RT Arabic:
2024-10-03@13:56:33 GMT

تكنولوجيات بيد ماسك تقلق السلطات الأمريكية

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

تكنولوجيات بيد ماسك تقلق السلطات الأمريكية

كتب إيليا أبراموف، في "فزغلياد"، حول الدور المصيري الذي يلعبه إيلون ماسك في الشؤون العسكرية ومحاولة الكونغرس الحد من نفوذه.

وجاء في المقال: طالب أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي بإجراء تحقيق في رفض ماسك تشغيل ستارلينك بالقرب من شبه جزيرة القرم، حسبما ذكرت صحيفة "كوميرسانت". وقد تحدثت الديمقراطية إليزابيث وارن عن ضرورة التأكد من أن السياسة الخارجية للولايات المتحدة تحددها الدولة، وليس ملياردير واحد.

بالإضافة إلى ذلك، دعت البنتاغون إلى مراجعة العقود المبرمة مع شركة سبيس إكس.

وقد أوضح ماسك موقفه في وقت لاحق، وقال إنه تلقى طلبًا عاجلا من الوكالات الحكومية الأوكرانية لتفعيل ستارلينك على طول الطريق إلى سيفاستوبول. ووفقا له، كان هدف الجانب الأوكراني واضحا "إغراق معظم الأسطول الروسي الراسي هناك". ولو وافق ماسك، فإن شركته سبيس إكس ستصبح شريكاً واضحاً في "عمل كبير من أعمال الحرب وتصعيد الصراع".

وفي الصدد، قال الباحث في الشؤون الأمريكية دميتري دروبنيتسكي: "لم يكن إيلون ماسك ليدلي بتصريحات حول قيود ستارلينك على القوات المسلحة الأوكرانية لو كان لا يعرف أنه سيخرج منتصراً من هذا الوضع. ولا يمكن أن يخضع رجل الأعمال للمساءلة القانونية، بصرف النظر عن مدى سخط أعضاء مجلس الشيوخ. أقصى ما يمكن أن يفعله معارضوه هو نبش "غسيله القذر".

"ومع ذلك، فإن فكرة إبعاد ماسك والعديد من رجال الأعمال الآخرين الذين يدعمون الجهات "الخطأ" في السياسة الأمريكية عن التأثير تلوح في الأفق منذ فترة طويلة. ولا يتعلق الأمر حتى بقيود ستارلينك على الجيش الأوكراني. تشعر السلطات الأمريكية بعدم الارتياح عندما تقع تقنيات على هذه الدرجة من الأهمية في أيدٍ غير جديرة بالثقة. وبصرف النظر عن الكيفية التي سينتهي بها تحقيق أعضاء مجلس الشيوخ الآن، فمن المرجح أن تجري محاولة تجريده لاحقًا" من نفوذه.

"بالطبع كلام ماسك ليس مبادرة منه وحده. بل هناك جزء من النخبة الأمريكية المضادة يمنحه الفرصة للإدلاء بتصريحات سياسية. والآن، أصبح هذا الملياردير علما بالنسبة للمحافظين، فهو رجل أعمال جاء إليهم من المعسكر الليبرالي".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا إيلون ماسك الكونغرس الأمريكي

إقرأ أيضاً:

باستثناء واشنطن.. أعضاء مجلس الأمن يجددون دعمهم لغوتيريش

صفا

جدد أعضاء مجلس الأمن الدولي دعمهم للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي أعلنته "إسرائيل" شخصا غير مرغوب فيه.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، في الجلسة الطارئة بشأن التطورات في لبنان، الأربعاء، إن القرار الذي اتخذته "إسرائيل" بحق غوتيريش صفعة على وجهنا جميعا لا مثيل لها.

ووصف نيبينزيا الخطوة الإسرائيلية بأنها قبيحة، داعيا جميع أعضاء مجلس الأمن إلى الرد عليها بمختلف الأدوات.

بدوره، أكد فو تسونغ، مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، دعم بكين الكامل للأمين العام، واصفا القرار الإسرائيلي بأنه لا أساس له.

من جانبه، قال الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة، السفير نيكولا دي ريفيير، إن بلاده تؤكد دعمها وثقتها الكاملتين بغوتيريش.

وأما الممثلة الدائمة لمالطا لدى الأمم المتحدة، فانيسا فرايزر، فأكدت استمرار الدعم لغوتيريش، معربة عن امتنانها بقيادته للأمم المتحدة في الأوقات الصعبة.

كما أعرب الممثل الدائم لكوريا الجنوبية جونكوك هوانغ عن امتنانه لغوتيريش، مشيرا إلى أن الأمين العام يسعى بلا كلل من أجل السلام في الشرق الأوسط.

لكن في المقابل، تجاهلت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، القرار الإسرائيلي مؤكدة أن واشنطن "تقدم الدعم الكامل لإسرائيل".

وفي وقت سابق اليوم، قرر وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس، إعلان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش شخصًا غير مرغوب فيه بـ"إسرائيل" ومنعه من دخولها، بسبب ما اعتبرته تل أبيب "فشلاً في ذكر اسم إيران وإدانة هجومها على إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • رئيس الشيوخ يدعو الأعضاء لتقديم اعتراضات على قوائم تشكيل اللجان النوعية
  • تعرف على تشكيل أعضاء اللجنة العامة في مجلس الشيوخ
  • السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم
  • باستثناء واشنطن.. أعضاء مجلس الأمن يجددون دعمهم لغوتيريش
  • إضراب عمال الموانئ الأمريكية: كيف يمكن للرئيس بايدن تعليقه؟
  • السلطات الأمريكية تحذر من خطر انفجار السيارات الكهربائية بعد إعصار هيلين
  • الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء باعتباره حلا واقعيا يمكن تطبيقه
  • هل يمكن تأجير شقق الإسكان الاجتماعي؟.. حالة وحيدة للتصرف فيها
  • محلل سياسي بجنوب اليمن لـ "الفجر": لا يوجد خطر من "ستارلينك".. والحوثي والإخوان وجهان لعملة واحدة (حوار)
  • عقب قطع التواصل مع ‘‘عبدالملك’’ .. الحوثيون يشكلون مجلسًا عسكريًا برئاسة السفير الإيراني ‘‘رمضاني’’ وأربعة أعضاء آخرين والكشف عن مهمته (أسماء)