تتوقع مؤسسة «فيتش سوليوشنز» البحثية، أن ترتفع القيمة السوقية لقطاع الأجهزة الطبية في مصر بمعدل نمو سنوي مركب 9.7% بالعملة المحلية و7.9% بالدولار الأمريكي، ليسجل 21.7 مليار جنيه مصري (571.6 مليون دولار أمريكي) بحلول عام 2027.

وأرجعت المؤسسة ذلك إلى تزايد أعداد السكان في مصر، والذي يعد حاليًا الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فضلًا عن ارتفاع أعداد كبار السن،

إلى ذلك، تري «فيتش سوليوشنز» أن النمو سيكون مقيدًا بسبب ارتفاع معدلات التضخم، فضلاً عن ضعف الجنيه المصري، والذي تتوقع أن ينخفض من 19.

2 جنيه للدولار الأمريكي في عام 2022 إلى 39 جنيهًا للدولار الأمريكي في عام 2027.

وأشارت المؤسسة إلى أن دعم نمو السوق على المدى الطويل سيكون من خلال زيادة الطلب على خدمات الرعاية الصحية والأجهزة الطبية، كما أن الأولوية الحكومية للرعاية الصحية ستدعم نمو السوق، مع كون الرعاية الصحية قطاعًا ذا أولوية في خطة الحكومة 2030.

ووفقًا لوزارة الصحة، اعتمدت الحكومة قانون التأمين الصحي الاجتماعي في عام 2017 لتوسيع تغطية الرعاية الصحية بما يتماشى مع استراتيجية رؤية 2030، واعتبارًا من أبريل 2023، تمت تغطية 69% من إجمالي السكان.

ولا تستبعد «فيتش سوليوشنز» أن تواجه واردات الأجهزة الطبية رياحًا معاكسة في مصر، بسبب ارتفاع معدلات التضخم وضعف الجنيه المصري، حيث تري أن ارتفاع معدلات التضخم، والذي تتوقع أن يصل إلى ذروته في الربع الرابع من عام 2023، بالإضافة إلى انخفاض قيمة الجنيه المصري، سيشكل ضغوطًا على سوق الأجهزة الطبية المعتمد على الاستيراد في مصر على المدى القصير والمتوسط.

ومن شأن هذه الضغوط الاقتصادية الكلية أن تعيق واردات الأجهزة الطبية، حيث ستكون الواردات أكثر تكلفة وبالتالي يصعب الوصول إليها.

ووفقًا لأحدث بيانات التجارة الشهرية، انخفضت واردات الأجهزة الطبية بأرقام مضاعفة خلال الأشهر الثلاث الأخيرة حتى فبراير 2023 خلال فترة الـ 12 شهرا المنتهيه بذات الشهر.

وتابع التقرير، ستواصل الحكومة المصرية إعطاء الأولوية للرعاية الصحية مع تزايد الطلب على الخدمات من جانب كبار السن من السكان، فيما سيستمر نظام التأمين الصحي في مصر في توسيع التغطية، مما يمكن المزيد من الناس من الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية والعلاجات.

وفي شهر يونيو الماضي، أعلن الرئيس المصري إطلاق حملة "100 يوم صحة" لتقديم الخدمات الصحية المجانية لمدة ثلاثة أشهر، والتي تشمل الفحوصات الطبية للسرطان والفشل الكلوي والأمراض المزمنة، وفحوصات العيون والأسنان والقلب، إضافة إلى فحص السمنة وفقر الدم لدى الأطفال وضعف السمع لدى الأطفال حديثي الولادة.

اقرأ أيضاًاليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 42.5 مليار جنيه

عاجل.. البنك الأهلي يكشف عن 5 قطاعات تقوم عليها أنشطته التجارية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدولار الجنيه وزارة الصحة الأجهزة الطبية التضخم الرعایة الصحیة الأجهزة الطبیة فی مصر

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: استراتيجيات شاملة لمكافحة السمنة تبدأ من مراكز الرعاية الصحية الأولية

قال وزير الصحة الكويتي الدكتور أحمد العوضي اليوم الثلاثاء إن الوزارة لا تألو جهدا في مكافحة السمنة وتضعها على رأس أولوياتها منوها بالحرص على تنفيذ استراتيجيات شاملة تبدأ من مراكز الرعاية الصحية الأولية التي تم افتتاح عيادات للسمنة فيها.

وأضاف الوزير العوضي في كلمته خلال افتتاح مؤتمر الكويت الثاني لمكافحة السمنة الذي تنظمه جمعية الجراحين الكويتية على مدى يومين إن “هذا الداء لا يؤثر فقط على صحة الأفراد بل يهدد مستقبل الأجيال ويتطلب منا تكاتف الجهود والعمل الجاد لتقديم حلول فعالة تعزز من صحة المجتمع واستدامة نظم الرعاية الصحية”.

وأوضح أن هذه العيادات تعمل كخط الدفاع الأول تقدم المشورة والوقاية والتشخيص والعلاج المناسب لكل حالة بهدف الوصول إلى الأفراد في مراحل مبكرة ومنع تفاقم المشكلة.

وأشار إلى أنه مع تطور الحالة تتوفر في المستشفيات العامة أحدث العلاجات المبتكرة والفعالة حيث تقدم خدمات متقدمة من بينها العلاجات الجراحية مثل جراحات السمنة المتقدمة كعمليات تحويل المسار وتكميم المعدة التي أثبتت فعاليتها في تقديم حلول طويلة الأمد.

وأعرب عن فخره بوجود سجل الكويت الوطني لعمليات السمنة وصدور إصداره الثالث من بيانات تم تقديمها من سبعة مستشفيات عامة من قبل 102 جراح حيث احتوى السجل إجراء أكثر من 6484 حالة جراحية خاصة بالسمنة أولية وترميمية بالمستشفيات الحكومية.

كما أشار إلى مشروع مكافحة الأمراض المزمنة غير السارية الذي يهدف إلى التصدي لعوامل الخطورة المرتبطة بهذه الأمراض ومنها السمنة والذي يسعى إلى تبني العديد من المبادرات بالتعاون مع عدة جهات حكومية من لتعزيز ثقافة ممارسة النشاط البدني واتباع التغذية السليمة.

وقال الوزير العوضي إن السمنة ليست مجرد حالة صحية منفصلة بل ترتبط ارتباطا وثيقا بعوامل خطرة تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم وداء السكري مما يشكل تهديدا مباشر لصحة الأفراد واستدامة نظم الرعاية الصحية.

وأكد أهمية تضافر الجهود الوطنية لمواجهة هذا التحدي من خلال وجود سياسات فعالة ومبادرات مستدامة لخلق بيئة مجتمعية داعمة تشجع على تبني أنماط حياة صحية وتحفيز الأفراد على تبني عادات غذائية متوازنة وزيادة مستويات النشاط البدني.

وأضاف أن المؤتمر يمثل قمة الريادة والتميز في مواجهة التحديات الصحية حيث يجمع تحت مظلته نخبة من الخبراء والمختصين ليكون منبر لمناقشة أحدث الابتكارات الطبية والتقنيات المتطورة التي ستغير قواعد العمل في مجال مكافحة السمنة.

وبين أن المؤتمر يتيح فرصة استثنائية للتفاعل من خلال محاضرات علمية مكثفة تسلط الضوء على آخر التطورات العلاجية والجراحية إضافة إلى حلقات نقاشية معمقة تتناول التحديات التي تواجه الأطباء في مراكز الرعاية الصحية وتناقش تحديثات الضوابط المتعلقة بعمليات السمنة مما يضمن تقديم أفضل الممارسات الصحية والرعاية المتقدمة.

من جانبه قال رئيس جمعية الجراحين الكويتية رئيس المؤتمر الدكتور شهاب اكروف إن السمنة تشكل تحديا عالميا يؤثر على الأفراد والمجتمعات منوها بالحاجة الى الجهود المشتركة لمواجهة هذا التحدي وتسليط الضوء على آخر الطرق العلاجية والجراحية.

وأضاف الدكتور اكروف أن يوم أمس شهد انعقاد ورشة عمل على هامش المؤتمر تدرب خلالها 34 طبيبا واخصائيا تغذية وهيئة تمريضية على كافة علاجات السمنة والجراحات فضلا عن التدريب على الأجهزة الجراحية الخاصة بعمليات السمنة.

وأوضح أن المؤتمر يقام بمشاركة برنامج جراحة السمنة التابع لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية ورابطة السمنة الكويتية ورابطة أطباء العائلة ونقابة العاملين في مجال التغذية لتقديم برنامج تعليمي مميز وفريد.

المصدر كونا الوسومالرعاية الصحية وزارة الصحة

مقالات مشابهة

  • 48.8% نموًا بسوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بالشرق الأوسط
  • وزير الصحة: استراتيجيات شاملة لمكافحة السمنة تبدأ من مراكز الرعاية الصحية الأولية
  • المركز الوطني لطب وجراحة القلب .. إنجازات علمية وتقدم نوعي في الرعاية الصحية
  • المغرب..مطالب بمصالح طب الشيخوخة لضمان الرعاية الصحية والاجتماعية لكبار السن
  • الفيوم: تدريب 200 منسق جودة بالإدارات الصحية على الرعاية المرتكزة
  • «الرعاية الصحية» تطلق حملات توعوية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس
  • الرعاية الصحية تطلق حملات توعوية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس
  • «الرعاية الصحية» تطلق حملات توعوية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس بالصعيد
  • الأونروا: الظروف الصحية والمعيشية في غزة "غير إنسانية"
  • الأزمة المتفاقمة: اللاجئون السودانيون في تشاد يواجهون نقص الغذاء وتدهور الرعاية الصحية