النهار أونلاين:
2024-07-03@15:17:46 GMT

وضع مخطط وطني لإنجاح موسم الصيد البري 2023-2024

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

وضع مخطط وطني لإنجاح موسم الصيد البري 2023-2024

وضعت المديرية العامة للغابات مخططا وطنيا خاصا بموسم الصيد البري 2023/2024. المرتقب إفتتاحه يوم 15 سبتمبر الجاري ضمانا لتطبيقه بفعالية.

وكشف المدير العام للغابات جمال طواهرية، خلال ترأسه، نيابة عن وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحفيظ هني. لأشغال الدورة الأولى للمجلس الأعلى للصيد والثروة الصيدية، الخاصة بمناقشة المسائل المتعلقة بافتتاح موسم الصيد.

عن وضع مخطط وطني بمناسبة إعادة بعث نشاط الصيد في الجزائر بشكل استثنائي بعد تعليقه لأكثر من 30 سنة. معتبرا هذه العملية خلاصا وانتصارا للصيادين وإجراء هاما للحد من الصيد الجائر.

وتم إعداد هذا المخطط بعد تقييم وطني للإمكانيات الصيدية المتوفرة وطبقا للإحصائيات التي أجرتها المديرية. بالتعاون مع الصيادين المختصين على أن تتم المصادقة عليه من طرف المجلس الذي يتولى مهمة الإصغاء وتوجيه الإدارة المكلفة بالصيد و تنمية الثروة الحيوانية في البلاد.

ووفقا للأرقام التي قدمها المدير العام للغابات بالمناسبة، فقد تم إحصاء، إلى غاية السنة الجارية 27 ألف صياد متخصص في الصيد البري. منظمين في إطار 857 جمعية و موزعين عبر 44 فدرالية ولائية. منهم 22.196 خضعوا للتكوين قبل الحصول على شهادة تأهيل لحيازة رخصة الصيد.

وتم في هذا الإطار منح، إلى غاية اليوم، 21.586 رخصة صيد على المستوى الوطني. و توزيع 18.922 إجازة صيد على مستوى المحافظات الولائية. كما تم تحديد المناطق المخصصة للصيد وضبط حدودها على مستوى 36 ولاية. و 392 قطعة أرض قابلة للإيجار تغطي مساحة إجمالية تبلغ 577.511 هكتار.

وبخصوص المساحة التي مستها الحرائق التي شهدتها البلاد خلال السنة الجارية، كشف المدير العام للغابات في تصريح صحفي. أنها بلغت 33 ألف هكتار، مشيرا إلى أنه تم تسجيل انخفاض في عدد إندلاع الحرائق هذه السنة. مرجعا ذلك إلى الميكانيزمات الفعالة التي وضعتها الدولة وكذا مخطط مكافحة الحرائق الذي أثبت نجاعته. فضلا عن وعي السكان القاطنين بالمناطق المجاورة للغابات.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

كركي يعلن عن تسهيل استفادة شريك المضمون المتقاعد المتوفي من تقديمات الصندوق الصحية

أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي، مذكرة رقم 759 تقضي بتعليق العمل - بصورة موقتة، الى حين انتهاء الأسباب المانعة - بالمادة الأولى من الفقرة ثانيا - البند " أ " من المذكرة الإعلامية 559/2017".   وأشارت مديرية العلاقات العامة في صندوق في بيان، الى أنّه "وبعد مراجعات متكررة من مضمونين فقدوا ذويهم ينتمون إلى فئة المضمونين المتقاعدين وأرادوا الإستفادة من حقهم في الانتساب كشريك مضمون متوفِّ، وحال دون ذلك عدم تمكنهم الحصول على إفادة من السجل التجاري يثبت عدم تملكهم أي مؤسسة تجارية على كامل الأراضي اللبنانية. وبناء على قرار مجلس إدارة الصندوق رقم 1304 المتخذ في الجلسة عدد 1049 تاريخ 6/6/2024 والمقترن بمصادقة سلطة الوصاية، أصدر المدير العام للصندوق مذكرة إعلامية بتاريخ 2/7/2024 حملت الرقم 759 قضى بموجبها تعليق العمل - بصورة موقتة، لحين انتهاء الأسباب المانعة - بالمادة الأولى من الفقرة ثانيا - البند " أ " من المذكرة الإعلامية 559/2017، التي تلزم الشريك المضمون تقديم، من ضمن الأوراق المطلوبة، إفادة من أمانة السجل التجاري تفيد بأنه غير مسجل في السجل التجاري بصفة تاجر، على أن يستعاض عنها بتعهد موقت عند كاتب العدل، وفق الأنموذج المنظم من قبل إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يفيد بأن شريك المضمون المتوفي غير مسجل في السجل التجاري بصفة تاجر، ويتوجب على شريك المضمون المتوفّي تأمين هذه الإفادة عندما تسمح الأوضاع بالحصول عليها".
 
وأضاف البيان:" وللمناسبة، يؤكد المدير العام أن المساعي التي تقوم بها إدارة الصندوق من أجل تذليل العقبات التي يواجهها المضمونون ما هي إلا ترجمة عملية للمسار التصحيحي الذي التزم به كما جدد تأكيده أنه لن يتردد باتخاذ كافة التدابير والإجراءات التي من شأنها تسهيل معاملات المضمونين". (الوكالة الوطنية للإعلام)) المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

مقالات مشابهة

  • عرض بالية «جيزيل» تسدل الستار على موسم أوبرا 2023-2024 بأداء مبهر
  • كركي يعلن عن تسهيل استفادة شريك المضمون المتقاعد المتوفي من تقديمات الصندوق الصحية
  • بدعم من قاذفات.. السيطرة على حرائق للغابات قرب أثينا
  • الحكومة تعلن تجنيد كافة الإمكانيات لإنجاح موسم التخييم 2024
  • باستقباله 6105 حاج و148 حافلة..انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع
  • انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع بنجاح.. والتوكيلات الملاحية تشيد بجهود موانئ البحر الأحمر
  • موانئ البحر الأحمر: انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع لعام 1445 بنجاح
  • أعرف موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1446
  • حرائق الغابات تجتاح اليونان مع اقتراب موسم الحرائق
  • اليونان.. اندلاع النيران في غابات قرب أثينا تزامنا مع اقتراب موسم الحرائق