بغداد اليوم -  ديالى 

أفاد مصدر أمني، اليوم الخميس (14 أيلول 2023)، بانطلاق عملية امنية في بساتين 6 قرى محررة شمال شرق محافظة ديالى.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان" قوات أمنية مشتركة بدأت عملية أمنية في محيط بساتين 6 قرى محررة ضمن قاطع شمال قضاء المقدادية (45 كم شمال شرق بعقوبة)".

واضاف، ان" العملية تحمل 5 أهداف ابرزها، تمشيط البساتين والجداول ومنع وجود أي مضافات لتنظيم داعش وتعقب قوائم المطلوبين وإعادة الإنتشار وتمشيط الطرق الزراعية من قبل الهندسة العسكرية".

واشار المصدر الى، إنّ" العملية تجري من ثلاثة محاور رئيسية بالاشتراك مع الجهد الاستخباري في تعقب الاهداف المحددة".

ووصف عضو لجنة الامن البرلمانية النائب صلاح زيني التميمي، يوم أمس الأربعاء (13 أيلول 2023)، الوضع الأمني في ديالى بأنه "نار تحت رماد"، فيما أشار إلى أن المطلوبين للقانون يصولون بالمحافظة.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "طرح الحقائق بشكل شفاف فيما يتعلق بالمشهد الأمني في ديالى مهم لانه سيؤدي الى اعادة النظر ومعالجة السلبيات والأخطاء لتفادي تكرار ما يؤدي الى المزيد من نزيف الدماء".

واضاف، ان "الوضع الأمني في ديالى بالمختصر "نار تحت رماد" ومن المؤسف وجود الكثير من المطلوبين يتجولون في المناطق والقصبات رغم انتشار القوات الأمنية بعضهم عليه احكام مؤبد واعدام والبعض عليه قضايا وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب".

وأكمل التميمي، ان "هناك عصابات محميّة من قبل جهات متنفذة في ديالى وهذا الأمر بالغ الخطورة ويستدعي من القائد العام للقوات المسلحة ان يعيد النظر في ملف أمن محافظة حيوية تشكل مفتاح أمن العاصمة بغداد".

وأعلن وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، يوم السبت (29 نيسان 2023)، تشكيل لجنة بأمر ديواني لإعادة الأمن إلى محافظة ديالى، على إثر اجتماع عقد بالمحافظة بحضور الأمين العام لمنظمة بدر هـادي العامري، ورئيس ديوان الوقف السني مشعان الخزرجي وقائد شرطة ديالى اللواء علاء غريب الزبيـدي، والقيادات الأمنية في المحافظة، وعدد كبير من شيوخ ووجهاء العشائر والشخصيات الدينية والسياسية، في عموم مناطق المحافظة". 

وطبقًا لبيان لوزارة الداخلية تلقته "بغداد اليوم"، فأنه "تم تشكيل لجنة بأمر ديواني برئاسة وزير الداخلية عبد الأمير الشمري لإعادة الأمن إلى محافظة ديالى، مشدداً على البدء بصفحة جديدة في المحافظة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بغداد الیوم فی دیالى

إقرأ أيضاً:

ثلاثة صواريخ تستهدف قاعدةً تؤوي جنوداً أميركيين في مطار بغداد

بغداد (وكالات)

أخبار ذات صلة الإمارات تعبر عن قلقها البالغ من تزايد التصعيد في لبنان العراق يدين الهجوم على مقر رئيس بعثة الإمارات في الخرطوم

استهدفت «ثلاثة صواريخ» قاعدةً تؤوي جنوداً أميركيين في مطار بغداد الدولي، فجر أمس، دون أن تسفر عن وقوع ضحايا، على ما أفاد مصدران أمنيان لوكالة «فرانس برس». وقال مصدر أمني إنه «جرى استهداف قاعدة فيكتوريا التي تؤوي جنوداً أميركيين في مطار بغداد بثلاثة صواريخ، تم إسقاط اثنين منها من قبل الدفاعات الخاصة بالقاعدة، فيما سقط الثالث قرب مقر لقيادة جهاز مكافحة الإرهاب».
وأكّد مصدر أمني آخر حصول القصف، مؤكداً أنه لم يسفر عن سقوط ضحايا ولم يؤثر على حركة الملاحة الجوية.
ويأتي هذا القصف وسط اضطرابات إقليمية بلغت أشدّها باغتيال الأمين العام لحزب الله في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت الأسبوع الماضي.
وردّت واشنطن مراراً بشنّ ضربات جوية طالت مقرات لجماعات مسلحة في كل من العراق وسوريا.
وتنشر الولايات المتحدة زهاء 2500 جندي في العراق ونحو 900 في سوريا المجاورة، في إطار التحالف الذي أنشأته عام 2014 لمحاربة تنظيم «داعش» الإرهابي. ويضمّ التحالف قوات من دول أخرى مثل فرنسا والمملكة المتحدة. وأعلنت واشنطن وبغداد، الجمعة الماضي، أن التحالف الدولي سينهي خلال عام مهمتَه العسكرية المستمرة منذ عقد في العراق، وذلك بعد أشهر من المحادثات الثنائية.
لكن المسؤولين الأميركيين لم يجيبوا عن السؤال الرئيسي حول العدد المستقبلي للقوات الأميركية في العراق.

مقالات مشابهة

  • الجبهة الداخلية الإسرائيلية: تفعيل صفارات الإنذار في متولا والجليل الأعلى إثر تهديدات أمنية
  • عملية أمنية محكمة تمكن من إحباط تهريب كمية مهمة من الكوكايين بالكركرات
  • خبير عراقيّ: الرد الإيراني أفرز ثلاثة حقائق وواشنطن ستعيد حساباتها
  • لجنة التفتيش الأمني تتابع حركة التشغيل بمطاري مرسى علم والغردقة
  • ثلاثة صواريخ تستهدف قاعدةً تؤوي جنوداً أميركيين في مطار بغداد
  • السوداني يمهل 48 ساعة لتحديد المقصرين بالخرق الأمني في بغداد
  • الداخلية توقف آمر القوة في العامرية بعد قصف مطار بغداد
  • خزائن ديالى تنتظر ترليون دينار مشروط بتنفيذ قرار أصدره السوداني
  • الفصائل العراقية تعلن مهاجمة 4 أهداف إسرائيلية صباح اليوم
  • قام بمساومة وابتزاز المواطنين.. خمسة احكام بالحبس الشديد بحق ضابط في بغداد