نهى مكرم- مباشر- ارتفع اليورو من أدنى مستوياته تقريباً في ثلاثة أشهر أمام الدولار الأمريكي، اليوم الخميس، مع تحول الأنظار إلى اجتماع البنك المركزي الأوروبي بعد أن أخفقت بيانات التضخم الأمريكي في تغيير التوقعات بتثبيت الفيدرالي الفائدة الأسبوع المقبل.

كما صعد الين الياباني من أدنى مستوياته في 10 أشهر جراء تراجع عائدات سندات الخزانة طويلة الأجل، ما حد من الدعم الذي تحظى به العملة الأمريكية.

فيما ارتفع الدولار الأسترالي ثم تراجع ثم ارتفع مجدداً، حيث يجد المتداولون صعوبة في تحديد ماذا تعني بيانات سوق العمل إزاء توقعات أسعار الفائدة.

وتراجع مؤشر الدولار- الذي يقيس العملة الخضراء أمام سلة من العملات- بنسبة 0.16% إلى 104.56 بتداولات بعد الظهيرة الآسيوية.

وارتفع اليورو بنسبة 0.21% إلى 1.07515 دولار، ليواصل ارتفاعه من أدنى مستويات الأسبوع الماضي عند 1.0686 دولار.

بينما انزلق الدولار بنسبة 0.22% أمام الين إلى 147.105، منخفضاً من أعلى مستوياته تقريباً الأسبوع الماضي عند 147.875.

كما انخفضت عائدات سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بمقدار 1.3 نقطة أساس إلى نحو 4.235%، اليوم الخميس، لتواصل تراجعها الجلسة السابقة الذي بلغ 1.6 نقطة أساس.

وأظهرت البيانات الصادرة، أمس الأربعاء، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي بنسبة 0.6% الشهر الماضي، ما يعد أكبر ارتفاع له منذ يونيو/حزيران 2022.

ومع ذلك، سجل التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة المتقلبة ويهتم به الفيدرالي على نحو أكبر، 4.3% على أساس سنوي في أغسطس/آب من 4.7% الشهر السابق.

وأوضحت "رويترز" أن المتداولين مازالو شبه متأكدين بأن الفيدرالي سيبقي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه المقبل، بحسب أسواق النقد. ومع ذلك وصلت احتمالات رفع الفائدة بمقدار ربع نقطة بنهاية العام إلى 40%.

بينما تبلغ نسبة الرهانات على رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة ،في وقت لاحق يوم الخميس، حوالي 60% حاليًا، مدعومة جزئيًا بتقرير "رويترز" بأن المركزي الأوروبي يتوقع أن يظل التضخم أعلى مستوى 3% العام المقبل، في توقعاته المحدثة، وهو ما يتجاوز المستهدف البالغ 2%.

وقال جيمس نيفيتون، أحد كبار متداولي العملات الأجنبية لدى شركة "كونفيرا"، إن اجتماع الفيدرالي في نوفمبر/تشرين الثاني سيكون حدثاً محورياً، إذ أن ارتفاع أسعار النفط الخام يزيد من مخاطر رفع آخر للفائدة، ما قد يؤدي  بدوره إلى تعزيز الدولار.

عملات اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة تباين أداء الأسهم الأمريكية في ختام تداولات الأربعاء مؤشرات عالمية انخفاض أسعار النفط في نهاية تعاملات الأربعاء نفط ومعادن الإحصاء الوطني الأمريكي: معدل الفقر وصل إلى 12.4% تقارير عالمية انخفاض الدولار وعوائد السندات الأمريكية على وقع بيانات التضخم عملات الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

الدرهم يرتفع مقابل الدولار الامريكي والأورو

 أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ارتفع بنسبة 0,26 في المائة مقابل الأورو، وبنسبة 0,85 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة من 19 إلى 25 شتنبر الجاري.

 

وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

 

وأبرز المصدر ذاته أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، بتاريخ 20 شتنبر، ما مقداره 364,4 مليار درهم، مسجلة انخفاضا نسبته 0,5 في المائة من أسبوع لآخر وارتفاعا نسبته 2,2 في المائة على أساس سنوي.

 

وضخ بنك المغرب، في المتوسط اليومي، 148,1 مليار درهم. تتوزع على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام (64,5 مليار درهم)، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل (48,4 مليار درهم)، وقروض مضمونة (35,2 مليار درهم).

 

وعلى مستوى السوق بين الأبناك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 3,5 مليار درهم، بينما بلغ المعدل البين ـ بنكي 2,75 في المائة في المتوسط.

 

وخلال طلب العروض ليوم 25 شتنبر (تاريخ الاستحقاق 26 شتنبر)، ضخ البنك مبلغ 65,7 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

 

وبخصوص سوق البورصة، ارتفع مؤشر “مازي” بنسبة 1,4 في المائة، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 18,1 في المائة. ويعكس هذا التطور الأسبوعي بالأساس ارتفاع مؤشرات قطاعات "الاتصالات" بنسبة 5,9 في المائة، و"الزراعة الغذائية" بنسبة 2,4 في المائة، و"الأبناك" بنسبة 1,2 في المائة.

 

وبخصوص الحجم الأسبوعي للمبادلات فقد بلغ من جهته 1,6 مليار درهم مقابل 481 مليون درهم قبل أسبوع، تحققت على مستوى سوق الأسهم المركزي.

 

مقالات مشابهة

  • بعد اغتيال نصر الله.. كيف يؤثر التصعيد في لبنان على قرار «الفيدرالي الأمريكي»؟
  • توقعات بتراجع التضخم في تركيا لأقل من سعر الفائدة في أيلول
  • الدرهم يرتفع مقابل الدولار الامريكي والأورو
  • أسعار الذهب والفضة تتأثر بارتفاع الدولار وتوقعات الفائدة
  • خطاب باول وبيانات الوظائف يلقيان الضوء على مسار الفيدرالي بشأن الفائدة
  • أسعار صرف الدينار الكويتي اليوم الأحد 29-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • الجديد: لا يمكن للمصرف المركزي إرضاء الشعب وإعطائه الدولار بالسعر الذي يريده
  • بعد أسبوع من خفض الفائدة.. كيف انعكس قرار الفيدرالي الأمريكي على الاقتصاد العالمي؟
  • كيف يؤثر قرار الفيدرالي الأخير بشأن أسعار الفائدة على الذهب عالميا؟
  • عاجل - "الدولار بـ 48.42 جنيه".. أسعار العملات بالنك المركزي المصري