علمت "عاجل" أن وزارة التعليم أصدرت تعليماتها لإجراء اختبار أعمال السنة للفصل الدراسي الأول لجميع مراحل التعليم.

وأوضحت الوزارة أنه بالإشارة إلى ما ورد في المذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب ١٤٤٤هـ والتي تنص على أن يتم اختبار الطالب المنتظم في أعمال السنة مرة واحدة في منتصف كل فصل دراسي.

عليه ببدأ اختبار أعمال السنة للفصل الدراسي الأول لجميع مراحل التعليم في الأسبوع السابع بدءاً من يوم الأحد الموافق ١٦ / ٢ /١٤٤٥هـ.

وشددت على ضرورة مراعاة التعليمات والقواعد العامة للاختبارات التالية:

تكليف المعلمين أو المعلمات بإعداد اسئلة الاختبارات الفصل الدراسي الأول كما ورد في دليل أنظمة وإجراءات الاختبارات.

تنفيذ الاختيارات خلال اليوم الدراسي.

تقويم أداء الطلابات في مواد التقويم المستمر.

على المدرسة الشعار الطلاب والطالبات عن جدول الاختبارات قبل موعدها بوقت كاف على ألا يتجاوز مواد الاختبار مادتين في اليوم الواحد ومادة واحدة لطلاب والطالبات برامج التربية الخاصة.

يسلم الطالب أو الطالبة تقريرا مفصلا يوضح نتائجة وإنجازاته في عمليات التعلم، مع استمرار عمليات تحسين الدرجات والمتابعة حتى نهاية الفصل الدراسي الأول.

اللوائح التنفيذية والأدلة تعد مرجعاً أساسياً.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: التعليم الدراسی الأول أعمال السنة

إقرأ أيضاً:

بـ24 تخصص.. "تقويم التعليم" تعلن نتائج "جاهزية" لقياس أداء خريجي الجامعات

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب نتائج اختبارات برنامج جاهزية لعام 2024م، والانتهاء من قياس الأداء الأكاديمي لطلبة الجامعات والكليات السعودية في «24» تخصصًا، بعد مشاركة أكثر من 450 برنامجًا أكاديميًا في 50 جامعة وكلية، وأتاحت الهيئة النتائج على المنصة الرقمية للاعتماد والتصنيف.
وأصدرت الهيئة على هذه المنصة بطاقات الأداء العامة للجامعات والكليات بناء على نتائج كل جامعة أو كلية في هذه الاختبارات، كما أصدرت بطاقات تفصيلية لكل برنامج، تتضمن تقييمًا للمجالات العامة والتفصيلية للتخصص، وتعد مخرجات البرنامج مدخلات للاعتماد الأكاديمي والتصنيف السعودي العالمي «صقر».
أخبار متعلقة كشف ازدواج وظيفي في عقود الأئمة والمؤذنين والدعاة بالشؤون الإسلاميةتحت رعاية الملك.. "الموارد البشرية" تنظم المؤتمر الدولي لسوق العمل يناير القادموكانت الاختبارات قد عُقدت في الربع الأول من العام الحالي، واستهدفت الطلبة المتوقع تخرجهم من مرحلة البكالوريوس للتخصصات المستهدفة، حيث تأتي ضمن متطلبات برنامج جاهزية لرفع جودة مخرجات التعليم العالي وتعزيز جاهزية الخريجين لسوق العمل.قياس مستوى تحصيل الخريجينوتستهدف هذه الاختبارات - التي عقدت للسنة الثانية على التوالي -، قياس مستوى تحصيل الخريجين لنواتج التعلم المطلوبة في تخصصاتهم المختلفة، وبما يتوافق مع المعايير التخصصية العلمية، ومن شأنها أن تعزز الجهود لقياس ورفع جاهزية الطلاب والطالبات للانضمام لسوق العمل، وأن تسهم في المواءمة بين مخرجات البرامج الأكاديمية ومتطلبات سوق العمل، وأن تقلل نسب البطالة وصولاً لتحقيق أحد مستهدفات رؤية السعودية 2030.أهم التخصصاتوشملت الاختبارات المعيارية في مرحلتها الثانية 24 تخصصًا جامعيًّا وهي: في الإدارة والعلوم الاجتماعية والسلوكية والرياضيات والإحصاء، وكذلك علم الاقتصاد، وإدارة الأعمال، ونظم المعلومات الإدارية، والموارد البشرية، والعلوم الإكتوارية، بالإضافة إلى ستة تخصصات في الهندسة والحرف الهندسية، هي: الهندسة المدنية، والهندسة الصناعية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الميكانيكية، والعمارة، وكذلك تخصصات المرحلة الأولى لـ «13 تخصصاً» وهي «المالية، والمحاسبة، والتسويق، والتمويل والاستثمار، والمخاطر والتأمين، والمصارف والأسواق المالية، وهندسة الحاسب الآلي، وعلوم الحاسب، وهندسة البرمجيات، ونظم المعلومات، وتقنية المعلومات، والأمن السيبراني/ أمن المعلومات، والذكاء الاصطناعي».
يشار إلى أن مجلس شؤون الجامعات قد أصدر قراراً بإجراء هذه الاختبارات المعيارية في مختلف التخصصات التي لا يوجد بها اختبارات مهنية شاملة؛ بهدف تقييم المخرجات والتحصيل العلمي للخريجين من معارف ومهارات وقيم في التخصصات المختلفة.
الجدير بالذكر؛ أنه شارك في إعداد وثائق التعلم الخاصة ببرنامج جاهزية أكثر من 60 شريكًا قطاعيا من الجهات الحكومية والخاصة، حيث تعمل الهيئة وفق رسالتها وأهدافها لرفع جودة التعليم والتدريب في المملكة بالتعاون والتكامل مع الجهات الوطنية ذات العلاقة.

مقالات مشابهة

  • "التعليم" منع الجوال في المدارس وعقوبات صارمة للمخالفين
  • بـ24 تخصصًا.. "تقويم التعليم" تعلن نتائج "جاهزية" لقياس أداء خريجي الجامعات
  • بـ24 تخصص.. "تقويم التعليم" تعلن نتائج "جاهزية" لقياس أداء خريجي الجامعات
  • تعليم جازان يدعو الطلاب والطالبات للتسجيل في مسابقة “موهوب 2024م”
  • محتويات ‎منهج الفلسفة والمنطق للصف الأول الثانوي في العام الدراسي الجديد
  • ننشر الأوراق المطلوبة للإعفاء من المصروفات المدرسية بالعام الدراسي الجديد 2025
  • في 3 مواد.. التعليم تطلق برنامج الاختبارات المعيارية لطلاب الصف الأول الثانوي
  • في 3 مواد.. التعليم تطلق برنامج الاختبارات المعيارية لطلاب الصف الأول الثانوي -عاجل
  • بدء الاختبارات التحريرية للمتقدمين لوظائف شركة المياه 2024 اليوم
  • محافظ المنيا يعلن إجراء 14 ألف عملية جراحية مجانية لجميع فئات المواطنين