أعلن فريق دراسة مكون من عدة جهات حكومية متخصصة، عن بدء مشروع تجريبي للاستفادة من المياه منخفضة الملوحة في الزراعة، حيث تم اختيار مواقع في شرق محافظة الليث لتنفيذ هذا البرنامج.

يضم الفريق كل من: وكالة المياه، وكالة الزراعة، وكالة الأراضي، وكالة البحث والابتكار، المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، المؤسسة العامة للري، وإدارة الأراضي بفرع منطقة مكة المكرمة، بالإضافة إلى شركة نقل وتنقية المياه.

أخبار متعلقة انخفاض مؤشر أسعار الجملة في السعودية 0.3% خلال أغسطسشاهد| الصيد الجائر بمياه الخليج يهدد بانقراض الأسماك.. ما القصة؟تجربة ناجحة في تيماء لزراعة أندر الفواكه الاستوائية في العالم

تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق الأمن الغذائي وتطوير أنظمة زراعية فعالة - اليوم

قام الفريق بزيارة عدد من المواقع في شرق محافظة الليث لتحديد الأراضي المناسبة للزراعة باستخدام مياه منخفضة الملوحة. ويأتي هذا المشروع في إطار سعي الجهات المعنية لتطوير أنظمة إنتاج زراعي بديلة وملائمة للظروف البيئية، وذلك من خلال الاستفادة المثلى من الموارد الطبيعية المتاحة، مثل التربة والمياه ذات النوعية المنخفضة.

تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق الأمن الغذائي وتطوير أنظمة زراعية فعالة - اليوم

تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق الأمن الغذائي وتطوير أنظمة زراعية فعالة، وذلك بالاستفادة من المساحات الشاسعة من الأراضي التي تتأثر بالملوحة والمياه المالحة لزيادة الإنتاجية الزراعية. وتتميز المياه المنخفضة الملوحة بأنها تحتوي على نسبة ملوحة أقل من مياه البحر، وعلى الرغم من وجود بعض الأملاح فيها، إلا أنها تحتوي على نسبة أقل من المياه العذبة.

يذكر أن الماء قليل الملوحة "brackish water" هو الماء الذي ملوحته أقلّ من ماء البحر، ويحتوي على أملاح أكثر من المياه العذبة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس الليث زراعة وكالة المياه وكالة الأراضي تحلية المياه

إقرأ أيضاً:

مركز الملك سلمان يضخ أكثر مليون و200 ألف لتر ضمن مشروع الإمداد المائي

واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تنفيذ مشروع الإمداد المائي والإصحاح البيئي في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة.

وجرى خلال الفترة من 19 وحتى 25 يونيو 2024م، ضخ 630,000 لتر من المياه الصالحة للاستخدام المنزلي، وضخ 616,000 لتر من المياه الصحية للخزانات، وتنفيذ 25 نقلة لإزالة المخلفات من مخيمات النازحين، وإجراء 8 عمليات لصيانة الحمامات المؤقتة، وتنفيذ 3 عمليات تجفيف المياه، وإجراء عملية واحدة لفحص جودة المياه، استفاد من تلك الخدمات 9.800 فرد.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: الأراضي جزء من أصول الدولة ونسعى للحصول على أعلى عائد منها (فيديو)
  • "الزراعة" تكشف حصيلة اللحوم والأسماك غير الصالحة للاستخدام الآدمي خلال أسبوع
  • الجيش الإسرائيلي يصادر 441 دونما من الأراضي وسط الضفة
  • مياه الصرف الصحي تُغرق طريق عزبة الزراعة ببنها.. والأهالي يستغيثون
  • برتوكول تعاون بين بحوث الصحراء و"الطاقة الذرية" لتبادل الخبرات فى المجالات البحثية المختلفة
  • مركز الملك سلمان يضخ أكثر مليون و200 ألف لتر ضمن مشروع الإمداد المائي
  • تحفيز القطاع الخاص.. ننشر توصيات زراعة النواب بشأن برنامج الحكومة الجديدة
  • إنفوجراف.. أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري في أسبوع
  • وزير الزراعة يستقبل المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر لبحث سبل التعاون
  • أبرز تصريحات "وزير الزراعة" أمام لجنة مناقشة برنامج الحكومة