كشفت دراسة علمية ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الدم بين الأطفال وآثار اجتماعية ونفسية عميقة على الأطفال المصابين ومقدمي الرعاية الأساسية، وأشارت الدراسة التي حملت عنوان "العوامل التي تسهم في الاحتياجات غير الملباة لمقدمي الرعاية الأولية للأطفال العمانيين المصابين بسرطان الدم" إلى نسبة سرطانات الأطفال 2-3 % من جميع أنواع السرطانات وتصيب أكثر من 300 ألف طفل سنويًا في جميع أنحاء العالم، ويعد سرطان الدم أكثر أنواع سرطان الأطفال شيوعًا على مستوى العالم حيث شكل ما نسبته (34٪)، تليه أورام المخ (23٪) وسرطان الغدد الليمفاوية (12٪).

وذكرت الدراسة المنشورة نتائجها في مجلة عمان الطبية التابعة للمجلس العماني للاختصاصات الطبية بأن سلطنة عمان سجلت 2101 حالة سرطان في عام 2017م منها 1892 حالة مشكلة نسبة (90.0٪) من العمانيين، و من بينهم 127 (6.7 ٪) من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 14 سنة وما دون، حيث كان سرطان الدم الليمفاوي (26٪) أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في هذه المجموعة.

وقد أجريت الدراسة على 119 من مقدمي الرعاية العمانيين الذين يرافقون أطفالهم إلى المركز الوطني للأورام في مسقط، وأكد الباحثون إمكانية أن يكون لتشخيص سرطان الأطفال آثارا اجتماعية وعاطفية ومالية ونفسية عميقة على الأطفال المصابين ومقدمي الرعاية الأساسيين لهم الذين يقدمون أكبر قدر من الرعاية للطفل المريض ويتحملون المسؤولية عنه أثناء المرض والمعالجة وعملية إعادة التأهيل، وقد يعاني هؤلاء الأفراد من قدر كبير من الخوف والقلق الناجم عن عوامل مختلفة، مثل القلق بشأن رفاهية الطفل، والصعوبات المرتبطة بالعيش مع طفل مريض ورعايته، واحتمال حدوث آثار جانبية مرتبطة بالعلاج أو الوفاة. عندما تتجاوز هذه المسؤوليات الموارد المتاحة أو القدرة على التأقلم، قد يصاب مقدمو الرعاية الأساسيون بأعراض نفسية ضارة. وبالمقارنة مع مقدمي الرعاية لأنواع أخرى من المرضى أو الآباء الذين لديهم أطفال أصحاء، فإن معدلات انتشار حالات الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة أعلى بكثير بين مقدمي الرعاية الأولية للأطفال المصابين بالسرطان.

وأفادت الدراسة بأنه غالبًا ما تتفاقم الضائقة النفسية الناتجة عن إنجاب طفل مصاب بسرطان الدم بسبب الاحتياجات المتصورة التي لم تتم تلبيتها من قبل مقدم الرعاية الأساسي للطفل. حيث تم الاتصال بما مجموعه 119 عمانيا من مقدمي الرعاية الأساسيين ووافق 101 على المشاركة في الدراسة.

وأظهر تحليل الانحدار الخطي ارتباطات ذات دلالة إحصائية بين مجموع درجات الاستبيان وعمر الطفل وعمر مقدم الرعاية والحالة الوظيفية والدخل.

كما وجد أن الاحتياجات غير الملباة في مجال الحصول على المعلومات مرتبطة بعمر مقدم الرعاية، ومقدار الوقت الذي يقضيه في الرعاية، وعدد أفراد الأسرة. و قد أسهم عمر مقدم الرعاية وحالته الوظيفية بشكل كبير في درجات الاحتياجات غير الملباة في مجال موارد المجتمع. وبالمثل، تم العثور على ارتباطات بين عمر مقدم الرعاية ومستوى تعليمه ودخله، والنتائج في مجال مواجهة قضايا الأسرة.

وأكدت الدراسة بأن المتغيرات الاجتماعية والديموغرافية المختلفة أثرت على الاحتياجات غير الملباة لمقدمي الرعاية الأساسيين للأطفال المصابين بسرطان الدم في سلطنة عمان. لذلك يجب على المتخصصين في الرعاية الصحية في عمان أن يكونوا على دراية بهذه العوامل لتقليل ضائقة مقدمي الرعاية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بسرطان الدم سرطان الدم

إقرأ أيضاً:

8 أسباب للإصابة بسرطان الثدي

يظل سرطان الثدي مصدر قلق صحي كبير في جميع أنحاء العالم، حيث يؤثر على حياة الملايين كل عام. 

ويقول الدكتور بيوش كومار أجراوال، المدير السريري ورئيس قسم الأورام الجراحية بمستشفيات مارينجو آسيا، جوروجرام، إن فهم أسبابه وطرق الكشف المبكر والتدابير الوقائية أمر بالغ الأهمية للإدارة الفعالة وتحسين النتائج.

أسباب الإصابة بسرطان الثدي

هناك عدة عوامل تساهم في تطور سرطان الثدي:

1. تأخر الولادة: الولادة بعد سن 35 تزيد من خطر الإصابة.

2. الحيض المبكر وانقطاع الطمث المتأخر: بداية الحيض المبكرة وتأخر انقطاع الطمث يعرضان المرأة للهرمونات لفترات أطول، مما يزيد من قابليتها. 

3. قلة الرضاعة الطبيعية: عدم الرضاعة الطبيعية يمكن أن يزيد من المخاطر قليلًا.

4. التاريخ العائلي: التاريخ العائلي القوي للإصابة بسرطان الثدي أو أنواع السرطان الأخرى يزيد من احتمالية الإصابة به.

5. العلاج بالهرمونات البديلة: الاستخدام طويل الأمد للعلاج بالهرمونات البديلة بعد انقطاع الطمث يمكن أن يزيد من المخاطر. 

6. السمنة: ترتبط زيادة الوزن أو السمنة بارتفاع معدل الإصابة.

7. العمر: تزداد خطورة الإصابة بشكل ملحوظ بعد سن الخمسين.

8. تناول الكحول: يرتبط استهلاك الكحول بانتظام بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

مقالات مشابهة

  • 10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها
  • الطفح الجلدي علامة على الإصابة بسرطان المعدة
  • لفتة مؤثرة من مدافع إنجلترا تجاه وفاة طفل بسرطان الدم
  • في ذكرى رحيله.. هل أصيب عزت أبو عوف بسرطان الكبد؟
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • دراسة بحثية تُظهر تجارب إيجابية لخدمات الرعاية النفسية عن بُعد
  • عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا ما يجب فعله للوقاية
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • 5 أعراض للإصابة بسرطان الثدي.. تعرفي عليهم
  • 8 أسباب للإصابة بسرطان الثدي