تحتفل هيئة قناة السويس اليوم الخميس  بيوم المرشد المصري والذي يتوافق بذكرى  مرور67 عاما على نجاح المرشدين المصريين  في إدارة  حركة الملاحة الدولية بقناة السويس عقب انسحاب المرشدين الأجانب في ليلتي 14و15 سبتمبر 1956.

ومن المنتظر أن يقيم الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس مأدبة عشاء لمرشدي قناة السويس وتكريم المميزين منهم في حفل تكريم يقام بمدينة الإسماعيلية على ضفاف قناة السويس.

 

ويعد مرشدو هيئة قناة السويس  مجموعة من الخبراء في قيادة السفن يتولون إرشاد أي سفينة عابرة للقناة لضمان إبحارها في المسار الصحيح داخل الممر الملاحي الذي يمتد لـ193 كيلومترا، ووفق الإحصاءات الرسمية يبلغ عددهم 300 مرشد.
 

وعقب تأميم قناة السويس في 26 يوليو 1956 توالت المؤامرات الاجنبية على مصر لافشال قرار التأميم ووقف حركة الملاحة الدولية بقناة السويس في محاولة لاثبات عجز وفشل الادارة المصرية على تولي دفة قيادة الملاحة الدولية ونسجت المؤامرة ابعادها في يومي 14 و15 سبتمبر من نفس العام بانسحاب 75% من المرشدين الأجانب  العاملين بالقناة و40% من الموظفين من العمل في خطة لتعطيل حركة الملاحة الدولية  .حيث  انسحب نحو 155 مرشدا أجنبيا و326 موظفا وفنيا من عملهم  بقناة السويس

وتمكنت الادارة المصرية من تسيير حركة الملاحة بنحو 25% من العمالة فقط بواقع  52 مرشدا مصريا ويونانيا ونحو 479 موظفا مصريا بوضع خطة بتكليف المرشدين المصريين ومن تضامن معهم من المرشدين الاجانب بالعمل على مدار ثلاثة أيام متواصلة وتمكن المرشدون من إرشاد 50 سفينة والتي تعد أكبر من المعدل اليومي العادي الذي كانت تمرره الشركة المؤممة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قناة السويس اخبار قناة السويس الإسماعيلية

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس تناقش احتياجات الكليات

عُقد إجتماع مجلس أمناء الكليات بجامعة قناة السويس، لمناقشة عدة موضوعات مع بداية السنة المالية الجديدة.

جاء مجلس الأمناء بإشراف عام المحاسب شريف فاروق أمين عام الجامعة، وبحضور المهندس عادل ألبير أمين عام الجامعة المساعد وأمناء الكليات والمعاهد بالجامعة، وأمانة المجلس.

حيث تم التركيز خلال الإجتماع على تحديد احتياجات الكليات الضرورية لضمان سير العملية التعليمية بكفاءة مع حلول العام الأكاديمي الجديد 2024-2025.

ووجه المحاسب شريف فاروق، بضرورة تقليل مدة إجراءات الاحتياجات السنوية للكليات، وذلك من خلال عمل نموذج موحد للاحتياجات Word، وكذلك نموذج موحد للاحتياجات Excel وتوزيعهم على الكليات.

وناقش المجلس ضرورة ترشيد الإستهلاك والبدء في أعمال الصيانة بالكليات خلال فترة الإجازة الصيفية.

وأكد المحاسب شريف فاروق على أهمية ترشيد الطاقة الكهربائية تماشياً مع توجهات الدولة، مُشدداً على ضرورة إتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن إستخدام الموارد بكفاءة وفعالية؛ بما يسهم في تحقيق الإستدامة وتخفيف الأعباء المالية.

وأشار شريف فاروق، إلى أن هذه الخطوات تأتي في إطار الجهود المستمرة التي تتم بتوجيهات الدكتور ناصر مندور رئيس الجامعة؛ لتحسين البنية التحتية للجامعة وتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، بما يساهم في رفع مستوى التعليم والبحث العلمي في الجامعة.

مقالات مشابهة

  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بالذكرى السنوية لضحايا حرائق "أودو" بقبرص
  • زعيم الحوثيين: نصف الملاحة الإسرائيلية تعطلت والأمريكي وقع في مأزق حقيقي
  • محافظ الإسماعيلية يبحث مع رئيس هيئة قناة السويس التعاون المشترك وخدمة المواطن
  • محافظ الإسماعيلية يستقبل رئيس هيئة قناة السويس
  • جامعة قناة السويس تناقش احتياجات الكليات
  • رئيس هيئة قناة السويس يُهنئ محافظ الإسماعيلية ويبحث سبل التعاون المشترك
  • رئيس هيئة قناة السويس: حريصون على تعزيز دورنا المجتمعي والخدمي في الإسماعيلية
  • الفريق أسامة ربيع يقدم التهنئة لمحافظ الإسماعيلية الجديد
  • أسامة ربيع يقدم التهنئة لمحافظ الإسماعيلية ويبحث سبل تعزيز التعاون
  • للمرة الأولي.. جامعة قناة السويس في التصنيف الهولندي Leiden 2024