من حاتم حسين.
الشارقة في 14 سبتمبر/ وام/ قالت الناشطة البيئية الهندية فاندانا شيفا إن العالم يواجه أزمة بيئية عالمية ناتجة في المقام الأول عن الأنشطة البشرية مثل إزالة الغابات.
وأضافت في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام” على هامش فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الذي انطلق أمس في مركز إكسبو الشارقة، أنه يجب على وسائل الإعلام تقديم تغطية أكثر فعالية للممارسات السلبية، مثل تدمير الموائل والتربة وأنظمة المياه وذلك جنبا إلى جنب مع ظواهر التغير المناخي الأخرى، مؤكدة أن العالم بحاجة إلى معالجة شاملة لجميع هذه الظواهر لأنها مرتبطة ببعضها البعض.


وأشارت إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تلعب دورًا مهمًا في معالجة تحديات المناخ وقضايا الاستدامة من خلال تنظيم مؤتمرات وأحداث مختلفة تتناول المشكلات والتحديات الحقيقية.
وشددت على ضرورة أن تتحمل البلدان مسؤولية انبعاثاتها وتتخذ إجراءات صارمة للتخفيف من آثار تغير المناخ للوصول إلى الحد المطلق من الانبعاثات.
وأعربت الناشطة عن تفاؤلها بشأن مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة في نوفمبر من هذا العام.

وقالت: "أنا متفائلة بشأن (COP28) لسبب بسيط وهو أن المشكلات أصبحت واضحة الآن، وأن الترابط بين هذه المشكلات أضحى واضحا أكثر من أي وقت مضى".
وشددت على الحاجة للوصول إلى مقاربة شاملة لمواجهة تحديات التغير المناخي، معربة عن تفاؤلها تجاه المستقبل في ضوء انعقاد فعاليات تحمل رؤى واضحة مثل المنتدى الدولي للاتصال الحكومي التي من شأنها أن تزيد من أمل الوصول إلى حلول عادلة تراعي حقوق جميع الأطراف.

دينا عمر

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية تؤكد أهمية المقاطعة للاحتلال الإسرائيلي

أكدت جامعة الدول العربية أهمية الدور الذي تلعبه المقاطعة العربية لإسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، ونظامه الاستعماري، مبينة أنها إحدى الوسائل الناجعة والمشروعة لمقاومته وإنهائه.
وقال الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي المحتلة بالجامعة العربية السفير سعيد أبو علي, خلال كلمته في افتتاح أعمال الدورة (96) لمؤتمر ضباط اتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل في الدول العربية اليوم: إن القمم العربية والمجالس الوزارية العربية أكدت أهمية استمرار دعوة جميع الدول والمؤسسات والشركات والأفراد إلى وقف كافة أشكال التعامل مع المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك حظر استيراد منتجاتها أو الاستثمار فيها بشكلٍ مباشر أو غير مباشر لمخالفتها للقانون الدولي.
وشدد على ضرورة التركيز على استمرار تفعيل مكاتب المقاطعة الإقليمية بالدول العربية، وتعزيز التنسيق والتعاون والتبادل فيما بينها لأهمية المقاطعة بهذه المرحلة الخطيرة التي تمر بها القضية الفلسطينية، ومحاولات تصفيتها.
وأشار إلى أن إخفاق المجتمع الدولي في إنفاذ قراراته ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، شجَّع الاحتلال على التمادي والاستهانة بإرادة المجتمع الدولي، لافتًا الانتباه إلى أهمية استخدام أدوات الضغط والمقاطعة الاقتصادية والعدالة الدولية لإنفاذ تلك القرارات وصولاً لإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام.
ووجّه الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي المحتلة بالجامعة العربية، التحية والتقدير للدول التي انتصرت للإنسانية إلى جانب مسار العدالة الدولية لجنوب أفريقيا وللدول التي انضمت لها في دعواها أمام محكمة العدل الدولية، معربًا عن الشكر والتقدير للدول التي أعلنت مؤخرًا الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وداعيًا الدول التي لم تعترف بعد إلى اتخاذ هذه الخطوة المهمة لتعزيز فرص السلام.

مقالات مشابهة

  • بعد تجديد الثقة.. ننشر السيرة الذاتية للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
  • أنقرة: نعمل مع العراق لوضع خطة للتعامل مع ملف المياه والقضاء على كافة التحديات
  • عاجل:- وزير الري بعد أداء اليمين الدستورية: لدينا خطة محكمة للتعامل مع التحديات والتغيرات المناخية
  • وزير الري: لدينا خطة محكمة للتعامل مع التحديات والتغيرات المناخية (فيديو)
  • من هي الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ؟
  • وزير الري بعد أداء اليمين الدستورية: لدينا خطة محكمة للتعامل مع التحديات والتغيرات المناخية  
  • وزيرة البيئة بعد أداء اليمين الدستورية: خفض الانبعاثات ومواجهة تغير المناخ أولوية
  • الجامعة العربية تؤكد أهمية المقاطعة للاحتلال الإسرائيلي
  • رئيس الهيئة البرلمانية يوضح تحديات الحكومة الجديدة
  • وزيرة البيئة: مصر لاعب قوى ورئيسي بالاتفاقيات البيئية الإقليمية والدولية