القدس المحتلة - ترجمة صفا

نشرت "قناة 12" العبرية، يوم الخميس، تفاصيل قالت إنها "غير عادية" عن القصف المنسوب للكيان الإسرائيلي مساء أمس، والذي استهدف منظومات دفاع جوي في مدينة طرطوس شمال غربي سورية، وأدى لاستشهاد عنصرين من الجيش السوري وإصابة آخرين.

وقالت القناة، وفق ترجمة وكالة "صفا"، إن الهجوم الذي نُفّذ نحو الساعة السادسة مساء أمس، استهدف بطارية صواريخ سورية مضادة للطائرات ورادار، وكان فتحًا للمنطقة أمام الهجوم الذي جاء بعد ساعات قليلة ضد "أهداف لإيران وحزب الله" في محافظتي حمص وحماة.

وذكرت أن الغارة الأولى نُفّذت في وضح النهار، وهو ما جعلها "غير عادية"، ودمّرت رادارًا وبطارية صواريخ مضادة للطائرات في منطقة طرطوس.

وأضافت "في البداية لم يكن واضحًا ما حدث هناك، حتى أن الجيش السوري لم يُبلّغ كالعادة عن هجوم إسرائيلي واعتراض الصواريخ، وكان أول من كشف الهجوم الإسرائيلي هم الروس، الذين أعلنوا أن الطائرات الحربية الإسرائيلية أطلقت صواريخ من أعماق البحر الأبيض المتوسط".

وتابعت "وبعد ذلك أبلغ الجيش السوري عن هجوم إسرائيلي واعتراض معظم الصواريخ، ومقتل اثنين من الدفاع الجوي".

وأشارت القناة إلى أن القصف الأول ليس عاديًا، إذ كانت الهجمات السابقة ضد بطاريات الصواريخ والرادارات السورية المضادة للطائرات ردًا على إطلاق صواريخ باتجاه طائرات سلاح الجو الإسرائيلي.

وقالت: "لكن الأمر غير المعتاد هذه المرة هو أن الهجوم على وحدة الدفاع الجوي السوري بدأ كجزء من تحرك شامل، وليس كرد".

وأشارت إلى أن "الضربة هناك فتحت أمام سلاح الجو ممرًا شبه خالٍ من التهديدات في منطقة السهل الساحلي وباتجاه محافظتي حماة وحمص، وهذا ما حدث لاحقًا عند الساعة 22:40".

ولفتت إلى أن "التقارير الواردة من سوريا أفادت بأن طائرات سلاح الجو هاجمت من المنطقة اللبنانية ومن البحر أهدافًا في مطار الشعيرات العسكري بحمص، وهو مطار يسيطر الإيرانيون على أجزاء منه وتوجد فيه أيضًا قوات روسية".

وأوضحت أن مصادر في سوريا نفت، في المقابل، وقوع أي هجوم هناك.

وذكرت أن "هناك هدف آخر ورد أن طائرات سلاح الجو هاجمته ليلًا في منطقة حماة، واستهدف مستودعات وبنية تحتية لإيران وحزب الله".

وأشارت القناة إلى أن مواطنين سوريين نشروا مقاطع فيديو ليلًا تُظهر الصواريخ الإسرائيلية، عند وصولها من اتجاه البحر ولبنان إلى وسط سوريا.

وقال: "في دمشق يقولون إن إسرائيل نفذت 28 هجومًا على البلاد عام 2023، منها 21 غارة جوية و7 بصواريخ وقذائف أطلقت من الأرض؛ أسفرت عن تدمير 65 هدفًا، وقتل 64 شخصًا.

وقبل نحو أسبوعين، قصفت طائرات إسرائيلية مطار حلب وتضررت مدارج الطائرات.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: قصف إسرائيلي على سوريا قصف دمشق غارات إسرائيلية سلاح الجو إلى أن هجوم ا

إقرأ أيضاً:

إصابة إسرائيليين في هجوم صاروخي بالجولان.. وحزب الله يتبنى

دوت صفارات الإنذار في مستعمرتي كيدمات تسفي وشاعل في هضبة الجولان،  بسبب هجوم صاروخي من حزب الله اللبناني، واعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي باستهداف مرتفعات الجولان المحتلة مؤخرًا بنحو 40 صاروخا.

أحد الصواريخ أصاب سيارة بشكل مباشر

ونقل موقع صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» الناطق باللغة الإنجليزية عن مسعفون أن أحد الصواريخ أصاب سيارة بشكل مباشر بالقرب من تقاطع نفح في الجولان المحتل، ما أدى إلى إصابة مستعمر إسرائيلي وامرأة بجروح خطيرة.

وقالت منظمة إسعاف نجمة داوود الحمراء، إن شخصين أصيبا بجروح خطيرة جراء سقوط صاروخ في هضبة الجولان، وذكرت التقارير الأولية أن الشابين أصيبا بصاروخ أصاب سيارة كانا بداخلها أو بجوارها عند مفترق نفح.

حزب الله يعلن مسؤوليته عن إطلاق عشرات الصواريخ في الهجوم

وقال حزب الله في بيان: إنه استهدف قاعدة نفح التابعة لجيش الاحتلال، الواقعة إلى الجنوب من بلدة أورتال، لافتًا إلى أن الهجوم يأتي ردا على استشهاد القيادي ياسر قرنبش، أحد أعضاء حزب الله، في وقت سابق اليوم في غارة شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلية في سوريا بالقرب من الحدود مع لبنان.

في سياق منفصل، أعلن حزب الله أنه أطلق صواريخ على منزل في المنارة بالجليل الأعلى، ردا على غارة سابقة شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلية على بلدة رب الثلاثين بجنوب لبنان.

مقالات مشابهة

  • سلاح الجو الأوكراني: أسقطنا 5 صواريخ كروز و11 مسيرة أطلقت من روسيا
  • إسرائيل تعلن مقتل ضابط على الجبهة الشمالية ..وإطلاق صواريخ من الجبهة السورية نحو الجولان .. عاجل
  • وسائل إعلام إسرائيلية: اندلاع حريق في الجولان بعد إطلاق عدد من الصواريخ من سوريا
  • محور سنار .. تفاصيل يوم دامي
  • زيلينسكي يرغب بقتل بوتين بعد الهجوم الأخير (تفاصيل)
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن هجوما على البنية التحتية للجيش السوري في مرتفعات الجولان
  • إصابة إسرائيليين في هجوم صاروخي بالجولان.. وحزب الله يتبنى
  • «الاحتلال الإسرائيلي»: طائرات سلاح الجو قصفت منشأة عسكرية تابعة لحزب الله في كفركلا
  • غارة إسرائيلية قرب بانياس السورية
  • بالفيديو.. تصاعد التوترات بين موسكو والغرب عقب الهجوم الروسي على كييف