بيربوك وصفت المكالمة الهاتفية بأنها "كانت واضحة وصريحة"

للمرة الأولى منذ عام ونصف أجرت وزيرة الخارجية الألمانية  أنالينا بيربوك اتصالا هاتفيا بنظيرها الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الألمانية على موقع إكس (تويتر سابقا).

وأفادت الخارجية الألمانية بأن الاتصال الذي تم الأربعاء تناول عددا من القضايا، وخلال ذلك جرت مناقشة "مواقف مختلفة" إزاء هذه القضايا، غير أن الوزارة قالت إن تبادل الأفكار كان "مفتوحا وجليا وواضحا".

وقالت بيربوك، التي تقوم حاليا بزيارة تستغرق عدة أيام للولايات المتحدة، إن النقاش مع نظيرها الإيراني ركز بشكل خاص على "القضايا القنصلية الألمانية".

وأضافت بيربوك خلال زيارة إلى قاعدة القوات الجوية الأمريكية في ويتشيتا فولز في ولاية تكساس الأمريكية: "لقد كانت (محادثة) مفتوحة ، لكنها كانت أيضا محادثة مباشرة وواضحة للغاية. هذا ما يتطلبه الأمر". وقالت وزيرة الخارجية إنها لا تستطيع التعليق على القضايا القنصلية الألمانية بسبب "حساسية العلاقات".

يذكر أن هناك العديد من الألمان المحتجزين في إيران ومن بينهم الإيرانية ناهد تقوي التي ألقت السلطات الإيرانية القبض عليها في تشرين الأول/أكتوبر 2020 وذلك قبل أن تتم إدانتها بممارسة "دعاية ضد الدولة".كما تحتجز السلطات الإيرانية أيضا الألماني الإيراني جميشد شارمهد المحكوم عليه بالإعدام لإدانته بتهم تتعلق بالإرهاب، وتتخوف برلين من إقدام إيران على تنفيذ الحكم فعليا بحقه. وينفي أقارب شارمهد الاتهامات الموجهة إليه بشكل قاطع.

وكانت بيربوك المنتمية إلى حزب الخضر طالبت طهران بالتراجع عن الحكم  "التعسفي غير المقبول على الإطلاق" بحق شارمهد.

يذكر أن العلاقات بين ألمانيا وإيران مرت بمرحلة من التوتر الواضح عقب النقد الذي وجهته بيربوك للتعامل العنيف للسلطات الإيرانية مع التظاهرات التي شهدتها البلاد خريف عام 2022. وردت طهران بحدة على هذه الانتقادات واتهمت برلين بالتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد.

ا.ف/ ع.أ.ج  (د.ب.أ)

المصدر: DW عربية

إقرأ أيضاً:

خلية في وزارة الخارجية تتابع عن كثب أوضاع الجالية المغربية في لبنان في ظل الحرب

علمت « اليوم24″، أن وزارة الخارجية قامت بتفعيل خلية لتتبع عن كثب أوضاع المغاربة في لبنان اثر الهجوم الذي تشنه القوات الإسرائيلية على هذا البلد العربي.

وقامت سفارة المملكة المغربية بلبنان، بتوجيه من الوزارة، أيضا بتشكيل خلية أزمة مماثلة تعمل على البقاء على اتصال مباشر مع أفراد الجالية المغربية وتلقي اتصالاتهم والاطمئنان عليهم وتوجيههم بما يكفل أمنهم وسلامتهم؛

وتشير مصادر إلى ان سفارة المملكة المغربية ببيروت على اتصال مستمر بالأغلبية الساحقة من أفراد الجالية المغربية المقيمة بلبنان وتتوفر على معطيات الاتصال بهم قصد تتبع أحوالهم، اللهم بعض الاستثناءات القليلة ممن لم يتم التوصل الى امكنة تواجدهم ويعتقد أنهم غادروا لبنان قبل توتر الوضع، أو غادروه بصفة نهائية سنوات قبل ذلك قصد الاستقرار في بلدان أخرى.

حسب المعطيات فقد غادر عدد لا بأس به من المغاربة لبنان رفقة أسرهم خلال الفترة السابقة لاندلاع الاحداث الحالية ومباشرة بعد تواتر تحذيرات ودعوات بضرورة المغادرة.

وفي إطار تتبع أحوال الجالية على مستوى منطقة بيروت، حيث مقر السفارة، قامت البعثة الدبلوماسية بالتنسيق مع السلطات اللبنانية المختصة، بمتابعة مسألة تسهيل إيواء أفراد الجالية المغربية.

وعلى مستوى المناطق اللبنانية الأخرى، تم خلق نقط اتصال مماثلة مع اللجنة المركزية للطوارئ التي تتابع مسألة إيواء النازحين، قصد التنسيق معها فيما يتعلق بتسهيل قبول المواطنين المغاربة بمراكز الايواء.

وتدرس خليتي التتبع بالوزارة والسفارة ببيروت، جميع السيناريوهات المحتملة وفق منحى تطورات الأحداث.

 

كلمات دلالية المغرب جالية حرب لبنان

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية والهجرة يجري اتصالاً هاتفيًا مع رئيس الحكومة اللبنانية
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • خلية في وزارة الخارجية تتابع عن كثب أوضاع الجالية المغربية في لبنان في ظل الحرب
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالًا هاتفيًّا من نظيرته السلوفينية
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيرته السلوفينية
  • الخارجية الألمانية تستدعي السفير الإيراني بسبب الهجوم الصاروخي على إسرائيل
  • الخارجية الألمانية تستدعي السفير الإيراني لدى برلين على خلفية الهجوم الصاروخي على إسرائيل
  • حماد ورئيس وزراء غينيا بيساو يتبادلان خلال اتصال هاتفي وجهات النظر حول تعزيز العلاقات الثنائية
  • خلال اتصال بـ نبيه بري.. وزير الخارجية يعرب عن إدانة مصر للتصعيد الإسرائيلي بلبنان
  • وزير الخارجية يجري اتصالًا برئيس مجلس النواب اللبناني.. تفاصيل