أعلنت وزارة الدفاع السعودية، تنفيذ حكم الإعدام، بحق اثنين من منتسبيها، بعد إدانتهما بتهمة الخيانة العظمى والخيانة الحربية.

وقالت الوزارة في بيان رسمي، إن المنتسبين، وهما، المقدم الطيار الركن، ماجد بن موسى عواد البلوي، ورئيس الرقباء يوسف بن رضا حسن العزوني، ومن منتسبي "الدفاع"، ارتكبا عددا من الجنايات العسكرية الكبرى.



وأضافت، أن التحقيق مع الأول أفضى إلى ارتكابه "جريمة الخيانة الحربية، وعدم محافظته على مصالح الوطن، وعلى شرف الخدمة العسكرية".

وتابعت: "أما المدان الثاني، فأدين، بارتكاب جرائم الخيانة، بصورها الثلاث، العظمى والوطنية والحربية، وعدم المحافظة على مصالح الوطن وشرف الخدمة العسكرية".

وأشارت الوزارة إلى أنه وبعد إحالتهما إلى المحكمة المختصة، أقرا بما نسب إليهما من تهم، وصدر بحقهما حكمان بالقتل، وفقا للمقتضى الشرعي والنظامي، وبعد تدقيق الحكم والمصادقة عليه، صدر الأمر الملكي بالتنفيذ بحقهما.



ولفت البيان إلى أنه جرى تنفيذ حكم الإعدام بحقهما، اليوم الخميس في قيادة منطقة الطائف العسكرية.

وكانت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، كشفت النقاب عن أنه مع انتهاء النصف الأول من 2023 كانت السعودية قد نفذت 1083 حكم إعدام منذ كانون الثاني/ يناير 2015، عند تسلم الملك سلمان سلطاته.

وأوضحت المنظمة في تقرير  نشرته على صفحتها الرسمية، أنه "فيما يؤدي انعدام الشفافية إلى جهل بأرقام المحكومين حاليا، فإن معلومات المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان تؤكد أن 64 معتقلا على الأقل يواجهون أحكاما بالإعدام. من بين المهددين حاليا تسعة قاصرين على الأقل هم: عبدالله الحويطي، عبد الله الدرازي، جلال الباد،  يوسف المناسف، علي المبييوق، حسن زكي الفرج، علي حسن السبيتي، جواد قريريص، ومهدي المحسن".

وذكر التقرير أن المملكة العربية السعودية، كانت قد أعلنت عن تنفيذ 61 إعداماً خلال النصف الأول من العام 2023. وأن أول الإعدامات التي تم الإعلان عنها نفذت في آذار/ مارس 2023، وبالتالي، فإن كل الأحكام الواحدة والستين نفذت في أربعة أشهر.

وأشار التقرير إلى أنه بحسب البيانات الرسمية، فقد نفذت السعودية حكمي إعدام بحق امرأتين واحدة من الجنسية اليمنية وأخرى من الجنسية السعودية. وتوزعت جنسيات المحكومين الذكور على: السعودية (45)، الهندية (2)، الباكستانية (2)، البحرينية (2)، الفلبينية (1)، الأردنية  (1)، اليمنية (4)، النيبالية (1)، البنغلادشية  (1).

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السعودية الإعدام الخيانة السعودية إعدام الخيانة عسكريين سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

البيشمركة تعد بحل أزمة رواتب منتسبيها قريباً وتحذر من تأثير الأحداث الإقليمية

البيشمركة تعد بحل أزمة رواتب منتسبيها قريباً وتحذر من تأثير الأحداث الإقليمية

مقالات مشابهة

  • مدير الكلية الحربية: خريجونا يتمتعون بالكفاءة القتالية والمعرفة العسكرية
  • الاتحاد والهلال.. الصدارة تقبل القسمة على اثنين في السعودية
  • نائب مدير الأكاديمية العسكرية للكلية الحربية لـ«الوطن»: نُخرج ضابط بمهارات العصر الحديث
  • نائب مدير الأكاديمية العسكرية للكلية الحربية: ركائز الحرب الحديثة تعتمد على الأسلحة الذكية والأنظمة المتطورة
  • الطائرات الحربية تنفذ مناورة لرسم علم مصر في حفل الكليات العسكرية
  • البيشمركة تعد بحل أزمة رواتب منتسبيها قريباً وتحذر من تأثير الأحداث الإقليمية
  • السجن المشدد 5 سنوات لأب ونجليه بتهمة استعراض القوة بالجيزة
  • السعودية.. وزارة الداخلية تعدم شخصا تعزيرا وتكشف عن اسمه وتهمته
  • احتجاز قاربي صيد مصريين في تونس بتهمة الصيد غير القانوني
  • حبس أب ونجله بتهمة قتل شخص وإصابة اثنين بالشرقية