موقع 24:
2024-07-13@15:31:38 GMT

استقالة رئيس لجنة الدفاع في البرلمان البريطاني

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

استقالة رئيس لجنة الدفاع في البرلمان البريطاني

تقدم توبياس إلوود باستقالته من منصب رئيس لجنة الدفاع في البرلمان البريطاني، قبيل تصويت متوقع بحجب الثقة، بسبب تصريحات حول أفغانستان.

وكان وزير الدفاع المحافظ السابق، واجه خلال فترة الصيف الماضي، ردود فعل عنيفة من جانب أعضاء اللجنة، بعد أن زعم أن الأمن في البلاد "تحسن بشكل كبير"، وأن "الفساد تراجع" بعد عودة طالبان للسلطة، وفق وكالة أنباء "بي إيه ميديا" البريطانية، اليوم الخميس.



ودعا بريطانيا إلى إعادة فتح سفارتها في كابول، بعد إعادة الاتحاد الأوروبي لفرض وجوده الفعلي بالمنطقة في العام الماضي.

Conservative MP Tobias Ellwood quits defence select committee post after Afghanistan row https://t.co/kUt13tCx6S

— BBC Politics (@BBCPolitics) September 14, 2023

ولم يمنع اعتذار في وقت لاحق، أعضاء اللجنة متعددة الأحزاب من السعي لإقالته من منصبه البارز، من خلال تقديم اقتراح بحجب الثقة في 19 من يوليو (تموز) الماضي.

وفي بيان الاستقالة، قال إلوود إنه يعتقد أنه لا يزال يحتفظ بدعم أغلبية أعضاء اللجنة، إلا أن عدم وجود تأييد له بالإجماع، من شأنه أن يؤدي إلى صرف الانتباه عن العمل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني بريطانيا

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث لو رفض البرلمان الحكومة الجديدة.. "اللجنة التشريعية" تفجر مفاجأة (فيديو)

كشف المستشار إيهاب رمزي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، عن تفاصيل اجتماع اللجنة البرلمانية المعنية بدراسة برامج الحكومة الجديدة.

وأوضح رمزي خلال مداخلته في برنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد، أن كل وزير يقدم برنامجه أمام اللجنة، ويتم استجوابه من قبل أعضاء المجلس حول تفاصيل تنفيذ البرنامج والآليات المستخدمة.

وزير المالية: الحكومة الجديدة مهتمة بتنفيذ الأولويات ودور القطاع الخاص مهم وكيل البرلمان يفتتح أول اجتماعات لجنة دراسة بيان الحكومة

وأكد رمزي أن اللجنة تركز على دراسة آليات تنفيذ برامج الوزراء، دون الانصراف إلى شخصياتهم أو خلفياتهم.

وأشار إلى أن فترة انعقاد اللجنة تمتد لمدة 10 أيام، حيث تم استضافة 6 وزراء حتى الآن، ومن المقرر استماع لبقية الوزراء بشكل منفصل.

وأوضح أن التصويت على قبول برنامج الحكومة يتم بالأغلبية، وفي حالة رفض البرنامج، يتم إعادة تشكيل الحكومة بمشاركة حزب الأغلبية في البرلمان وفقاً للقانون.

 

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أنه التقى بكل تشكيل الحكومة  بمجلس النواب، وألقى بيان الحكومة أمام المجلس، لافتا إلى أنه من الغد تبدأ كل اللجان النوعيه في مناقشة برنامج الحكومة في مجلس النواب.

وأكد رئيس مجلس الوزراء فى مرتمر صحفى عده اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، على مجموعة من الثوابت للوزراء أن الحكومة تعمل كفريق واحد مع بعضها البعض وذلك لإعطاء تقدير إيجابي للمواطن، لافتا إلى أن عمل الوزير لابد أن يكون تنسيق وتكامل مع زملائه الآخرين وداخل وزارته، مشيرا إلى أهمية التنسيق المستمر.

كما أشار إلى تشكيل عمل المجموعات الوزارية مثل ملف التنمية البشرية وملف التنميه الصناعيه لاتخاذ القرار ومتابعة تنفيذها تنفيذها على الأرض.

وأشار إلى أن كل وزير له مستهدفات واضحة، مطالب بتنفيذها وأن الحكومة سترفع تقاريرها كل ثلاث شهور إلى مجلس النواب كما أن هناك متابعة شهرية لما يتم تنفيذه على الأرض من برنامج الحكومة، لافتا إلى أنه ليس لدينا رفاهية الوقت ونريد أن نحقق إنجازا على الأرض أشار رئيس الوزراء إلى التركيز فى التعامل مع مشاكل المواطنين.

رؤية 2030

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة وضعت رؤية لعام 2030، ولذا قسمنا المدة إلى نصفين ثلاث سنوات هو مدة عمل برنامج الحكومة لثلاث سنوات القادمة بمستهدفات واضحة وسنضع برامج تنفيذية لباقي المدة وذلك لإنجاز أكبر حجم من المشروعات.

وأاشار إلى أننا ناقشنا أهم مشكلتين هما مشكلة الكهرباء ومشكلة ضبط الأسعار وأن الحكومه كلها تعمل على هذا الأمر.

وأكد رئيس الوزراء ضرورة التواصل المستمر مع كل المؤسسات الدولة والتواجد المستمر مع مجلسي النواب ومجلس الشيوخ، كما أكد ضرورة التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة وأن كل وزير ليصبح معه فريق محترف يحضر له الملف الإعلامي ويكون قادرا على إيصال الرسائل للمواطنين، موضحا أن المواطن عندما نوضح له الإجراءات سيتفهم ما تقوم به الحكومة بحيث أننا نبادر بقدر الإمكان ونضع كل وسائل الإعلام معنا في الصورة.

أكد رئيس الوزراء أهمية تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى من الحوار الوطني وسيتم أخذ التوصيات التي هي مقسمة إلى محاور متخصصة والوزراء المختصين سيجلسوا مع مجلس الأمناء وذلك لإنهاء القرارات العجلة.

وشدد على أن أهم شيء هو تنفيذ برنامج الحكومة، مشيرا إلى أن الحكومة تقيم بمدة 100 يوم، لافتا إلى أن أو سيتم العمل من أول شهر ليرى المواطن نتائج الأعمال.

وأكد رئيس الوزراء أن أولى مجموعات اللجان الوزارية ستبدأ عملها غدا وأنه سيكون حريصا على حضور الجلسات الأولى لها، مشيرا إلى أن الدولة تنتهك توجه معين وهو تحديث مناهج التربية والتعليم ووضع الآليات الفعالة لترجمة ذلك على الأرض، مؤكدا أننا لا نغير مسارات ولكن هو مسار واحد نتجه في وهو تطوير، لافتا إلى أهمية التنفيذ مشروع التأمين الصحي الشامل.

مقالات مشابهة

  • رئيس زراعة البرلمان يثير معوقات تنفيذ قانون التصالح في مخالفات البناء
  • جنة عليوة لاعبة منتخب مصر للدراجات تكشف تفاصيل جديدة حول واقعة شهد سعيد ضدها
  • رئيس حزب المستقلين الجدد يكشف تفاصيل عمل اللجنة البرلمانية لدراسة برنامج الحكومة (فيديو)
  • اللجنة الأولمبية تعلن موعد حسم مصير مشاركة شهد سعيد في أولمبياد باريس
  • رئيس جامعة المنيا ضمن أعضاء لجنة "التعليم العالي" لتقييم الإمكانيات لانشاء جامعة الغردقة
  • رئيس جامعة المنيا ضمن أعضاء لجنة وزارة التعليم العالي لتقييم جامعة الغردقة
  • لجنة تكريم الأعضاء السابقين بالبرلمان العربي تعقد اجتماعها برئاسة العسومي
  • مطمئنًا زيلينسكي.. رئيس الوزراء البريطاني يؤكد استمرار دعم أوكرانيا
  • ماذا يحدث حال رفض البرلمان برنامج الحكومة بعد مناقشته؟.. اللجنة التشريعية توضح
  • ماذا يحدث لو رفض البرلمان الحكومة الجديدة.. "اللجنة التشريعية" تفجر مفاجأة (فيديو)