الجزيرة:
2024-09-19@05:09:42 GMT

خبير روسي لبرافدا: أفريقيا فرصة سانحة لروسيا

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

خبير روسي لبرافدا: أفريقيا فرصة سانحة لروسيا

نشرت صحيفة "برافدا" الروسية حوارًا مع  رئيس البيت الروسي في جمهورية أفريقيا الوسطى ديمتري سيتي، تحدث فيه عن محاولة اغتيال قال إنه تعرض لها من أجهزة مخابرات غربية، وسبب اعتماد الأمن في جمهورية أفريقيا الوسطى على شركة فاغنر العسكرية الخاصة، وما تأمله المستعمرات الفرنسية السابقة في أفريقيا من روسيا.

وتحدث ديمتري في البداية عن سبب وجوده في هذا البلد الأفريقي، قائلا إنه جاء في البداية للعمل مترجما لكنه انضم عام 2018 إلى مجموعة المبادرة لمفاوضات السلام مع قادة الجماعات المسلحة.

وأشار إلى أنه ساعد في تنظيم مفاوضات السلام لا لكونه مترجما بل عضوا فعالا، مشددا على أن حكومة أفريقيا الوسطى لم تكن تسيطر سوى على 10% من مساحة البلاد، لكنها وبمساعدة شركة فاغنر استطاعت أن تقلب الكفة لصالحها.

وعن المساعدات التي قدمتها فاغنر لهذا البلد، قال سيتي إن رئيس أفريقيا الوسطى فوستان آرشانج تواديرا طلب المساعدة من روسيا وسرعان ما بدأت تصل إلى العاصمة بانغي طائرات تحمل جنودًا مدربين بدؤوا على الفور بالمشاركة في الأعمال العدائية لتحقيق الاستقرار في الوضع، لأن العصابات كانت تقترب بالفعل من العاصمة.

وفي غضون بضعة أشهر، استعادت شركة فاغنر العسكرية الخاصة السيطرة على معظم الأراضي، بل أصبح الرئيس تواديرا بمساعدتها يسيطر على 95% من البلاد، ولم يعد خارجا عن سيطرته سوى المناطق النائية للغاية حيث توجد مشاكل كبيرة في مجال الخدمات اللوجستية.

وعن محاولة الاغتيال التي قال إنه تعرض لها قال سيتي إنه بدأ أوّلا يتلقى التهديدات وأفردا من عائلته وطلب منه مغادرة البلاد هو وشركة "فاغنر" وإفساح الروس المجال للفرنسيين لكنه رفض، ونتيجة لذلك، أرسل إليه شخص طردا بريديا في ديسمبر/كانون الأول 2022 انفجر في يده، فأصِيب في صدره وفقد 3 أصابع من يده.

واعتبر سيتي في معرض رده على سؤال عن سبب عدم مغادرته أفريقيا الوسطى أن قيامه بذلك سيكون بمثابة خيانة لبلده، قائلا: "هدفنا هو تعميق الوجود الروسي في أفريقيا. انظري لما يحدث في النيجر وبوركينا فاسو ومالي والغابون، حيث تتساقط كل مناطق النفوذ الفرنسي السابقة مثل قطع الدومينو. وإذا بدأنا بالعودة، فإن كل ما تم إنجازه سوف ينهار بنفس الطريقة".

وتابع يقول: "هذه هي فرصتنا السانحة، فنحن نبحث الآن عن أصدقاء جدد وشركاء وأسواق جديدة، وأفريقيا هي فرصة لروسيا، ولا يتطلب منا ذلك جهدًا إضافيًّا، فلقد كانت روسيا بالفعل هناك لفترة طويلة، حيث كانت الموارد التي أنفقها الاتحاد السوفييتي هنا أكبر بكثير مما هي عليه الآن."

وأوضح أن البلدان الأفريقية مختلفة الآن، فهي أكثر تطورًا، ولا تحتاج الكثير من الدعاية، "فهي ببساطة تطلب علاقات متساوية، وروسيا تتمتع بالكفاءات التي تحتاج إليها البلدان الأفريقية، ليس فقط للمجيء والحصول على الموارد، بل لبناء شراكات من أجل التنمية المشتركة للمشاريع".

وأكد سيتي أن السكان المحليين مهتمون الآن بتعلم اللغة الروسية ولديهم إقبال على المحتوى الثقافي الروسي  كما أن الكثير منهم يذهبون كطلاب إلى روسيا للدراسة، و"هذا يساعد على تعزيز التعاون. ومن الواضح أن الأساس دائمًا هو الأمن، ولكن بعد ذلك كل شيء يقع على الروابط الثقافية والإعلامية"، على حد قوله.

ولفت إلى أن أفريقيا الوسطى مثلت المختبر الروسي الذي جعل، بنجاح تجربته، دولا أفريقية أخرى تتطلع لمزيد من التعاون مع موسكو.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: أفریقیا الوسطى

إقرأ أيضاً:

يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة مانشستر سيتي وإنتر ميلان اليوم في دوري أبطال أوروبا 2024

يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة مانشستر سيتي وإنتر ميلان اليوم في دوري أبطال أوروبا 2024.. يستعد عشاق كرة القدم لحفلة كروية من العيار الثقيل، حيث يلتقي عملاقا إنجلترا وإيطاليا في مواجهة نارية ضمن الجولة الأولى من دوري أبطال أوروبا لموسم 2024-2025. ففي ملعب الاتحاد، معقل السيتي، يلتقي بطل الدوري الإنجليزي، مانشستر سيتي، ببطل الدوري الإيطالي، إنتر ميلان، في مواجهة تحمل في طياتها الكثير من الإثارة والتشويق.

وتستعرض لكم بوابة الفجر الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني كافة الخدمات التي يحتاجها متابعيها وقرائها، وتسهيل جميع عمليات البحث ذات الصلة في جوجل.

لذلك ترصد بوابة الفجر الإلكترونية عبر موقعها، كافة التفاصيل والمعلومات المطلوبة عن مباراة مانشيستر سيتي وإنتر ميلان  في دوري أبطال أوروبا من خلال السطور التالية في التقرير الآتي.

مباراة مانشستر سيتي وإنتر ميلان اليوم في دوري أبطال أوروبا 2024صدام الأبطال يعيد ذكريات النهائي

تكتسب هذه المواجهة أهمية خاصة، فهي تأتي بعد أقل من عام على النهائي التاريخي لدوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، والذي شهد تتويج السيتي باللقب القاري على حساب النيراتزوري بهدف نظيف. وتعتبر هذه المواجهة بمثابة إعادة لسيناريو النهائي، ولكن هذه المرة في دور المجموعات.

ويدخل السيتي المباراة وهو في قمة مستواه، بعد سلسلة من الانتصارات المحلية، ويسعى بقيادة مدربه بيب غوارديولا إلى مواصلة مسيرته الناجحة في البطولة القارية والذهاب بعيدًا في البطولة. من جهة أخرى، يسعى إنتر ميلان بقيادة سيموني إنزاغي إلى مصالحة جماهيره بعد تعادله الأخير في الدوري الإيطالي، ويدرك صعوبة المهمة أمام بطل أوروبا، ولكنه عازم على تقديم أداء قوي ومفاجأة الجميع.

موعد مباراة مانشستر سيتي وإنتر ميلان في دوري أبطال أوروبا 

تقام المباراة اليوم 18 سبتمبر 2024، في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة.

القنوات الناقلة لمباراة مانشستر سيتي وإنتر ميلان 

ويستعد عشاق الساحرة المستديرة لمشاهدة مواجهة نارية تجمع بين عملاقي أوروبا، مانشستر سيتي وإنتر ميلان، وذلك ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا. وستكون هذه المباراة على موعد مع ملايين المشاهدين حول العالم، حيث ستنقل مباشرة عبر قناة beIN Sports HD 1، التي ستنقل لنا أجواء الإثارة والتشويق من قلب الحدث.

تشكيل إنتر ميلان المتوقع


جاء تشكيل إنتر ميلان المتوقع، لمواجهة مانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا، كالتالي: -

 حراسة المرمىسومر
خط الدفاعبافارد، دي فري، باستوني
خط الوسطدومفريس، باريلا، تشالهان، زيلينسكي، دارميان
 خط الهجومتورام، مارتينيز
تشكيل مانشستر سيتي المتوقع


من المتوقع أن يبدأ المدرب الإسباني بيب جوارديولا المدير الفني لفريق مانشستر سيتي، مباراة فريقه لمواجهة إنتر ميلان في دوري الأبطال، بتشكيل مكون من: -

حراسة المرمىإيديرسون
 خط الدفاعريكو لويس، روبن دياز، أكانجي، جفارديول
خط الوسطرودري، برناردو سيلفا، دي بروين
 خط الهجومفودين، هالاند، دوكو
حكم مباراة مانشستر سيتي وإنتر ميلان في دوري أبطال أوروبا


يدير المباراة الحكم السويدي جلين نيبيرج، ويعاونه أندرياس سوديركفيست، ومعبود بيجي، فيما يتولى آدم لاديباك مسئولية الحكم الرابع.

ويدير الهولندي بول فان بوكيل غرفة تقنية الفيديو ويعاونه ريكاردو دي بورجوس.

توقعات مشتعلة

تعد هذه المواجهة واحدة من أبرز مباريات الجولة الأولى لدوري الأبطال، ويشهد عليها صراع كبير بين فريقين يضم كل منهما مجموعة من النجوم العالميين. ويتوقع أن تشهد المباراة إثارة كبيرة وحماسًا لا يوصف، حيث يسعى كل فريق لتحقيق الفوز وحصد النقاط الأولى في البطولة.

 

مقالات مشابهة

  • دوري أبطال أوروبا | مانشستر سيتي يتعادل مع إنتر ميلان
  • الغرب يسعى لمعاقبة روسيا من خلال دول في آسيا الوسطى
  • يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة مانشستر سيتي وإنتر ميلان في دوري أبطال أوروبا 2024
  • يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة مانشستر سيتي وإنتر ميلان اليوم في دوري أبطال أوروبا 2024
  • الطاقة النووية في جنوب أفريقيا “فرصة” لحل أزمتي الكهرباء والبطالة
  • اعتقال روسي في أمريكا بتهمة تصدير تقنيات إلى روسيا
  • فيضانات مدمرة في أوروبا الوسطى: مقتل 9 أشخاص على الأقل وإجلاء المئات عن منازلهم
  • رئيس كازاخستان: روسيا لا تقهر عسكريا
  • خبير روسي: فيروس كورونا أصبح موسميا
  • "تنمية أسماك عُمان" تشارك في معرض روسي.. غدًا