فازت جامعة عين شمس في العديد من  المجالات والأنشطة خلال فعاليات أسبوع شباب الجامعات المصرية والمعاهد العليا بدورته الـ 13، والذي تنظمه جامعة حلوان في الفترة من الثامن وحتى الرابع عشر من سبتمبر الجاري.

اليوم.. آخر موعد لغلق التنسيق الداخلى لأقسام كلية الآداب بجامعة عين شمس وفد طلابي من جامعة هيروشيما في ضيافة ألسن عين شمس فعاليات أسبوع شباب الجامعات المصرية

وذلك ختاما لأسبوع حافل لطلاب جامعة عين شمس الموهوبين، وبحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ويأتي ذلك تحت رعاية الدكتورة غادة فاروق، القائم بعمل رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وتحت إشراف الدكتور ممدوح عبد العليم، مستشار نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وإبراهيم سعيد حمزة، أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب، والدكتور حاتم ربيع، رائد أسرة طلاب من أجل مصر ورئيس بعثة جامعة عين شمس،  وطارق أحمد، القائم بعمل مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، وبحضور طلاب الاتحاد مريم خالد، رئيس اتحاد جامعة عين شمس.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن جامعة عين شمس حرصت على توفير جميع سبل الدعم و التأهيل لأبنائها الطلاب المشاركين بالمسابقات ليكونوا خير سفراء لجامعتهم.

وقال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب إن إدارة الجامعة تعمل على ترسيخ فكرة المشاركة لدى الطلاب في جميع مجالات الأنشطة الطلابية سواء علميةأو  فنية أو ثقافية أو رياضية أو جوالة وتدعم التواجد الطلابي في جميع المحافل سواء محليا أو دوليا لرفع اسم جامعة عين شمس عاليا في جميع المجالات.

هذا وقد حصلت جامعة عين شمس في النشاط الثقافي تحت إشراف محمد طه، مدير النشاط الثقافي ومسئول الاتصال، ومحمد عبد الفتاح وكريم وجيه وهدى راضي، مشرفي النشاط الثقافي على الميدالية الذهبية باسم الطالبة أمنية عبد الناصر في مسابقة القرآن الكريم.

وفازت الجوالة تحت إشراف أسماء خاطر، مدير إدارة الجوالة، وإيمان حسن، مشرفة جوالات عين شمس بالمراكز الأولى، في مجال الدين والحياة والتطبيقات العلمية والبيئية والفنون والأدب والاقتصاد والمواطنة والتطلع للقيادة ومهارات الحياة والكرنفال والخدمة العامة وتنمية المجتمع والتقاليد والفنون الكشفية والصحة والرياضة والقيم والاتجاهات الكشفية.

وفي مجال النشاط العلمي تحت إشراف طلعت عبده، مدير النشاط العلمي والتكنولوجي، وأحمد عبد العزيز، مسئول النشاط، فازت جامعة عين شمس بالمركز الثالث والميدالية البرونزية في مجال الميكاترونك.

وفي النشاط الاجتماعي تحت إشراف سالم أحمد، مدير النشاط الاجتماعي، وهيثم محروس، مشرف النشاط الاجتماعي، فازت جامعة عين شمس بالمركز الأول للشطرنج فرق طالبات والمركز الثاني شطرنج باسم الطالبة زينب عزت والطالبة مريم أحمد، وفوز القوافل الطبية باسم الطالبة منار أحمد مركز ثالث، بالإضافة إلى الزيارات الاجتماعية التي حصلت على مركز ثالث باسم الطالبة منار أحمد.

وأحرز النشاط الرياضى بقيادة وإشراف محمد حسن، مدير إدارة النشاط الرياضي، وكابتن فاطمة خليفة، مشرف كرة طائرة بنات في كرة السلة طالبات، المركز الثانى تحت تدريب كابتن أحمد مهدى، وإشراف كابتن إسلام أحمد، والكرة الطائرة طلبة على المركز الثالث تحت إشراف كابتن ياسر عبد الهادي وكابتن محمد لطفي.

وفي النشاط الفني تحت إدارة مصطفى عيسى، مدير النشاط الفني، وبقيادة المدرب محمود سامي، المدرب الفني للفرقة، وهند حامد وهالة سليمان، مشرفي النشاط الفني، وزياد صديق، أمين اللجنة الفنية العليا بالجامعة، فازت الطالبة رحمة المستوى الثاني فون تشكيلية في مجال الأشغال الفنية.

وفي مجال الموسيقى والكورال، حصل على المستوى الأول الطالب كيرلس صفوت ساويرس غناء فردي، والمستوى الثاني الطالبة حبيبة خالد غناء فردي، والمستوى الثالث الطالب محمد عبد الرؤوف غناء فردي، والمستوى الثالث عزف جماعي، والمستوى الثالث غناء جماعي.

ميداليات ذهبية وبرونزية لطلاب جامعة عين شمس12 ميداليات ذهبية وبرونزية لطلاب جامعة عين شمس11 ميداليات ذهبية وبرونزية لطلاب جامعة عين شمس10 ميداليات ذهبية وبرونزية لطلاب جامعة عين شمس9 ميداليات ذهبية وبرونزية لطلاب جامعة عين شمس8 ميداليات ذهبية وبرونزية لطلاب جامعة عين شمس7 ميداليات ذهبية وبرونزية لطلاب جامعة عين شمس6 ميداليات ذهبية وبرونزية لطلاب جامعة عين شمس5 ميداليات ذهبية وبرونزية لطلاب جامعة عين شمس4 ميداليات ذهبية وبرونزية لطلاب جامعة عين شمس3 ميداليات ذهبية وبرونزية لطلاب جامعة عين شمس2 ميداليات ذهبية وبرونزية لطلاب جامعة عين شمس1 ميداليات ذهبية وبرونزية لطلاب جامعة عين شمس

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة عين شمس أسبوع شباب الجامعات فعاليات أسبوع شباب الجامعات المصرية المعاهد العليا جامعة حلوان شباب الجامعات نائب رئیس الجامعة لشئون التعلیم والطلاب مدیر النشاط فی النشاط تحت إشراف فی مجال

إقرأ أيضاً:

إدراج 51 جامعة مصرية في تصنيف "ويبومتركس" العالمي للاستشهادات المرجعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن تصنيف ويبومتركس العالمي للاستشهادات المرجعية نتائج نسخته لشهر يوليو لعام 2024، والتي أظهرت إدراج 51 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المُدرجة بالتصنيف، والذى يعتمد على المواقع الإلكترونية للجامعات، ومُعدل الاستشهادات بالأبحاث العلمية المنشورة دوليًّا، بالاعتماد على جوجل سكولار (Google scholar) للاستشهادات بالأبحاث العلمية.

وشهدت نسخة تصنيف شهر يوليو زيادة جديدة في عدد الجامعات مقارنة بنسخة يناير 2024 ، كما حققت الجامعات المصرية طفرة فى زيادة عدد الاستشهادات المرجعية لكل جامعة مقارنة بنتائجها لذات التصنيف في آخر نسخة له.

وأشاد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بما تحققه المؤسسات التعليمية من تقدم متواصل في نتائج التصنيفات الدولية، والذي يعكس حجم التطوير الكبير في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والاهتمام بالنشر الدولي، مشيرًا إلى أن العمل على تحسين ترتيب الجامعات فى أنظمة تصنيف الجامعات العالمية المختلفة يأتي ضمن الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى، والتي من مبادئها التركيز على المرجعية الدولية وتحقيق معايير التنافسية العالمية للمؤسسات التعليمية والبحثية المصرية.

وثمّن الوزير الإجراءات التي اتخذتها الوزارة وبنك المعرفة المصري من التدريب على النشر الدولي، وتحفيز الجامعات والمراكز والهيئات البحثية للنشر في المجلات الدولية المرموقة، والتي يُعد هذا التقدم انعكاسًا لها.

وأظهرت نتائج التصنيف تصدر جامعة المنصورة قائمة الجامعات المصرية المُدرجة في التصنيف وجاءت في الترتيب (636) عالميًا بعدد استشهادات بلغ (703287)، ثم جاءت جامعة القاهرة في الترتيب (662) عالميًا، بعدد استشهادات بلغ (663992)، تليها جامعة الزقازيق، وجاءت فى الترتيب (686) عالميًا بعدد استشهادات (626386)، ثم جامعة عين شمس، في الترتيب (718) عالميًا بعدد استشهادات (583611)، تليها جامعة أسيوط في الترتيب (772) عالميًا، وذلك بعدد استشهادات بلغ (521899)، ثم جامعة الإسكندرية في الترتيب (800) عالميًا، بعدد استشهادات (487426)، ثم جامعة طنطا في الترتيب (862) عالميًا بعدد استشهادات (424255)، ثم جامعة بني سويف في الترتيب (988) بعدد استشهادات (336689)، ثم جامعة بنها في الترتيب (1087) عالميًا بعدد استشهادات (282420)، تليها جامعة الأزهر في الترتيب (1117) عالميًا، وذلك بعدد استشهادات بلغ (265502).

كما أُدرج التصنيف فى مراكز متميزة كل من جامعة المنوفية، وجامعة كفر الشيخ، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعة حلوان، وجامعة قناة السويس، وجامعة المنيا، وجامعة جنوب الوادى، وجامعة بورسعيد، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وجامعة دمياط.

وشهد التصنيف كذلك إدراج كل من (جامعة الفيوم، وجامعة أسوان، وجامعة مدينة السادات، وجامعة المستقبل، والجامعة الألمانية بالقاهرة، والجامعة البريطانية بالقاهرة، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، وجامعة 6 أكتوبر، ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة النيل، وجامعة فاروس بالإسكندرية، وجامعة الملك سلمان الدولية، وجامعة السويس، وجامعة مصر الدولية، والجامعة المصرية الروسية، والكلية الفنية العسكرية، وجامعة سيناء، وجامعة الوادي الجديد، وجامعة دراية، وجامعة بدر، وجامعة الجلالة، وجامعة النهضة، والمعهد التكنولوجي العالي، والجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، وجامعة العريش، وجامعة حورس، وجامعة الأهرام الكندية، وجامعة هليوبوليس).

من جانبها، أكدت الدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمُشرف على بنك المعرفة، أهمية دور بنك المعرفة المصري في توفير الكم الهائل من المصادر العلمية اللازمة للباحثين والعلماء المصريين وصُناع القرار؛ من أجل تعزيز البحث العلمي في مصر، وتمكين المؤسسات البحثية من أن تصبح معروفة عالميًّا كمرجع للبحث العلمي، فضلاً عن المُساهمة في الارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية دوليًا، وذلك تماشيًا مع رؤية مصر للتنمية المُستدامة 2030، والتي تستهدف إتاحة التعليم والتدريب من أجل خلق جيل من الشباب القادر على إحداث طفرة في كافة المجالات بمصر.

وأوضحت الدكتور عبير الشاطر أن تصنيف ويبوميتركس هو مُبادرة من مؤسسة cybermetrics Lab التابعة لـ(CSIC)، والتي تعتبر من أهم الهيئات البحثية في إسبانيا، ويعُد التصنيف الأكبر من حيث عدد مؤسسات التعليم العالي التي يتم تحليلها تمهيدًا للمشاركة، موضحة أن المنهجية في تصنيف ويبومتريكس تعتمد على مجموع كل من المعرفة العامة المُشتركة من مصدر Ahrefs Majestic (%50 )، وكذلك تأثير محتويات الموقع الإلكتروني للجامعة، وعدد الباحثين الأعلى استشهادًا في قاعدة بيانات جوجل سكولار Google Scholar بنسبة (10%) وعدد الأبحاث المدرجة ضمن أعلى 10% استشهادًا في قاعدة بيانات سيماجو خلال الخمس سنوات السابقة للعام الذي يسبق سنة الحصر بنسبة (40%).

وأوضح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، اعتماد التصنيف الإسباني ويبومتركس للاستشهادات المرجعية على المواقع الإلكترونية للجامعات، ومُعدل الاستشهادات بالأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، معتمدًا على جوجل سكولار (Google scholar ) للاستشهادات بالبحوث العالمية.

وأكد المُتحدث الرسمي للوزارة، أن تقدم الجامعات المصرية في مؤشرات التصنيفات العالمية، يرجع إلى سياسات البحث العلمي وزيادة تمويله، فضلًا عن التعاون مع الباحثين من دول العالم المختلفة، كما ساهمت جودة الأبحاث المُشتركة في تسجيل عدد كبير من الاستشهادات، وبالتالي تمتعها بفرصة أكبر للنشر في مجلات عالية التأثير، مشيرًا إلى أن الجامعات المصرية حققت تقدمًا ملحوظًا في مراكزها بهذا التصنيف في وقت قصير مقارنة بنسخته في بداية العام "يناير 2024"، وذلك بزيادة في عدد الاستشهادات المرجعية لكل جامعة، بالإضافة إلى زيادة عدد الجامعات المصرية المُدرجة بالتصنيف.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة كفر الشيخ يكرم الفرق الفائزة في ختام مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة
  • رئيس جامعة أسيوط يستعرض تقريرا حول فعاليات الطلبة ذوي القدرات الخاصة خلال عام
  • جامعة عين شمس تتقدم في تصنيف ويبومتركس للاستشهادات المرجعية
  • تنسيق الجامعات| تعرف على تفاصيل العلاج الطبيعي في جامعة حلوان الأهلية
  • رابط اختبارات القدرات 2024.. موعد التسجيل لطلاب الثانوية العامة
  • التعليم العالي: إدراج 51 جامعة مصرية في تصنيف ويبومتركس العالمي
  • بحوث الصحة الحيوانية يعقد سلسلة ندوات إرشادية بالمحافظات لطلاب الجامعات المصرية
  • إدراج 51 جامعة مصرية في تصنيف "ويبومتركس" العالمي للاستشهادات المرجعية
  • إدراج 51 جامعة مصرية في تصنيف ويبومتركس العالمي للاستشهادات المرجعية
  • توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة سمنود التكنولوجية والمركز القومي للبحوث