أصدرت وزارة البيئة والمياه والزراعة تعديلات على جدول المخالفات والعقوبات للائحة التنفيذية للاحتطاب، بهدف الحد من التحديات ذات الصلة بالمخالفات، والغرامات التي تفرض على المنشآت التجارية.

وتعاقب اللائحة التنفيذية للاحتطاب، المخالفين بالسجن مدة لا تزيد على 10 سنوات، وبغرامة لا تزيد على «30,000,000» ثلاثين مليون ريال، أو بإحدى العقوبتين أعلاه، في حال قطع الأشجار أو الشجيرات من أراضي الغطاء النباتي أو المحميات، أو اقتلاعها أو نقلها أو تجريدها من لحائها أو أوراقها أو أي جزء منها أو نقل تربتها أو جرفها أو الاتجار بها، دون ترخيص.

أخبار متعلقة ضبط 20 مخالفًا لنظام البيئة في المملكةبدء إجراءات الاستفادة من المياه المجددة بظهران الجنوبموعد وشروط القبول في برامج الدراسات العليا بجامعة أم القرىاللائحة التنفيذية للاحتطاب في السعودية

وحددت اللائحة التي طرحت عبر منصة ”استطلاع“ غرامة تصل إلى 40 ألف ريال بحد أقصى، حرق الأشجار أو الشجيرات في المحميات أو سكب المواد أو السوائل كالديزل ونحوه عليها أو على أجزائها أو على تربتها التي تؤدي إلى الإضرار بها.

وتوقع نفس العقوبة السابقة على المخالفين حال قطع الأشجار من المحميات أو اقتلاعها أو نقلها أو جرفها أو الاتجار بها، دون ترخيص.

وتلزم اللائحة المخالفين بدفع غرامة قدرها 32 ألف ريال بحد أقصى، في حال استخدام فحم محلي في نشاط تجاري، كالمطاعم والمطابخ والمخابز وما في حكمها.

مخالفي لائحة الاحتطاب

وتغرِّم اللائحة مخالفي لائحة الاحتطاب بمبلغ 20 ألف ريال، في حال قطع الأشجار أو حرقها من أراضي الغطاء النباتي أو اقتلاعها أو نقلها أو جرفها أو الاتجار بها، دون ترخيص، لكل 3 شجرات.

وحددت اللائحة غرامة قدرها 16 ألف ريال في حال ارتكاب المخالف الأفعال التالية: نقل الحطب المحلي أو بيعه أو تخزينه أو نقل الفحم المحلي أو بيعه أو تخزينه، أو جمع الحطب المحلي دون ترخيص.

وأوضحت اللائحة أن في حال المخالفات غير الجسيمة يوجه إنذار للمخالف في المرة الأولى ثم توقع عليه العقوبة بغرامة 4 آلاف ريال إذا تكررت المخالفة في المرة الثانية.

غرامات مخالفات لائحة الاحتطاب

أما في الثالثة فتوقع عليه غرامة 8 آلاف ريال، وذلك في الحالات التالية: تحضير حطب أو فحم من تقطيع الأخشاب والمخلفات الشجرية دون ترخيص، أو نقله أو تخزينه أو بيعه، وتطبق الغرامة ذاتها في إذا كان الحطب أو الفحم مستوردًا.

وتوقع الوزارة على مخالفي لائحة الاحتطاب غرامة قدرها 7 آلاف ريال بحد أقصى في حال تجريد الأشجار من لحائها أو أوراقها أو أي جزء منها أو نقل تربتها، دون ترخيص، أو قطعها، أما في حال تجريد الشجيرات فتكون الغرامة 3 آلاف ريال بحد أقصى.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس الدمام قطع الأشجار المخالفات وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية دون ترخیص آلاف ریال ألف ریال فی حال أو نقل

إقرأ أيضاً:

السجن 5 سنوات لموظف مكتب السجل المدني – زمزم لتسجيله 13 قيداً عائلياً مزوراً لغرض التربُّح

ليبيا – أمرت محكمة جنايات سرت،بحبس موظف مكتب السجل المدني – زمزم لتسجيله 13 قيداً عائلياً على خلاف الحقيقة،لغرض التربُّح غير المشروع.

وكيل النيابة بنيابة سرت الابتدائية،استقصى معلومات ساقها مأمور قسم مباحث الأحوال المدنية،حول تعمّد أحد موظفي السجل إصدار تسجيل ثلاثة عشر قيداً عائلياً على خلاف الحقيقة فأبَانتِ الإجراءات صحة ارتكاب الواقعة؛ لغرض التربُّح غير المشروع.

وبحسب مكتب إعلام النائب العام،قرر المحقق رفع الدعوى الجنائية في مواجهة المتهم أمام محكمة جنايات سرت، التي قضت في آخر جلساتها بإدانة المحكوم عليه،وأنزلت به عقوبة السجن مدة خمس سنوات وتغريمه مائة واثني عشر ألف دينار.

مقالات مشابهة

  • السجن 5 سنوات لموظف مكتب السجل المدني – زمزم لتسجيله 13 قيداً عائلياً مزوراً لغرض التربُّح
  • لتضخم أمواله.. السجن ست سنوات لمدير عام سابق بوزارة الصناعة
  • لتضخم أمواله.. السجـن ست سنـوات لمدير عام سابق بوزارة الصناعة
  • النزاهة: السجن 6 سنوات بحق مدير عام سابق بوزارة الصناعة وإلزامه بتسديد 3 مليارات
  • النزاهـة: السجـن 6 سنـوات لمدير عام سابق بوزارة الصناعة والمعادن
  • المطيري يسأل عن أسباب تأخر صدور لائحة المظلات
  • السجن المؤبد وغرامة 200 ألف جنيه لمتهمين بترويج مخدر الهيروين بالقناطر الخيرية
  • لائحة المنتخب المغربي الأولمبي المشاركة في أولمبياد باريس 2024
  • السجن 6 سنوات وغرامة 100 ألف جنية لتاجرى مخدرات بجنوب سيناء
  • السجن 5 سنوات لموظف بالسجل المدني بتهمة التزوير