قالت جوي روماني، الفائزة بالمركز الأول في بطولة أفريقيا للشطرنج، إنّها لم تفكر في النتيجة حتى لا تتعرض للمزيد من الضغوطات، إذ تدربت واجتهدت قبل انطلاق البطولة بشهر.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني على القناة الأولى والفضائية المصرية: «صممت على تقديم أفضل أداء، أما بالنسبة للنتيجة فهي من عند الله، ومدربي كان يحرص على أن أتأمل حتى يكون مخي بلا أفكار».

ريادة في إفريقيا

وتابع: «عملت اللي عليّ واجتهدت، الشطرنج يعتمد على الفنيات بنسبة 50% والحالة النفسية بنسبة 50% التي تجعلني أتعامل مع المختلف، وأصعب منتخب واجهته كان الجزائر، ونحن لدينا ريادة في أفريقيا ونحن أفضل فريق، أما الجزائر فهو ينافسنا».

الموهبة لن تنفع بمفردها

وأكدت، أن لاعب الشطرنج يحتاج إلى الموهبة وبذل الجهد من أجل تطوير نفسه، فالموهبة لن تنفع بمفردها، كما يجب أن يطور اللاعب نفسه وألا يثبت عند مستوى، بحيث يجعل تحويل نقاط الضعف إلى نقاط قوة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشطرنج صباح الخير يا مصر

إقرأ أيضاً:

مجلس التمريض الدولي وعد بإجراء الإتصالات لحماية الممرضات والممرضين في لبنان

 ناشدت نقابة الممرضات والممرضين المجتمع الدولي "الضغط لوضع حد للعنف وحماية الطواقم التمريضية"، وذلك في رسالة رفعتها الى مجلس التمريض الدولي الذي عرضها في المؤتمر الذي انعقد في تركيا عن "التمريض في أماكن الكوارث"، وبدوره عممها على كل هيئات التمريض في العالم.

وجاء في نص الرسالة: "في ضوء الضغوط المتزايدة، نشكركم على نشر رسالتنا في مؤتمر التمريض الذي انعقد في تركيا "حول التمريض في أماكن الكوارث". ما زلنا نشهد الآثار المدمرة للحرب في بلدنا الحبيب لبنان، ونحن كممرضات وممرضين في الخطوط الأمامية نكافح ليس فقط من أجل توفير الرعاية ولكن من أجل البقاء على قيد الحياة. لقد أدّى الدمار والخسائر الى تضاؤل الموارد المطلوبة لعملنا وأصبحت بيئة العمل غير آمنة وتركت أعباء نفسية لا يمكن تصورها. ومع ذلك، وفي خضم هذه الفوضى، فإننا نقف أقوياء، مندفعين بالتزامنا الثابت برعاية المصابين والجرحى وندعو المجتمع الدولي إلى التضامن معنا.

نطلب منكم الدعوة إلى وضع حد لهذا العنف، ونحن نؤمن بأن الصحة والسلام مترابطان. ونحن نحثكم على الوقوف معنا والدعوة الى الوقف الفوري للأعمال العدائية. ندعوكم لنشرهذه الرسالة ومفادها أنه لا ينبغي أبداً تعريض الرعاية الصحية للخطر بسبب الحرب، وأن السلام هو الطريق الحقيقي الوحيد لصحّة للجميع".

وبحسب النقابة "وعد مجلس التمريض الدولي بإجراء الإتصالات اللازمة لحماية الممرضات والممرضين في لبنان أثناء ممارستهم المهنة ومهام الإنقاذ الى جانب مطالبته المجتمع الدولي فرض وقف لإطلاق النار فوراً، كما أبدى إستعداده لتقديم كل الدعم اللازم لصمود الممرضات والممرضين ولإستمرار النقابة في عملها".

 

مقالات مشابهة

  • برو عن استشهاد نصرالله: ولّد فينا الثأر ضد العدو
  • خالد الجندي يفضح خطط الصهيونية لنشر الشذوذ: يخططون ونحن نعمل بالعاطفة
  • مجلس التمريض الدولي وعد بإجراء الإتصالات لحماية الممرضات والممرضين في لبنان
  • عمر هلال يقسو على وزير الخارجية الجزائري: الصحراء المغربية أصبحت تتوفر على أطول جسر وأكبر ميناء في أفريقيا.. غيروا نظاراتكم لرؤية الواقع
  • دار المسنين فاتحة خير على «محمود» في الهاند ميد.. حريف بصناعة السبح والحظاظات
  • مدرب برشلونة: 10 دقائق تكفي دي يونج أمام يونج بويز
  • العين..اختتام بطولة الشطرنج السريع بمشاركة 100 لاعب ولاعبة
  • الحرب ليست الحل - واشنطن: حزب الله سيحاول التعافي ونحن نراقب
  • القوني لا تبدو عليه أي قدرات تكفي لإدارة طبلية
  • التعليم العالي في العراق: هل تكفي التغييرات الجديدة لتلبية احتياجات الطلبة؟