الوطن:
2025-01-11@04:30:38 GMT

ما هى الأعضاء السبعة التي أمرنا النبي بالحفاظ عليها؟

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

ما هى الأعضاء السبعة التي أمرنا النبي بالحفاظ عليها؟

تلقى الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ومفتي الجمهورية السابق، سؤالا من أحد متابعيه، جاء نصه: «علمنا النبي الكريم حفظ الأعضاء السبعة، فما الأعضاء السبعة؟ وما وظائفها؟».

كيفية الحفاظ على الأعضاء السبعة؟

ورد عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف على السؤال، قائلا إنّ الأعضاء السبعة بحسب ما جاء في كتاب «إحياء علوم الدين» للإمام أبو حامدٍ الغزالي رضي الله تعالى عنه، وهم «العينين، الأذنين، اللسان، اليدين، القدمين، البطن، الفرج»، موضحا أنّ الأعضاء السبعة يجب حفظها عن المنكرات، واشتغالها بالطاعات، والبعد بها عن الآفات.

واستدل جمعة بأنّ الله قال في العينان: ﴿قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ﴾، ﴿وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ﴾، كما أمرنا بغض البصر عن العورات، وقال النبي الكريم: «أيُّما رجل غض بصره عن محرم إلا أوجد الله له في قلبه لذة».

وشدد على أنّ النبي الكريم، أمرنا أن نأمر بالمعروف، وأن ننهى عن المنكر باللسان، قال ﷺ: «من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه»، كما أمرنا بأن نبتعد عن الكذب، وعن شهادة الزور، وعن الغيبة والنميمة والبهتان، وعن الوقيعة بين الناس، وأن نصلح بين المتخاصمين، كما أمرنا ألا نستمع إلى شهادة الزور، أو إلى الغيبة والنميمة والبهتان لقوله صلى الله عليه وسلم: «الساكت عن الحق شيطان أخرس».

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علي جمعة الأزهر الشريف

إقرأ أيضاً:

ضابط تغيير خلق الله المنهي عنه في القرآن الكريم

تغيير خلق الله.. قالت دار الإفتاء المصرية إن المفسرون اختلفوا في تفسير قوله تعالى: ﴿وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ﴾ [النساء: 119]، أي هل المراد تغيير دين الله بتحليل الحرام وتحريم الحلال؛ كما في قوله تعالى: ﴿فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ الله﴾، أو المراد تغيير الأحوال التي تتعلق بالظاهر؛ كالوصل والوشم ونحو ذلك.

حكم تغيير خلق الله 

واوضحت الإفتاء أنه إذا كان المراد بهذه الآية هو تغيير الأحوال الظاهرة فإن المنهي عنه هو العدول عن صفة الخِلْقة أو صورتها التي تعرف بها بالإزالة أو التبديل؛ كالوشم وتفليج الأسنان.

قال الإمام البيضاوي في "أسرار التنزيل" (2/ 98، ط. دار إحياء التراث العربي): [﴿وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ﴾ عن وجهه وصورته أو صفته] اهـ.

والضابط في تغيير خلق الله المنهي عنه، والذي نص عليه العلماء: أن يسبب ضررًا لفاعله، وأن يعمل في الجسد عملًا يُغير من خلقته تغييرًا دائمًا باقيًا، كالوشم وتفليج الأسنان ووشرها، أما إذا خلا من ذلك فلا يعد تغييرًا لخلق الله.

قال الإمام القرطبي في "تفسيره" (5/ 393، ط. دار الكتب المصرية): [فقيل: لأنها من باب التدليس، وقيل: من باب تغيير خلق الله تعالى، كما قال ابن مسعود، وهو أصح، وهو يتضمن المعنى الأول، ثم قيل: هذا المنهي عنه إنما هو فيما يكون باقيًا؛ لأنه من باب تغيير خلق الله تعالى، فأما ما لا يكون باقيًا كالكحل والتزين به للنساء، فقد أجاز العلماء ذلك] اهـ.

وقال الشيخ الطاهر ابن عاشور في "التحرير والتنوير" (5/ 205-206، ط. الدار التونسية): [وليس من تغيير خلق الله التصرف في المخلوقات بما أذن الله فيه ولا ما يدخل في معنى الحسن، فإن الختان من تغيير خلق الله، ولكنه لفوائد صحية، وكذلك حلق الشعر؛ لفائدة دفع بعض الأضرار، وتقليم الأظفار؛ لفائدة تيسير العمل بالأيدي، وكذلك ثقب الآذان للنساء لوضع الأقراط والتزين، وأما ما ورد في السُّنَّة من لعن الواصلات والمتنمصات والمتفلجات للحسن؛ فمما أشكل تأويله، وأحسب تأويله أن الغرض منه النهي عن سمات كانت تعد من سمات العواهر في ذلك العهد، أو من سمات المشركات، وإلا فلو فرضنا هذه منهيًّا عنها لما بلغ النهي إلى حد لعن فاعلات ذلك، وملاك الأمر أن تغيير خلق الله إنما يكون إثمًا إذا كان فيه حظٌّ من طاعة الشيطان، بأن يجعل علامة لنحلة شيطانية، كما هو سياق الآية واتصال الحديث بها] اهـ.

 

مقالات مشابهة

  • الاستغفار أم الصلاة على النبي؟ أيهما أفضل؟
  • الإفتاء: القرآن أمرنا بالرجوع والتوبة عند ارتكاب الخطأ
  • حكم استقبال مقام النبي ﷺ واستدبار القبلة عند زيارته
  • لماذا كان يقرأ النبي السجدة والإنسان في فجر الجمعة؟
  • من لزم الصلاة على النبي في ثاني جمعة من رجب .. نال ما تمنى
  • الشيخ أحمد الطلحي: تواضع سيدنا النبي ليس له مثيل
  • ما هي المواد المفيدة التي يحتوي عليها مسحوق الكاكاو؟
  • عمرو الورداني يكشف كيف تعامل النبي مع المخالفين والمنافقين .. فيديو
  • الإفتاء: أكدت السنة النبوية حب النبي صلى الله عليه وآله وسلم للتزين
  • ضابط تغيير خلق الله المنهي عنه في القرآن الكريم