أعلنت أول دولة عظمى، رسميًا، تعيين سفير لها لدى أفغانستان، في خطوة عدها مراقبون خطوة للاعتراف بحركة طالبان حاكمًا شرعيًا للبلاد.

وعينت الصين، أمس الأربعاء، سفيراً جديداً في أفغانستان لتكون أول دولة تتخذ هذه الخطوة، منذ سيطرة حركة طالبان على السلطة.

وقدم السفير الصيني، أوراق اعتماده في حفل خاص أقيم في كابل، لكن بكين لم تؤكد ما إذا كان تعيين السفير، يشير إلى أي خطوات أوسع نحو الاعتراف الرسمي بطالبان.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان، الأربعاء "هذا هو التناوب الطبيعي لسفير الصين في أفغانستان، ويستهدف مواصلة دفع الحوار والتعاون بين الصين وأفغانستان.. سياسة الصين تجاه أفغانستان واضحة وثابتة".

اقرأ أيضاً خبير عسكري يكشف السر الخفي وراء التواجد الأمريكي في حضرموت مكافآت مالية للشباب الذين يتزوجون الفتيات بعمر أقل من 25 سنة في هذه المدينة!! بسبب الصين وإيران.. الولايات المتحدة تراجع شروطها لبناء محطة نووية في السعودية نظام عالمي جديد ‘‘صناعة صينية’’ الصين تعلن أن السعودية وإيران تقودان ”موجة مصالحة” بالشرق الأوسط ولي العهد السعودي .. هل يفضل أمريكا أم روسيا أم الصين؟ ‏المكتب التنفيذي لاتحاد الإعلاميين يلتقي القائم بأعمال السفير الصيني لدى اليمن الصين تعلن الاستعداد لتحقيق ”اختراق” في الأزمة اليمنية الإمارات تعلن إنطلاق مناورات جوية مشتركة مع الصين الحكومة اليمنية توجه طلبا جديدا للصين بإغلاق منصات المليشيا في ”تك توك” وبكين تتجاوب الخطوط الجوية السعودية تطلق رحلات مباشرة جديدة إلى الصين الصين تقترح تحديد وقت استخدام الإنترنت الهاتفي للأطفال

بدوره قال متحدث باسم وزارة الخارجية في إدارة طالبان لوكالة "رويترز"، إن المبعوث الجديد تشاو شينغ هو أول سفير دولة يتولى المنصب منذ أغسطس 2021 حين تولت طالبان السلطة مع انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة من البلاد بعد 20 عاماً.

وقال بلال كريمي، نائب المتحدث باسم حكومة طالبان في بيان، إن الملا محمد حسن آخُند القائم بأعمال رئيس الوزراء في إدارة طالبان، قَبِل أوراق اعتماد المبعوث الجديد في حفل.

ونشر مكتب المتحدث باسم إدارة طالبان صوراً لمراسم أقيمت في القصر الرئاسي الأفغاني، حظي فيه السفير الصيني الجديد بترحيب من مسؤولين، من بينهم آخُند ووزير الخارجية بالوكالة أمير خان متقي.

واستقبلت طالبان سفير الصين الجديد بأبهة ومراسم. وانطلقت سيارة السفير في الممر الذي تصطف على جانبيه الأشجار للقصر الرئاسي برفقة ركب من الشرطة. وكان في استقباله جنود يرتدون الزي الرسمي والتقى كبار مسؤولي طالبان، وفق "العربية.

وسيطرت حركة طالبان على العاصمة في 15 أغسطس 2021، مع تفكك قوات الأمن الأفغانية التي تم تشكيلها بدعم غربي على مدى سنوات، وفرار الرئيس أشرف غني المدعوم من الولايات المتحدة.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: سفیر الصین سفیر ا

إقرأ أيضاً:

سفير السودان بمصر يتابع تحضيرات انعقاد امتحانات الشهادة المتوسطة السودانية

عقد السفير الفريق أول ركن عماد الدين مصطفى عدوي، الأسبوع الماضي اجتماعاً مع أعضاء اللجنة المكلفة بمتابعة التحضيرات لانعقاد امتحانات الشهادة المتوسطة السودانية، برئاسة الدكتور عاصم أحمد حسن، المستشار الثقافي بالبعثة.

أطمأن السيد السفير، رئيس البعثة، على سير عمل اللجنة والتنسيق الجاري مع الجهات المختصة في جمهورية مصر العربية الشقيقة. وأكد على ضرورة توفير البيئة المناسبة للطلاب وأسرهم لتسهيل تأديتهم للامتحانات، والالتزام بكافة المعايير الوطنية المتبعة في إجراء الامتحانات.

وأكد السيد السفير على متابعة التحضيرات لانعقاد امتحانات الشهادة بصورة يومية، وتقديم كافة التسهيلات المطلوبة للجان المراقبة المكلفة من وزارة التربية والتعليم بما يمكنها من أداء عملها على الوجه الأكمل. جدير بالذكر أن لمتحانات الشهادة المتوسطة السودانية ستعقد خلال الفترة ٦ – ١٣ يوليو بمجمعات تعليمية مختارة تم الاتفاق بشأنها واستلامها من قِبل وزارة التربية والتعليم المصرية، وتواصل السفارة مساعيها مع السلطات المصرية المختصة لتمكين المدارس السودانية إتمام العام الدراسي، تسهيلاً للطلاب الممتحَنين وأسرهم الكريمة.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الرئيس الموريتاني يمنح سفير سلطنة عمان وسام كوماندور
  • سفير السودان بمصر يتابع تحضيرات انعقاد امتحانات الشهادة المتوسطة السودانية
  • كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا.. مسيرة حاكم المملكة المتحدة الجديد
  • بوتين يعتبر طالبان حليفة لروسيا في مكافحة "الإرهاب"
  • بوتين يعتبر طالبان حليفة لروسيا في مكافحة الإرهاب
  • بشكل مفاجئ... اصالة تعترف بخطئها الكبير وهكذا صححته!
  • بوتين: طالبان حليفتنا في مكافحة الإرهاب
  • «التومي» يبحث مع سفير بريطانيا أوجه التعاون المشتركة
  • "واشنطن بوست": الولايات المتحدة وطالبان تبحثان إطلاق سراح سجينين أمريكيين في أفغانستان
  • طالبان تشيد باستبعاد الأمم المتحدة النساء عن محادثات الدوحة