وسط حالة من الحزن التي سيطرت على أهالي قرية المشارقة القبلية بسمالوط التابعة إداريًا لمحافظة المنيا، جراء إعصار دانيال الذي أودي بحياة الآلاف، في مدينة درنة بليبيا، والذي أودي بحياة 5 أشخاص وفقدان نحو 18 آخرين من أهالي القرية.. خرج عبد الرحمن هلال زهرى، التاجي من إعصار ليبيا عن صمته خلال حديثه لـ الفجر.

 

حسيت إن ده يوم القيامة

يقول “عبد الرحمن هلال زهرى”، أحد أهالي قرية المشارقة القبلية بسمالوط، والناجي من إعصار دانيال في ليبيا، خلال حديثه لـ الفجر: أنا حسيت إن ده يوم القيامة وخلاص الدنيا هتخلص وربنا هيحاسبنا، على حد تعبيره. 

مدينة درنة بليبيا

وتابع: كنت قاعد أنا وزمايلي في السكن في مدينة درنة بليبيا، وكأن يوم طبيعي جدا، بدأ اليوم بالمطر عادي ثم تغيرت السماء لـ غيوم ولون بني، ده طبيعي في ليبيا، وفجأة لقينا كمية كبيرة من المياه دخلت علينا، على حد تعبيرة. 

المياة وصلت علوها لـ الدور الخامس 

ويوضح الناجي من إعصار دانيال في ليبيا لـ الفجر: كنا ساكنين في الدور الأرضي وفجأة بسبب دافع المياه وصلنا للدور الخامس “السطح” انا ومن معي، كنت متمسكًا بعدد من الأخشاب، ولكن لم أجد احد معي من زملائي، فالجميع غمرتهم المياه.

ناس بتموت وناس بتغرق

«شفت ناس بتموت وناس بتغرق وناس العربيات بتنزل عليهم»، بتلك الكلمات استكمل ابن محافظة المنيا حديثة لـ الفجر، موضحًا أن الغفلة كانت عامل رئيسي في موت الكثير، كنا على علم بوجود عاصفة ولكن لم نكن نعلم علم اليقين بأنها ستكون بتلك القوة. 

تعليق حكومة شرق ليبيا على إعصار دانيال

وفي سياق متصل قال عصام أبوزريبة وزير الداخلية في حكومة شرق ليبيا تعليقا على إعصار دانيال الذي ضرب البلاد أو: «الوضع مأساوي» وان التقارير الإعلامية الليبية، تقول أن يكون ما يصل إلى 2000 شخص قد لقوا حتفهم بعد أن تسببت العاصفة دانيال في هطول أمطار غزيرة وفيضانات شديدة في شمال شرق ليبيا.

وأوضح المتحدث باسم الجيش الليبي في الشرق أحمد المسماري إن هناك ما بين 5000 إلى 6000 شخص في عداد المفقودين في مدينة درنة الأكثر تضررا والتي يبلغ عدد سكانها نحو 100000 نسمة ووفقًا لتقرير «فوكس نيوز» قد يكون عدد القتلى أعلى من ذلك بكثير، وقد يستغرق الأمر أسابيع لمعرفة حجم الخسائر.  

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اعصار دانيال مدينة درنة بليبيا مدينة درنة خسائر إعصار دانيال محافظة المنيا دانيال إعصار دانیال مدینة درنة من إعصار لـ الفجر

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يوجّه بالاستجابة الفورية لطلبات المواطنين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجّه اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، الجهات التنفيذية بالاستجابة الفورية لحل شكاوى المواطنين، وإزالة أسبابها، والتواصل الدائم من رؤساء المراكز والمرور الميداني للتأكد من حل المشكلات بشكل فعال وخاصة فيما يتعلق بتكثيف حملات النظافة بالشوارع والميادين والاهتمام بشبكات ومحطات مياه الشرب و سرعة الاستجابة وفحص شكاوى المواطنين المتعلقة بضعف المياه، مشدداً على بذل المزيد من الجهد لتحقيق رضا المواطنين وتلبية احتياجاتهم في كافة القطاعات والمرافق الخدمية.


وتنفيذا لتوجيهات المحافظ، تابع عامر طه رئيس مركز ومدينة المنيا، أعمال الإزالة الفورية لتراكمات القمامة من شارع رمسيس بحى شمال مدينة المنيا، وذلك عقب ورود شكاوى من المواطنين تفيد بوجود القمامة بالشارع، وعلى الفور تم رفع التجمعات والتراكمات فضلا عن رفع نقاط التجمع بالحى .

وفى مركز سمالوط، تابع الدكتور سعيد محمد رئيس المركز أعمال إصلاح انفجار خط مياه الشرب بمنطقة المطافى بحى غرب المدينة.

 وأوضح أنه تم التنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسمالوط وتم الدفع بمعدات الوحدة المحلية وفنى الشبكة لسرعة إصلاح الماسورة والتي تسببت في غرق الشارع بالمياه، وتم الانتهاء من أعمال الإصلاح و شفط المياه المتراكمة بالشارع ورد الشيء لأصله وفتح الطريق أمام حركة السيارات وعبور المواطنين .

وفى مركز ومدينة ملوي، تابع تاج ابو سداح رئيس المركز، شكاوي المواطنين بقرية الشيخ عبادة بانقطاع مياه الشرب على فترات طوال اليوم ،حيثُ تبين بأن محطة المياه لا يوجد بها صهاريج ويوجد محول كهرباء جهد منخفض وعلى الفور تم التنسيق مع شركة مياه الشرب وهندسة كهرباء المركز لتلافي أسباب الشكوى، حيث تم ربط محطة المياه بمحول بقدرة جهد أعلى، وعودة المياه للمنازل بكامل قوتها.


وفى سياق متصل، رفعت الوحدة المحلية لمركز ملوي، كافة المخلفات الناتجة عن أعمال التطهير بترعة الديروطية، بإستخدام معدات الحملة الميكانيكية، وذلك عقب تلقي شكاوي من المواطنين بقرية التابوت بمجلس قروي نواي وتم تلافي أسباب الشكوى، حفاظاً على صحة المواطنين.
 

مقالات مشابهة

  • الحزم يمدد عقد مدربه
  • المنيا تُسجل 6 حالات وفاة خلال موسم الحج.. الفجر تفتح ملف "السماسرة"
  • زيزو: عمري ما حسيت إني لاعب كرة حقيقي إلا في الزمالك
  • حجاج مدينة درنة يشكرون “بلقاسم حفتر” على جهوده
  • وصول الدفعة الثانية من حجاج بيت الله الحرام المتضررين في مدينة درنة
  • “بالقاسم حفتر” يجتمع بالشركات العاملة بمشاريع درنة للاطلاع على نسب الإنجاز
  • محافظ المنيا يوجّه بالاستجابة الفورية لطلبات المواطنين
  • مع قرب الملء الخامس لسد النهضة.. خارطة طريق قانونية لمواجهة إثيوبيا
  • الثانوية العامة 2024| توزيع العصائر والمياه على الطلاب أمام لجان المنيا (صور)
  • في ظل إنشغال السودان بالحرب .. إثيوبيا تستعد للملء الخامس لسد النهضة