أعلنت مديرية زراعة الإسماعيلية أنه استعدادا للموسم الشتوي القادم، وصلت كميات كبيرة من تقاوي القمح  المدعمة والمعتمدة والمنتجة من وزارة الزراعة إلي مقر الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق، تميهدا لتوزيعها علي المزارعيين وهي الدفعة الاولي من صنف مصر ٣ وهو الصنف المقاوم للإصداء ويتحمل الجفاف والملوحة.

محافظ الإسماعيلية ورئيس الغرفة التجارية يفتتحان معرض «أهلا مدارس»

صرح بذلك المهندس أحمد سليمان البعلي مدير عام الإرشاد الزراعي بالإسماعيلية، مشيرا إلي قيام لجنة من قسم الإرشاد الزراعي ومكافحة الآفات  لتوعية المزارعين بطرق تجهيز الأراضي لإستقبال التقاوي، وإتباع الممارسات الزراعية السليمة للحصول على أعلى إنتاجية زراعية لهذا الموسم الشتوي، والتسهيل على المزارعين لتحفيزهم وتشجيعهم للتوسع في التنمية الزراعية المستدامة 

ولفت إلي أن أول دفعة تقاوي تقدر ب ١٢٠٠ شكارة، وإنه سوف تتوالي وصول دفعات أخري من الأصناف المعتمدة حسب الخريطة الصنفية للمنطقة.


وسوف يتم تكثيف الندوات الإرشادية للمزارعين بمختلف قري المركز  لحث المزارعين على زيادة المساحات لزيادة الإنتاجية من محصول القمح الإستراتيجي، مشيرا إلي إختيار الحقول الإرشادية.

كما تم توفير تقاوى المحاصيل الشتوية بالاسعار المدعمة منها القمح وزن العبوة 30 كيلو و ‏الفول البلدي وزن العبوة 35 كيلو والبرسيم وزن العبوة 10 كيلو  والشعير وزن العبوة 30 كيلو.

واوضح المهندس نفادي محمد مدير عام الادارة الزراعية بالقنطرة شرق، ان هناك اهتمامًا كبيرًا برفع إنتاجية محصول القمح ، مؤكدًا أن الحقل الإرشادي يمثل نموذجًا يحتذى به لجميع المزارعين في تطبيق التوصيات الفنية الخاصة لزراعة المحصول، وأن المستهدف زراعته  هذا العام من محصول القمح بمركز القنطرة شرق يقدر بحوالي ١٠ الاف فدان.


وقال المهندس محمد عبد المقصود رئيس قسم الإرشاد الزراعي، بيتم تنفيذ ايام حقلية لكي تحقق فائدة تعليمية تعود على المزارعين بنتيجة إيجابية، كما يحفزهم ويدفعهم لتنفيذ التوصيات الإرشادية الجديدة التي لمسوا آثارها ونتائجها، لتدريب المزارعين على العمليات الزراعية المختلفة، كان لهذه الجهود أثرها الطيب في تقوية العلاقة بين المزارعين والإرشاد الزراعى والباحثين، وسوف يتم توعية المزارعين بالتوصيات الفنية لمحصول القمح فى المرحلة الحالية والقادمة ومنها الاهتمام بعمليات الخدمة وتجهيز الأرض ومقاومة الحشائش العريضة والرفيعة ، طبقا لتوصيات وزارة الزراعة.

IMG-20230914-WA0089 IMG-20230914-WA0088 IMG-20230914-WA0084 IMG-20230914-WA0086 IMG-20230914-WA0082 IMG-20230914-WA0080 IMG-20230914-WA0083

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: IMG 20230914

إقرأ أيضاً:

الأحساء.. عقد جلسة "مدارس حقلية" لتدريب المزارعين على مكافحة حفار ساق النخيل

قدم المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها ”وقاء“، الدعم الفني للمزارعين في محافظة الأحساء. وشهدت إحدى المزارع بالمحافظة انعقاد الجلسة التاسعة من برنامج ”مدارس المزارعين الحقلية“، الذي يهدف إلى نقل الخبرات العملية للمزارعين، تحت إشراف الدكتور يوسف الفهيد، مشرف مدارس المزارعين الحقلية بالمملكة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ركزت الجلسة على تعريف المزارعين بحشرة "حفار ساق النخيل" - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });حشرة حفار ساق النخيلوركزت الجلسة على تعريف المزارعين بحشرة ”حفار ساق النخيل ذو القرون الطويلة“، وطرق الوقاية منها ومكافحتها، مع التركيز على أهمية تبادل الخبرات بين المزارعين أنفسهم.
أخبار متعلقة البلاستيك والخشب وبقايا النخيل.. تحويل النفايات إلى تحف فنية بالشرقيةتعليم الأحساء يطلق حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية اليوموسلطت الجلسة الضوء على أهمية ”المصائد الضوئية“ في المكافحة الفيزيائية للآفات، حيث شرح الدكتور الفهيد مكونات هذه المصائد، والأشهر المناسبة لنشرها، وكيفية تحليل بياناتها وربطها بمستوى الإصابة في كل مزرعة مع المهندس عباس الجبران.المصائد الضوئيةوانتقل التدريب إلى الجانب العملي، حيث قام المهندس سلمان البراهيم بتعريف المزارعين على أحدث أجهزة الحقن والمبيدات المستخدمة في مكافحة الحفارات، وكيفية تحديد الجرعة المناسبة لكل نخلة.
وتعتبر المصائد الضوئية من أهم أدوات المكافحة الفيزيائية، حيث تعمل على جذب الحشرات البالغة في الفترة المسائية، خاصة خلال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس، وهي فترة نشاطها المكثف خارج جذع النخلة للتزاوج والتكاثر.
وأكد ”وقاء“ على أهمية نشر هذه المصائد في المزارع لفعاليتها في الحد من انتشار حفار ساق النخيل وحماية النخيل من أضراره الجسيمة.

مقالات مشابهة

  • «البيئة»: المخلفات الزراعية لها أهمية كبيرة وتساهم في صناعة الأعلاف والسماد العضوي
  • أباعود: لماذا يتم جلب إسباني للإدارة القانونية في النصر.. فيديو
  • بعد ضبط كميات كبيرة.. علامات تدل على فساد اللحوم المصنعة
  • العثور على كميات كبيرة من الأدوية منتهية الصلاحية مرمية في خط أنماء بعدن
  • وصول 100 طن سماد لمركز بحوث الخدمات الزراعية بقرية النثيلة وسط سيناء
  • معنويات المزارعين الأميركيين تهبط لأدنى مستوياتها منذ 2016
  • ضبط كميات كبيرة من المبيدات والأسمدة الزراعية المحظورة بأمانة العاصمة
  • «إكسترا نيوز»: حياة كريمة توفر كميات لحوم كبيرة بأسعار تنافسية بالمحافظات
  • محافظ الشرقية يُناشد المزارعين باستثمار المخلفات الزراعية وعدم حرقها
  • الأحساء.. عقد جلسة "مدارس حقلية" لتدريب المزارعين على مكافحة حفار ساق النخيل