أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن هدف بلاده في أوكرانيا هو منع روسيا من تحقيق نجاح استراتيجي في عدوانها، وكذلك ضمان الازدهار الاقتصادي والعسكري والديمقراطي للدولة الأوكرانية في المستقبل. 
ونقلت الخارجية الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس عن بلينكن قوله - في مقابلة صحفية - "الهدف النهائي، في الواقع، ذو شقين؛ الأول، بالطبع، هو حرمان روسيا من أي نوع من النجاح الاستراتيجي في أوكرانيا، لأننا إذا لم نفعل ذلك كما قلت فستكون دعوة مفتوحة للمعتدين في كل مكان".

وفي هذا الصدد، أكد بلينكن أن موسكو قد فشلت بالفعل في جهودها الرامية لمحو أوكرانيا من الخريطة وإنهاء هويتها كدولة مستقلة وضمها إلى روسيا، قائلا: لذا، فإن تحديد الخطوط الدقيقة هو أمر متروك بشكل أساسي للأوكرانيين، الذين يواصلون هجومهم المضاد.

وتابع قائلا: "نريد أن نقف معهم لتعظيم قدرتهم على استعادة الأراضي المتبقية التي استولت عليها روسيا"، مضيفا أن روسيا لا تزال تسيطر على نحو 17% من أراضي أوكرانيا".

بالإضافة إلى ذلك لا تريد الولايات المتحدة أن تبقى أوكرانيا على قيد الحياة فحسب، بل تريد أن تزدهر أيضا، وتحقيقا لهذه الغاية، تواصل الولايات المتحدة دعم البلاد اقتصاديا ودعم ظهورها الديمقراطي.

وفي هذا السياق.. أوضح بلينكن أن الهدف هو "التأكد من أن أوكرانيا قادرة على الوقوف على قدميها"، مشددا على أن أوكرانيا يجب أن تصل إلى نقطة يمكنها فيها الوقوف بثبات على قدميها عسكريا واقتصاديا وديمقراطيا.

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد زار أوكرانيا لمدة يومين الأسبوع الماضي، حيث عقد اجتماعات مع كبار المسؤولين وقادة المجتمع المدني.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الولايات المتحدة أوكرانيا روسيا

إقرأ أيضاً:

مساعد وزير الخارجية الأمريكى يزور أوكرانيا لبحث تعزيز التعاون المشترك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الدولية لمكافحة المخدرات وإنفاذ القانون، تودد روبنسون، في العاصمة الأوكرانية كييف، اجتماعات مع أعضاء البرلمان والمجتمع المدني الأوكرانيين، لبحث تقدم الذي تحرزه أوكرانيا على صعيد مواجهة الفساد وتعزيز أهمية استمرار إصلاح قطاع العدالة الجنائية، وذلك بحسب ما جاء على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية الثلاثاء.

وكان روبنسون، وصل إلى كييف الليلة الماضية في زيارة؛ لبحث سبل تعزيز التعاون في مجالات مكافحة الفساد وتعزيز قطاع العدالة ودعم الشرطة والمسعفين مع الشركاء الأوكرانيين.

وسيتوجه روبنسون إلى العاصمة البلجيكية بروكسل غدًا، حيث يلتقي مسؤولين في الاتحاد الأوروبي لمناقشة التحديات المشتركة المتعلقة بالاستقرار والأمن الإقليمي.

مقالات مشابهة

  • مساعد وزير الخارجية الأمريكى يزور أوكرانيا لبحث تعزيز التعاون المشترك
  • حوار| نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي: خريجي برامج التبادل وصل لـ27 ألف ونسعى لمساعدة الراغبين
  • الناتو يترك للدول الأعضاء حرية اتخاذ القرار حول استخدام أوكرانيا للصواريخ بعيدة المدى ضد روسيا
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • واشنطن: الولايات المتحدة ليست مستعدة لرفع القيود المفروضة على أوكرانيا
  • روسيا تدعو الأمم المتحدة لرفض دعوة أوكرانيا لزيارة كورسك
  • القيادة تهنئ رئيس الولايات المتحدة المكسيكية بذكرى استقلال بلاده
  • القيادة تهنئ رئيس الولايات المتحدة المكسيكية وحاكم عام بابوا غينيا الجديدة بذكريَي استقلال بلادهما
  • ‏صحيفة "التايمز": بريطانيا لن تسمح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد أهداف في روسيا دون موافقة الولايات المتحدة
  • أوكرانيا تطلب من واشنطن السماح باستخدام صواريخ لضرب أهداف في روسيا