افتتح والي كسلا المكلف وقيادات الجيش والأمن والشرطة بالولاية، يوم الأربعاء، معبر اللفة الحدودي الذي يربط السودان بإرتريا.

ويأتي افتتاح المعبر تنفيذاً لتوجيهات البرهان خلال زيارته لكسلا خلال الأسبوع الماضي بفتح المعابر الحدودية بين السودان وإرتريا وابدى مواطنون في حديث لراديو دبنقا ترحيبهم بفتح المعبر الحدود مشيرين إلى أن إغلاق المعابر قبل أعوام جرى لأسباب غير معلومة.

وزار البرهان خلال الأسبوع الجاري العاصمة الإرترية أسمرا وامتدح مواقف الرئيس الإرتري خلال اجتماعات الايقاد واجتماعات دول جوار السودان في القاهرة.

راديو دبنقا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

داخلية الدبيبة: وحدات الجيش بمنطقة رأس اجدير ستقوم بمساندة قوات الداخلية للمحافظة على الأمن العام

ليبيا – تقدم عبد المنعم العربي الناطق باسم وزارة الداخلية بحكومة تصريف الأعمال بالشكر لأهالي مدينة زوارة والمدن القريبة لحفاوة الاستقبال وشعورهم بالوطنية لاهمية افتتاح المنفذ لليبيين وكذلك لدولة تونس وعبور جنسيات أخرى .

العربي قال خلال برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا الإثنين وتابعته صحيفة المرصد إن خطة المنافذ جاءت خطة تأمين طرابلس ومدن طوق طرابلس وللتشغيل الفعلي لأعمال الجوازات وتفعيل مركز الشرطة لمكافحة جميع ظواهر التهريب ما يتيح راحة نفسية للعبور والتجار.

وأكد أن الخطة مستمدة من الواقع وهي تنفيذ المخططات العامة والخاصة لوزارة الداخلية وفق المعايير الدولية، مشيراً إلى أن ليبيا دولة تطمح لقيام حركة المسافرين وتبادل السلع والبضائع بين البلدين والعلاقة المتأصلة بين الشعبين.

وتابع “ونحن سعداء في اعادة افتتاح المعبر وما لمسناه من المشائخ والأعيان وعميد البلدية ولذلك مستمرين في تنفيذ خطتنا حيث تم الاتفاق لحضور الاجهزة الامنية سواء التابعة لرئاسة الاركان او مجلس الوزراء وهناك اتفاق واجتماعات تنسيقية تضمن عدم تداخل عمل الأجهزة الأمنية مع مكونات وزارة الداخلية”.

ولفت إلى أنه ما هو مهم في الخطة اننا مستمرون في مكافحة ظواهر التهريب بكافة انواعها، ما توصلنا به اليوم لإعادة افتتاح المعبر ما هو إلا اجراءات واجتماعات سبقت ذلك وهناك توافق كبير جداً بين وزارة الداخلية والأركان العامة نستمد التعليمات من رئاسة مجلس الوزراء ونريد الحديث في المستقبل ولا نعود للماضي وكل الجهات في توافق كبير وحتى اهل زوارة والمدن القريبة لمسنا روح الوطنية فيها وشرعت الأعمال بمباشرة سفر المواطنين”.

وشدد على أن وزارة الداخلية تضمن استمرار العمل بالمنفذ وما توجهت له مصلحة الجوازات من إجراء تحديد منظومة المسافرين وكذلك عندما قام وزير الداخلية التونسي بزيارة لوزارة الداخلية في ليبيا وما تم الاتفاق عليه من فتح عدة ممرات واضافه ممر خاص بالعائلات.

وبيّن أن وزير الداخلية في تونس وعد بزيادة عدد الشبابيك وزيادة عدد الأعوان فيها بما يتعلق بمنظومة الانتربول الدولي وهي اجراءات مبسطة، مشيراً إلى أن الإدارة العامة للتفتيش والمنفذ تتابع بكل دقة وتصل التقارير المفصلة حول إعادة افتتاح المعبر ليتسنى معالجة بعض القصور.

وأفاد بوجود ممرات جاهزة وممرين آخرين قيد الإنشاء في مراحل الاستكمال من شركة الخدمات العامة، مبيناً أن وزارة الداخلية قدمت الشكر والتقدير للشركة على ما قامت به من رصف طرق والبنية التحتية خلال الأشهر القريبة .

كما أردف “الجانب التونسي هناك خمس مسارات مفتوحة مماثلة للجانب الليبي هذا ما فهمناه في السابق وحالياً لمسنا الجدية والاتفاق وهذا أمر يخص البلدين والشعبين والمسافرين بصفة عامة، وما يرهق  المواطن الانتظار لساعات طويلة لاستكمال إجراءاته من الجانب الليبي لذلك تم تفعيل 3 سيارات للماسح الضوئي تقوم بمسح المركبة والحقائب دون تعطيل المسافر ففي السابق كانت هناك مركبة واحدة للعمل”.

وأكمل “زيادة الشبابيك الخاصة بتسجيل المركبات الالية و نحن ليبين ونعلم جيداً أن التعطيل في المكانين الجمركي والخاص بمحطة الانتربول الدولي ونطمح للأفضل وما يمكن ان اقوله للمواطن في روح الصبر يقفون مع أبناء وزارة الداخلية في هذا العمل”.

وأوضح أن المهام الآن المكلف بها وحدات الجيش في المنطقة وقوات الجيش بمساندة قوات الداخلية للمحافظة على الأمن العام حيث جرى الاتفاق مع رئاسة الأركان العامة وهو سند لأعمال وزارة الداخلية على الارض ورئاسة الأركان لا تقف على الطريق لطلب مستندات المركبات الآلية والشاحنات بل مساندة لتنفيذ الاتفاق الحاصل بين وزارة الداخلية والدفاع.

وقال إنه في حال ورود معلومات عن وجود تهريب الوقود والسلع المدعومة الإسناد يكون من وزارة الدفاع ليسهل عمل الشرطة الضبطية في هذه الأعمال بالتالي قوات الجيش ستكون موجودة عند الطلب.

كما استطرد خلال حديثة “الاتفاقات علينا ان نحترمها ونحترم الوعود وكلي امل بفتح ممرات مقابله حتى لا يتم الازدحام ولمسنا الجدية من الجانب التونسي ونلتمس نتائجها الأيام القليلة التي اجزم انها ستكون ايجابية والجهود اليوم وطنية خالصة في فتح المعبر، نحن وزارة الداخلية لم نستعمل كلمة استلام بل إعادة تفعيل منفذ رأس جدير”.

ونوّه إلى أن هناك لجنة خاصة باعادة تفعيل المعابر وفق المعايير الدولية وهناك موفدين وسياح وأعضاء سلك دبلوماسي، مؤكدًا التزامهم باظهار المنافذ بشكل جيد ليعطي الصورة الحسنة عن الحكومة بحسب قوله.

واعتبر أن الممرات هي العنصر الفعال الذي يضمن عدم الازدحام وتم اجراء اختبار مروراً بعدة أماكن يمر بها المسافر، داعياً المواطنين للتحلي بالصبر في هذه المسائل .

 

مقالات مشابهة

  • داخلية الدبيبة: وحدات الجيش بمنطقة رأس اجدير ستقوم بمساندة قوات الداخلية للمحافظة على الأمن العام
  • افتتاح معبر أبو الزندين.. منافع اقتصادية أم تطبيع مع نظام الأسد؟
  • إعادة فتح المعبر الحدودي بين ليبيا وتونس
  • رئاسة الأركان تؤكد تمركز وحدات تتبعها بـ”بوكماش” لدعم الداخلية
  • عبد الكبير: إعادة فتح معبر رأس اجدير يأتي بعد إمضاء اتفاق نهائي مع أهالي زوارة حول عدد من المطالب
  • إعادة افتتاح معبر رأس اجدير بعد 100 يوم من الإغلاق
  • إعادة فتح معبر رأس الجدير الحدودي بين تونس وليبيا
  • رسميا.. إعادة افتتاح معبر رأس جدير الحدودي
  • سفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة: يجب إعادة فتح معبر رفح بأقرب وقت ممكن
  • الاحتلال يواصل قصف مناطق متفرقة بغزة .. والأونروا تطالب بفتح المعابر البرية