آخر تحديث: 14 شتنبر 2023 - 12:20 م بغداد/شبكة أخبار العراق- اكد النائب عن تحالف الفتح محمد البلداوي، الخميس، ان الإقليم يتعامل مع الحكومة الاتحادية وكأنها خاصة ببلد اخر، لافتا الى ان الحكومة تعمل على تطبيق قانون الموازنة الثلاثية التي رسمت طبيعة العلاقة المالية مع الإقليم. وقال البلداوي في حديث صحفي، ان “إقليم كردستان لايعتبر دولة ثانية، بل يتم التعامل معه وفق القانون والدستور كونه جزء من العراق، في حين ان حكومة الإقليم تتعامل مع نظيرتها الاتحادية وكأنها في بلد اخر”.

وأضاف ان “الاكراد غالبا مايذهبون الى نقاط الاختلاف وليس الى الأرضية المشتركة او النقاط التي تشكل عامل جذب، وكذلك يضغطون باتجاه المناطق التي تدور حولها مشاكل كمحافظة كركوك والتوترات التي حدثت فيها مؤخرا”. وبين ان “الموازنة الثلاثية رسمت طبيعة التعامل المالي للإقليم في تسليم الإيرادات النفطية وغير النفطية للحكومة الاتحادية على ان تصل الإقليم نسبته المقررة من الموازنة”.وأشار البلداوي، الى ان “رئيس الوزراء قد أوضح ان الحكومة لا تستطيع ان تفرق بين الرواتب والمبالغ التي تذهب الى الإقليم في المجالات الاستثمارية والتشغيلية الأخرى”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

الحكيم يثمّن قرار الحكومة بإيقاف الاحتفال بالعيد الوطني العراقي

بغداد اليوم - بغداد 

ثمّن رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم، اليوم الخميس (3 تشرين الأول 2024)، قرار الحكومة بإيقاف الاحتفالات بمناسبة العيد الوطني لجمهورية العراق.

وقال الحكيم في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن" مناسبة العيد الوطني لجمهورية العراق، تمثل ذكرى إعلان استقلال العراق عن الانتداب البريطاني، وانضمامه إلى عصبة الأمم المتحدة، مناسبة مهمة ونحن نتطلع اليوم إلى عهد جديد زاخر بالمنجزات الوطنية".

وأضاف، إننا" نثمن قرار الحكومة الموقرة القاضي بإيقاف أي احتفالية بهذه المناسبة، تضامناً مع الأشقاء في لبنان وفلسطين الذين يتعرضون إلى اعتداءات ومجازر وحشية على يد كيان الاحتلال الإسرائيلي وما خلفتها من ظروف عصيبة. 

 

مقالات مشابهة

  • مستشار رئيس الوزراء العراقي: 90 دولارًا أنسب سعر للنفط.. و”أمر غير منصف” يجب أن يتفهّمه أوبك+ (حوار)
  • الحكيم يثمّن قرار الحكومة بإيقاف الاحتفال بالعيد الوطني العراقي
  • مفوضية انتخابات الإقليم:(1191) مرشحا لانتخابات برلمان الإقليم
  • مصطفى الفقي: استماع الحكومة للسياسيين سنة حميدة والمصارحة مهمة جدًا
  • رئيس الوزراء: التضخم وزيادة سعر الفائدة يرهقان الحكومة في ظل ارتفاع الدين العام
  • برلمانية: الحكومة الاتحادية ستمول رواتب اقليم كوردستان لشهر ايلول الأسبوع المقبل
  • عاجل - مجلس الوزراء يناقش التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم (تفاصيل)
  • السامرائي يشارك باجتماع إدارة الدولة لمناقشة الأوضاع الإقليمية والتطورات السياسية
  • مدبولي: تخفيف المعاناة عن الحالات التي تحتاج رعاية طبية من صميم عمل الحكومة
  • العراق يندد بالهجوم على مقر سفير دولة الإمارات في الخرطوم