حذرت اليابان، اليوم الخميس، غداة القمّة التي جمعت بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون من أي انتهاك للعقوبات المفروضة من مجلس الأمن الدولي على بيونغ يانغ والتي تمنعها من إبرام صفقات أسلحة.

وقال وزير الخارجية الياباني الجديد يوكو كاميكاوا للصحفيين إن بلاده تتابع بقلق المحادثات بين موسكو وبيونغ يانغ، ولا سيّما بسبب احتمال أن تؤدّي إلى انتهاك للحظر المفروض من قبل مجلس الأمن الدولي على إبرام أيّ صفقة متعلّقة بالأسلحة مع كوريا الشمالية.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إنّه في ختام القمّة دعا كيم جونغ-أون بوتين بلباقة لزيارة جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية في الوقت الذي يجده مناسباً، مؤكدة أن الرئيس الروسي قبِل الدعوة بكلّ سرور وجدّد التأكيد على رغبته الراسخة بالمضيّ قدماً في توطيد أواصر الصداقة التاريخية التي تربط بين روسيا وجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية.

وذكرت الوكالة أن كيم وبوتين اتفاقا على تعزيز التعاون الاستراتيجي والتكتيكي، وسبل توسيع نطاق المبادلات الثنائية وتعزيز الثقة، وتعزيز التعاون لمكافحة تهديدات الإمبرياليين العسكرية واستفزازاتهم وطغيانهم.

كما أكد زعيم كوريا الشمالية على أن الاجتماع مع بوتين ينقل العلاقات الثنائية لمستوى جديد، معبرا عن استعداده لإقامة علاقات مستقرة مع روسيا على مدار المئة عام المقبلة.
وبدأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء، مباحثات مهمة مع الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون في قاعدة فوستوشني الفضائية، أحدث موقع لإطلاق الصواريخ الفضائية في روسيا.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليابان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كيم جونغ اون

إقرأ أيضاً:

بيسكوف: روسيا ستواصل الشراكة مع إيران

موسكو-سانا

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن موسكو تحترم اختيار الشعب الإيراني الذي عبر عنه خلال الانتخابات الرئاسية، مشدداً على أن روسيا ستواصل الشراكة مع إيران.

وقال بيسكوف في تصريح صحفي اليوم وفقاً لوكالة سبوتنيك: “تأمل موسكو بمواصلة الشراكة الوثيقة مع طهران بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية في البلاد”، مضيفاً: “إن العلاقات الثنائية تظهر ديناميكيات إيجابية في سياق مزيد من التطور”.

وأعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أول أمس فوز مسعود بيزشكيان بالانتخابات الرئاسية الإيرانية.

وفي سياق آخر، أكد بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يؤيد عن قناعة تامة الجهود السياسية والدبلوماسية من أجل التوصل إلى حل ينهي الأزمة الأوكرانية.

وقال بيسكوف: “أنتم تعلمون أن الرئيس بوتين يفضل هذه الجهود بخصوص النزاع الأوكراني، وبالطبع نحن لم نرفض أبداً التفاوض بل على العكس من ذلك نحن أيدنا المفاوضات بخصوص أوكرانيا وبمشاركة كل الأطراف المعنية”.

إلى ذلك أكد بيسكوف أن الرئيس بوتين لم يحمّل رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان الذي زار موسكو مؤخرا أي رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن أو إلى دول حلف الناتو والمشاركين في قمة الحلف التي ستعقد في واشنطن قريباً، موضحاً أن أوربان يعمل بناء على مبادرة جادة لموازنة مواقف مختلف الأطراف، ونحن نقدر عالياً هذه الجهود التي يبذلها أوربان.

مقالات مشابهة

  • بيسكوف: روسيا ستواصل الشراكة مع إيران
  • روسيا تدرس تغيير عقيدتها النووية.. ردا على تصرفات غربية
  • أوربان بعد زيارته لموسكو: بوتين شخص عقلاني ودقيق بنسبة تزيد عن 100%
  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟
  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • بوتين: كييف لن توقف إطلاق النار لأن هذا يعني اختفاء ذريعة تمديد الأحكام العرفية
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • بوتين يجدد شروط إنهاء الأزمة في أوكرانيا
  • بوتين: مستعدون لإنهاء النزاع مع أوكرانيا نهائيًا بشروط
  • الرئيس التركي: نعتزم دعوة كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري لعقد لقاء مشترك