العاصفة دانيال تحول ليبيا إلى جحيم، وعداد الموتى لا يتوقف عن حصد الضحايا الذي وصل عددهم إلى أكثر من 7 آلاف قتيل في درنة فقط، وسط توقعات وبلاغات بوجود أكثر من 9 آلاف مفقود، وأن عدد القتلى قد يصل إلى 40 ألف شخص، بحسب ما ذكرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

العاصفة دانيال تخفي معالم مدينة درنة

حوّلت العاصفة دانيال مدينة درنة إلى أكوام من التراب واختف ربع المدينة داخل الفيضانات، آخذة معها البيوت المشيدة بكل ما فيها من عائلات، وبدأ البحر في الوقت الحالي بلفظ الجثث على الشواطئ.

 

وأظهرت صور الأقمار الصناعية حجم الدمار الذي خلّفه الإعصار دانيال، بعدما تسبب في فيضانات حصدت أراوح آلاف المواطنين. وذكرت صحيفة «واشنطن بوست» أن البنية التحتية في ليبيا ضعيفة كما أن المناطق المنخفضة هي السبب الرئيس لجعلها عرضة لكل الكوارث.

وأوضحت الصحيفة أنّ هناك عوامل رئيسية شاركت أيضًا فى كارثة ليبيا، مثل «الطقس المتقلب، والجغرافيا الضعيفة، والسدود، والطرق الهشة»، ما تسبب في حدوث الكارثة.

6 ساعات فقط تحول ليبيا إلى جحيم

وأعلن المركز الوطني الليبي للأرصاد الجوية، هطول أمطار قياسية على مدار 24 ساعة ووصلت 414.1 ملم أي ما يعادل 16 بوصة في مدينة البيضاء، بحسب ما ذكرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وقال مؤرخ الطقس ماكسيميليانو هيريرا، إن معظم الأمطار سقطت خلال 6 ساعات فقط وهي من حولت ليبيا لهذا الجحيم، وأشار العلماء أن تغير المناخ جعل هطول الأمطار الغزيرة أكثر شيوعًا وبالأخص في السنوات الأخيرة.

ووفقًا لوكالة «رويترز»، فإن مياه الفيضانات في درنة وصلت إلى 10 أقدام، بينما كان في أمكان أخرى ما بين 150 إلى 240 ملم بما يعادل 6 إلى 9 بوصات من الأمطار، كما جلبت العاصفة أيضًا رياحًا قوية تصل سرعتها إلى 80 كيلومترا في الساعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليبيا العاصفة دانيال إعصار دانيال مدينة درنة الفيضانات أمطار غزيرة العاصفة دانیال

إقرأ أيضاً:

ميلان.. نهاية «غبار العاصفة»!

روما (أ ف ب)

أخبار ذات صلة سان جيرمان يُنذر «المدفعجية» بـ «ثلاثية» 300 طلب انتساب لأول معهد للثقافة العربية في ميلان


حسم ميلان مواجهته مع ضيفه ليتشي بتسجيله ثلاثة أهداف، في غضون 5 دقائق، وخرج منتصراً للمباراة الثالثة توالياً، وذلك في افتتاح المرحلة السادسة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.
وبعد 5 أيام من حسمه ديربي ميلانو أمام جاره اللدود الإنتر 2-1، أكد نادي «الروسونيري»، أنه استعاد خطورته بفوز جديد، جاء هذه المرة على حساب ليتشي.
وانتظر ميلان الدقائق الأخيرة من الشوط الأول، من أجل أن يترجم هيمنته داخل «المستطيل الأخضر» أمام صاحب المركز السابع عشر في الدوري بثلاثية تناوب عليها مهاجمه الإسباني ألفارو موراتا (38) والفرنسي ثيو هرنانديز (41) والأميركي كريستيان بوليسيتش (43).
وتراجع أداء ميلان في الشوط الثاني، قبل أن يكمل المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 80، عقب طرد الشاب دافيدي بارتيزاجي بالبطاقة الحمراء، بعد 5 دقائق من دخوله إلى أرض الملعب.
وبفضل انتصاره الثالث توالياً في الدوري، بعدما سبق له الفوز على فينيتسيا برباعية والإنتر، تقدم ميلان للمركز الثاني موقتاً برصيد 11 نقطة بالتساوي مع تورينو المتصدر الذي يستقبل لاتسيو «الأحد».
وبإمكان ميلان أن يخسر مركزه، في حال فوز الإنتر السابع مع 8 نقاط، ويوفنتوس الخامس برصيد 9 على مضيفيهما أودينيزي الرابع وجنوى توالياً «السبت»، بانتظار أيضا بقية مباريات هذه المرحلة حيث يلعب نابولي الثالث (10 نقاط) مع ضيفه مونزا «الأحد».
ونفض «الروسونيري» بقيادة مدربه الجديد البرتغالي باولو فونسيكا غبار الأزمة التي عصفت به في بداية الموسم، حيث تعادل في مباراتين، وتعرض لهزيمة في المراحل الثلاث الاولى، في حين لم يكن النجاح حليفه في مستهل مغامرته القارية في مسابقة دوري أبطال أوروبا بخسارته على أرضه أمام ليفربول الإنجليزي 1-3.
كما تحضر ميلان بأفضل طريقة ممكنة لامتحانه القاري الثاني هذا الموسم، حيث يحلّ ضيفاً على باير ليفركوزن بطل ألمانيا الثلاثاء.

 

مقالات مشابهة

  • "بالورقة والقلم".. متحف الآثار ومنحوتات ضخمة وشواطئ أبرز معالم مدينة الغردقة السياحية
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في نيبال إلى 129 قتيلا و62 مفقودا
  • نيبال تغلق المدارس بعد مقتل العشرات بسبب الفيضانات
  • عشرات القتلى والمفقودين فى نيبال بسبب الفيضانات
  • نيبال: مصرع 32 شخصا بسبب الفيضانات في كاتماندو
  • 10 قتلى على الأقل في نيبال بسبب بسبب الفيضانات
  • بعد التحسن الملحوظ .. تغير جديد في أسعار صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية
  • ميلان.. نهاية «غبار العاصفة»!
  • بحضور المشير “حفتر”.. جامعة درنة تحتفل بأول حفل تخريج بعد كارثة “دانيال”
  • الأمطار الغزيرة تُغرق أجزاء من بريطانيا خلال ساعات