صلالة - تناولت حلقة عمل "ملتقى الرياضيين"، عددا من المحاور التي نظمتها اللجنة العمانية للرياضيين باللجنة الأولمبية العمانية صباح اليوم بمنتجع ميلينيوم صلالة، والتي قدمها الدكتور منصور بن سلطان الطوقي عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العمانية وأسعد بن مبارك الحسني رئيس اللجنة العمانية للرياضيين، بحضور عدد من الرياضيين واللاعبين من الاتحادات واللجان الرياضية المختلفة في محافظة ظفار، وتأتي الحلقة في إطار خطة اللجنة العمانية للرياضيين التي تستهدف توعية الرياضيين والتعريف باختصاصات الجانب الرياضي.

وتضمنت الحلقة عددا من المحاور تخللتها مناقشات عدة ارتكزت حول الخروج بحلول ومعالجة لأهم القضايا الرياضية بهدف رفعها إلى الجهات المعنية بالرياضة في سلطنة عمان.

بدأت الحلقة بمحاضرة الدكتور منصور الطوقي الذي تطرق إلى التعريف باللجنة الأولمبية العمانية من حيث تبني النهج التشاركي مع الشركاء والمساهمين، وتبني أفكار ابتكارية جديدة، والفرص من خلال رؤية عمان ٢٠٤٠ وتنوع الرياضات وتشعبها بالإضافة إلى توفر البطولات المتنوعة الخليجية والآسيوية والعالمية. والاستفادة من برنامج التضامن الأولمبي والاستفادة من الطب وعلوم الرياضة.

ضعف الخبرات الفنية

كما تطرق الطوقي إلى ضعف الخبرات الفنية التخصصية والانغلاق عن المجتمع والقدرة الإعلامية والتسويقية وعدم وجود مشاريع إنمائية واضحة والعلاقة من الاتحادات تحتاج إلى تعزيز وضعف العلاقة مع الرياضيين، كما تحدث حول تعزيز العلاقة مع القطاع الخاص وتعزيز نهج الاستدامة المالية ومستوى أداء المنتخبات الوطنية وتوفير بيئة ملائمة للأداء الرياضي العالي وأنظمة حوكمة الرياضيين وارتفاع تكلفة الخدمات الرياضية.

وتناول تاريخ لجنة الرياضيين الدولية من حيث تمكين المشاركة في إجراءات اتخاذ القرار، ومساندة الرياضيين في مسارهم الرياضي وغير الرياضي والتأكد من التمثيل الجيد للرياضيين والترويج لمشاركة الرياضيين في الحركة الأولمبية، وتطرق إلى مهام اللجنة العمانية للرياضيين من حيث تمثيل حقوق وصالح الرياضيين وإيصال آراء الرياضيين إلى الإدارات العليا ورعاية حقوق لاعبي المنتخبات ونشر الثقافة الرياضية والإشراف على تحديات الرياضيين.

وتناول منصور الطوقي أنشطة اللجنة الأولمبية العمانية للرياضيين من حيث الدورات الأولمبية وملتقى الرياضيين والتضامن الأولمبي والمسار الرياضي والمهني. وتطرق أيضا إلى محور منتدى الرياضيين في مختلف المحافظات وإجراء حوار مفتوح لمعرفة القضايا الراهنة لهم وزيادة التواصل بين اللجنة الأولمبية والرياضيين وتشكيل شبكة من القياديين ونشر ثقافة الرياضيين الأولمبية والتعريف بالنظم العالمية في مجال رعاية الرياضيين.

منظومة حماية الرياضيين

أما أسعد الحسني فتحدث عن التعريف بمنظومة حماية الرياضيين والتي هي مجموعة من الإجراءات والبرامج التي تهدف إلى الحفاظ على سلامة الرياضيين وضمان ممارسة الرياضة بطريقة صحية وآمنة، مؤكدا في حديثه أن لجميع الرياضيين الحق في ممارسة رياضة آمنة عادلة خالية من الاستغلال وسوء المعاملة والإهمال.

وتطرق الحسني إلى أهداف حماية الرياضيين المتمثل في اتخاذ مجموعة من التدابير الاستباقية التي يمكن تنفيذها لمنع حدوث الإساءة في الرياضة والاستجابة السريعة للمخاوف المتعلقة بها عند حدوثها. كما تحدث عن التوصيات التي اتخذتها اللجنة الأولمبية خلال الفترة الماضية، وتناول أيضا محور الإجراءات القانونية والأخلاقية التي يمكن اتخاذها لحماية الرياضيين، بما في ذلك تطبيق العقوبة على المنشطات والممارسات غير الأخلاقية وتسديد الرقابة على الأندية والاتحادات لضمان الامتثال لمعايير السلامة، كما تحدث عن المخاطر على برامج حماية الرياضيين. وتحدث الحسني أيضا عن القضايا التي يجب حماية الرياضيين منها وهي التلاعب بنتائج المباراة والاستغلال والإساءة في الرياضة، والمراهنات في المباريات وخطر المنشطات وحماية مستحقات اللاعبين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من حیث

إقرأ أيضاً:

«القومي للمرأة» يناقش خطة تمكين النساء سياسياً استعداداً للانتخابات البرلمانية

عقدت لجنة المشاركة السياسية بالمجلس القومي للمرأة اجتماعها الدوري برئاسة النائبة سناء السعيد، عضو المجلس، ومقررة اللجنة، وذلك بحضور عدد من أعضاء وعضوات اللجنة.

التمكين السياسي للمرأة 

وأكدت النائبة سناء السعيد، عضو بالمجلس القومي للمرأة، أن الاجتماع ناقش مقترح تنفيذ برنامج تدريبي للتمكين السياسي للمرأة من خلال محتوى يحث على المشاركة وأهميتها وآلياتها، وذلك استعداداً للانتخابات البرلمانية والمحليات، وضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

خطة عمل اللجنة 

كما ناقش الاجتماع خطة عمل اللجنة خلال حملة الـ16 يوما من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة، التي تبدأ أنشطتها في 25 نوفمبر من كل عام وتستمر حتى 10 ديسمبر.

مقالات مشابهة

  • لقاء تشاوري بمأرب يناقش دور المدافعين في حماية وتعزيز حقوق الانسان
  • رئيس شباب النواب: قانون الرياضة ونتائج البعثة الأولمبية على رأس أولويات اللجنة
  • رئيس شباب النواب: تعديلات قانون الرياضة ونتائج البعثة الأولمبية على رأس أولوياتنا
  • «شباب النواب»: تعديلات قانون الرياضة ونتائج البعثة الأولمبية على رأس أولوياتنا
  • فنية ” الأولمبية الوطنية” تستعرض استراتيجية الإعداد لأولمبياد داكار 2026 و”لوس أنجلوس 2028″
  • «فنية الأولمبية» تستعرض الإعداد لـ «داكار 2026» و«لوس أنجلوس 2028»
  • عاجل - مجلس الوزراء يناقش التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم (تفاصيل)
  • غدا ختام المرحلة الثانية لمشروع نشر الثقافة والقيم الأولمبية
  • «القومي للمرأة» يناقش خطة تمكين النساء سياسياً استعداداً للانتخابات البرلمانية
  • “الأولمبية الوطنية” تشارك في الاجتماعات التحضيرية “للآسيوية الشتوية” بالصين