قال شادي عثمان الناطق باسم الاتحاد الأوروبي في القدس ، إن الاتحاد الأوروبي له علاقة عمل طويلة مع الحكومة الفلسطينية وأن هناك عمل مستمر ودائم مع ممثل الاتحاد الأوروربي الجديد لدى دولة فلسطين ألكسندر ستوتزمان الذي استلم مهامه قبل أسبوعين.

وأكد عثمان في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين صباح اليوم تابعته "سوا"، أن هناك العديد من القضايا والملفات التي يتم متابعتها على صعيد الدعم الإقتصادي الأوروبي للشعب الفلسطيني، والمشاريع الأوروبية خلال لقاء رئيس الوزراء مع ممثل الإتحاد الأوروبي الجديد في مكتبه ب رام الله أمس.

وحول الملف السياسي قال عثمان:" نحن نتحدث عن مرور30 عام لاتفاقية أوسلو والوضع على الأرض سيء ،  والأمور صعبة حتى رؤية الدولتين آخده في التلاشي وبالتالي هناك جهد أوروبي بالتعاون مع أطراف محلية في محاولة لإعاة الأمل وبعض الحراك فيما يتعلق بهذا الملف".

وتابع:"هناك الكثير من العمل خلال الفترة القادمة يبدأ من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة والحديث عن طبيعة الإجراءات الاسرائلية داخل السجون بحق الأسرى ،  و دعوات المستوطنين لترحيل المواطنين من البلدات والقدس وتشديد الخناق على الأموال الفلسطينية".

وأشار إلى أن الأزمة المالية التي تعاني منها الحكومة الفلسطينية صعبة جدا،  وأن الإتحاد الأوروبي من أكثر الداعمين والمانحين للشعب الفلسطيني وللحكومة الفلسطينية ويجب العمل على رزمة المساعدات الجديدة والحل الجوهري لهذه الأزمة.

وأكد على ضرورة وجود حراك سياسي وأفق سياسي يتم طرحه على الطاولة لوضع حل لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي من توسع للاستيطان،  والإجراءات التي تحدث على الأراضي الفلسطينية من شمال الضفة إلى جنوبها وحتى داخل القدس الشرقية.

وأشار عتمان إلى وجود جهد يتم بدله من الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والسعودية والأردن ومصر في هذه المرحلة،  لوضع وبلورة رؤية تساعد في تحفيز عملية سياسية بشكل أو بأخر،  وأن هناك دعوات صدرت قبل أيام لدول مشاركة في قمة الجمعية العامة للأمم المتحدة القادمة في 18 من الشهر القادم ونأمل أن يكون حراك حقيقي لإطلاق عملية سياسية وإعادة الحياة للعملية السياسية.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يخصص 10 ملايين يورو كمساعدات إنسانية إضافية للبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت المفوضية الأوروبية تخصيص 10 ملايين يورو كمساعدات إنسانية إضافية لمساعدة الأشخاص المتضررين من تصعيد الأعمال العدائية بين حزب الله وإسرائيل.


وذكرت المفوضية - في بيان رسمي، نشرته عبر موقعها الرسمي - أن هذا التمويل الطارئ يرمي إلى معالجة الاحتياجات الأكثر إلحاحًا مثل الحماية والمساعدة الغذائية والمأوى والرعاية الصحية حيث يقف الاتحاد الأوروبي على أهبة الاستعداد لتقديم المزيد من الدعم من خلال حشد جميع أدوات الاستجابة للطوارئ المتاحة، بما في ذلك من خلال استخدام آلية الحماية المدنية.
وأشار البيان إلى أن الاتحاد الأوروبي قدم في 2024 حوالي 74 مليون يورو كمساعدات إنسانية لمساعدة السكان المعرضين للخطر في لبنان، بما في ذلك هذا التخصيص.. موضحا أن الصراع الأخير تسبب في نزوح السكان في لبنان من المناطق المتاخمة لإسرائيل، حيث تشير أحدث البيانات إلى أن ما لا يقل عن 90530 نازحًا جديدًا في لبنان بالإضافة إلى ما يقرب من 112 ألف نازح منذ أكتوبر 2023، وهناك بالفعل مئات الضحايا والجرحى بين المدنيين.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يقدم 10 ملايين يورو مساعدات إنسانية للمتضررين في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يخصص 10 ملايين يورو كمساعدات إنسانية إضافية للبنان
  • الاتحاد الأوروبي: اجتماع استثنائي لمناقشة التصعيد الإسرائيلي في لبنان اليوم
  • السوداني يدعو الاتحاد الأوروبي إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا ترحب بالاتفاق حول مصرف ليبيا المركزي
  • دول الاتحاد الأوروبي تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان بعد اغتيال نصر الله
  • الاتحاد الأوروبي يرفض الإعدامات التي تجري في العراق
  • سمير عثمان: هناك ضربة جزاء لم تحتسب للوحدة أمام النصر.. فيديو
  • المغرب مُصدِّر رئيسي للأسمدة نحو الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبة على برشلونة في دوري أبطال أوروبا