أي أهداف بيئية من أجل خفض الانبعاثات الكربونية.
وأظهر التقرير أن ملابس "سكيمز" مصنوعة في المقام الأول من مواد تساهم بشكل مباشر في التلوث البيئي وإزالة الغابات وانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري العالمي.
وقد رفع موظفو العلامة التجارية دعاوى قضائية ضد كارداشيان، يتهمونها بعدم دفع الأجور وعدم السماح بأخذ استراحات أثناء العمل.

وتعتمد تقارير "Remake" السنوية على أسئلة رئيسية حول أخلاقيات العلامات التجارية الرائدة في عالم الأزياء، بما في ذلك أجور ورفاهية الموظفين والتأثير البيئي وأهداف الاستدامة.
وطلبت "Remake" من شركة "سكيمز" الكشف عن معلومات عمليات الشركة، قبل التقييم، لضمان عدالة التقييم قدر الإمكان، وكانت سكيمز" من بين 28 شركة رفضت مشاركة المعلومات المطلوبة للتقييم.
ولهذا السبب، اضطرت "Remake" إلى الاعتماد على المعلومات المتاحة من قبل الجمهور حول عملياتها، ويتم تقييم الشركات وفقاً لمقياس من صفر إلى 150، وحصلت شركة "Everlane" على أعلى تقييم، بنحو 40 نقطة.

مقالات مشابهة

  • لماذا ينبغي خلع الجوارب قبل النوم؟
  • باحثون يكشفون السر وراء خطورة النوم بجوارب خلال الليل
  • المواد البلاستيكية الدائمة تؤثر على جودة النوم
  • بجانب شركة "Temu".. علامة كيم كارداشيان ضارة بالصحة والبيئة
  • الداعية مصطفى ثابت: مشكلة علم التنجيم في تنبؤه بأشياء وعكسها
  • دراسة: نصف السعرات الحرارية التي يحصل عليها الأطفال مصدرها الأطعمة المصنعة
  • شاهد بالصورة والفيديو.. المودل آية أفرو تثير ضجة إسفيرية غير مسبوقة وتظهر داخل غرفتها بــ(الشورت) القصير أثناء عرضها لكريمات البشرة التي تستخدمها وساخرون: (جنيتي رسمي)
  • في يومه العالمي.. 5 صفات تجعل المعلم محبوبا من طلابه
  • “869”.. صدفة سحرية تجعل المنافسة تستمر بين أسطورتي كرة القدم ونجليهما
  • بسبب البكتيريا.. وفاة 4 أشخاص وإصابة آخرين في الصين