أكد النائب فرج فتحي فرج، عضو مجلس الشيوخ، أن إعلان منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) تصدرت مصر قائمة البلدان الإفريقية الأعلى جذبا للاستثمارات الخارجية "الأجنبية المباشرة" للعام 2023، يعكس نجاح سياسات الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي في تحسين مناخ الاستثمار والدفع نحو تعزيز قدرات الدولة في عدد من المجالات المستقبلية مثل الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.



وقال "فرج"، إن تقرير أونكتاد أوضح أن مصر كانت البلد الوحيد في القارة الإفريقية الذى شهد زيادة تعادل الضعف على أساس سنوي في حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي دخلت اقتصادها خلال عام 2023، مشيرا إلى أن ذلك يمثل حالة استثنائية إيجابية مقارنة بكافة البلدان الإفريقية الأخرى الأعلى جاذبية لأموال المستثمرين الأجانب، وهو ما يعكس ثقة العالم في الاقتصاد المصري على عكس ما يحاول البعض تصدير صورة سلبية عن الاقتصاد المصري.

 

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن إجمالي ما حصلت عليه مصر من استثمارات خارجية مباشرة شهد زيادة تعادل الضعف عما تلقته من استثمارات أجنبية مباشرة في عام 2022، حيث تفوقت بفارق كبير عن قائمة الدول الإفريقية التسع الأخرى التي تمتعت بالجاذبية الأعلى للمستثمرين الأجانب خلال عام 2022 - 2023، حيث اجتذبت مصر 11 مليار دولار أمريكي خلاله من الاستثمارات الأجنبية، بينما جاءت جنوب إفريقيا في الترتيب الثاني إفريقيا بعد مصر واجتذبت 9 مليارات دولار أمريكي خلال ذات الفترة.

 

ولفت "فرج"، إلى أنه رغم نجاح مصر في الاستحواذ على النسبة الأكبر من الاستثمارات داخل أفريقيا ، إلا أن نصيب القارة السمراء من إجمالي الاستثمارات الأجنبية التي تدفقت في شرايين اقتصاديات دول العالم حيث بلغت 45 مليار دولار عام 2023، مقابل 80 مليار في 2022، وهو ما يظهر أهمية الجهود التي يقوم الرئيس السيسي من أجل تحسين بيئة الاستثمار داخل القارة من أجل إحداث طفرة تنموية خاصة في مجالات البنية التحتية.

وأكد النائب فرج فتحي، أن مصر نجحت في تحقيق معدلات نمو مرتفعة خلال السنوات الماضية، وتعزيز بيئة الأعمال الجاذبة للاستثمار، رغم الأزمات والتحديات الدولية التي تواجهها البلاد، مشيرًا إلى أن كل الجهود أدت إلى جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاعات متعددة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فرج فتحي فرج منظمة الأمم المتحدة مصر السيسي إلى أن

إقرأ أيضاً:

مدبولي: الأمن القومي أول توجيهات الرئيس للحكومة.. وبناء الإنسان على رأس الأولويات

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنّ المحددات الرئيسية والتوجهات التي وضعها الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة، أولها الحفاظ على الأمن القومي في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها الدولة المصرية في الظروف الخارجية التي تتغير كل يوم.

وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحفي، نقلته قناة «إكسترا نيوز» أنه جرى وضع بناء الإنسان المصري في مقدمة الأولويات، وملفات الصحة والتعليم والثقافة تشغل أهم التحديات والنقاط التي ستعمل الحكومة عليها، فضلا عن تطوير البنية السياسية والاهتمام بالتمكين السياسي من خلال تطوير منظومة الحوار الوطني والتفاعل بين الحكومة وآلية الحوار وتنفيذ المخرجات التي وضعها الحوار الوطني.

وواصل: «من الأولويات أيضا الاهتمام بقضية حقوق الإنسان ودعم المجتمع المدني وتعظيم دوره في كل المجالات التي يقوم بها، والحفاظ على الاستقرار وتجفيف منابع التطرف والإرهاب، وأن يكون هناك خطاب ديني معتدل يجذب شبابنا حتى يبعد عنهم مخاطر الدخول في منحى التطرف والإرهاب».

تابع: «نسعى للاستمرار في إجراءات الإصلاح الاقتصادي والعمل على تعظيم جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الفترة المقبلة، وتشجيع دور القطاع الخاص وخفض الاستثمارات الحكومية من الاستثمارات الإجمالية للدولة، ونستهدف أن تزيد استثمارات الخاصة بحيث تصل إلى 65% من الاستثمارات العامة خلال العامين أو الثلاثة المقبلة».

وأكمل: «أيضا العمل على الحد من التضخم وضبط الأسواق حتى تكون السلع في متناول المواطن المصري، وزيادة معدلات نمو الاقتصاد المصري والتركيز على القطاعات الإنتاجية وعلى رأسها الصناعة والوصول إلى هدف 30 مليون سائح سنويا خلال فترة الحكومة بأسرع وقت ممكن والعمل على زيادة فترات الصادرات المصرية وتطوير الأداء الحكومي».

مقالات مشابهة

  • مدبولي: الأمن القومي أول توجيهات الرئيس للحكومة.. وبناء الإنسان على رأس الأولويات
  • رغم العقوبات.. ايران ضمن مجموعة الدول “ذات الدخل المتوسط ​​إلى المرتفع”
  • وزير الصناعة : المغرب لديه اتفاقيات تجارية مع نصف العالم
  • مجلس المناطق الحرة بدبي يؤكد دور التكنولوجيا في جذب الاستثمارات الأجنبية
  • تقرير يرصد تحديات الحكومة المرتقبة.. أبرزها تأثر الاقتصاد بالأحداث العالمية
  • تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المغرب، تجاوز 10,1 مليار درهم
  • ارتفاع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المغرب لتفوق 10 مليارات درهم في 5 أشهر
  • خبيرة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يعزز الثقة في الاقتصاد
  • صندوق الاستثمارات العامة يحقق أرباحا صافية بـ74  مليار ريال خلال عام 2023
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا بالتعاون مع الأمم المتحدة