المسلة:
2024-09-10@14:55:21 GMT

اليوم.. قرعة أرقام المرشحين في الانتخابات

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

اليوم.. قرعة أرقام المرشحين في الانتخابات

14 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: حددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الخميس، موعد إجراء قرعة أرقام المرشحين والأحزاب والتحالفات السياسية المشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة.

وقال رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية عماد جميل، إنه “تم تحديد الساعة الرابعة عصراً من يوم السبت المقبل الموافق الـ16 من أيلول الحالي، إجراء عملية قرعة أرقام المرشحين والأحزاب والتحالفات على قاعة فندق المنصور ميليا”.

وأضاف أن “القرعة ستتم بحضور رئيس وأعضاء مجلس المفوضين والممثلين عن التحالفات والأحزاب والمرشحين المنفردين وكذلك منظمات المجتمع المدني”، مشيرا الى أنه “سيتم توجيه الدعوة لكل القنوات الفضائية والوكالات الاخبارية والإعلاميي

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

التعديل المنتظر: الإطار منقسم حول مستقبل قانون الانتخابات

9 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: تتنافس القوى السياسية في العراق على تعديل قانون الانتخابات، بينما يلتزم التيار الوطني الشيعي الذي يدعو للتعديل بالصمت.

وتركز التعديلات المقترحة على العودة لنظام الدوائر وتعديل أسلوب تقسيم الأصوات الفائزة، لكن الإطار التنسيقي نفسه منقسم بشأن هذا التعديل.

و شهد البرلمان تعديلات متعددة على قوانين الانتخابات منذ عام 2005، حيث تمت تسعة اقتراحات بين تشريعية ومحلية.

وفي العام الماضي، قام البرلمان بتعديل آخر لقانون الانتخابات بإصرار من “الإطار” لإلغاء نظام الدوائر المتعددة واستبداله بطريقة “سانت ليغو”.

و نجح التحالف الشيعي في جمع نحو نصف مقاعد الانتخابات المحلية التي جرت العام الماضي، رغم أن بعض المحافظات خرجت من تحت سيطرته.

نتائج تشكيل الحكومات المحلية تُعد من الأسباب التي تدفع بعض الأطراف لتبني تعديل قانون الانتخابات.

ومن المتوقع حدوث تحالفات أوسع قبل الانتخابات القادمة التي يُفترض أن تجري في نهاية 2025.

وأنتجت طريقة “سانت ليغو”  7 قوى فائزة في المجالس، وفي بغداد أكثر من 11 تياراً وحزباً شاركوا في الحكومة المحلية، و هذه المشاركة المتنوعة أدت إلى ولادة مجالس غير مستقرة، وفقًا لقوى شيعية، مما تسبب في صراعات وتسويات صعبة لاختيار المحافظ.

رئاسة الجمهورية نفت وجود “صفقة” مع الإطار بشأن تعديل القانون فيما ترصد رغبة داخل التحالف الشيعي بمناقشة تعديل قانون الانتخابات في البرلمان، ويبدو أن نوري المالكي هو رأس الحربة في هذا التعديل المفترض، في مقابل موقف رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وحلفائه.

تدور الاقتراحات حول العودة إلى نظام الدوائر المتعددة وتقسيم المحافظة إلى دائرتين فيما هناك أفكار أخرى لتعديل نظام “سانت ليغو” إلى 1.9 بدلاً من 1.7 لتقليل عدد الأحزاب الفائزة.

النظام السابق للدوائر المتعددة، الذي قسم البلاد إلى 83 دائرة، كان قد منح الصدريين تفوقاً بـ73 مقعداً، قبل أن يقرر الصدر المقاطعة السياسية في يونيو 2022 وسحب نوابه.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • انتخابات الجزائر: أرقام وصدمات
  • التعديل المنتظر: الإطار منقسم حول مستقبل قانون الانتخابات
  • مرشحو الرئاسيات الجزائرية بمن فيهم تبون ينتقدون أرقام لجنة الانتخابات
  • الرئيس الجزائري يرفض تضارب أرقام نتائج الانتخابات (تفاصيل)
  • الجزائر.. تبون يرفض تضارب أرقام نتائج الانتخابات
  • طلب نيابي لانهاء تكليف رئيس هيئة الحج والعمرة وإعادة قرعة الحجاج
  • القضاء: اشرفنا على اجراء قرعة الحج للسنوات الثلاث المقبلة
  • العراق يواصل استعداداته لإجراء تعداد سكاني بعد توقف 27 عاماً
  • رئيس جامعة أسيوط يتابع انطلاق أعمال الكشف الطبي للطلاب الجدد المرشحين للقبول بالكليات للعام الجامعي الجديد   
  • ما الخيارات القانونية أمام المرشحين المستبعدين من سباق انتخابات الرئاسة بتونس؟