الوطن:
2024-09-17@03:56:53 GMT

ما هى الأعضاء السبعة التي أمرنا النبي بالحفاظ عليها؟

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

ما هى الأعضاء السبعة التي أمرنا النبي بالحفاظ عليها؟

تلقى الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ومفتي الجمهورية السابق، سؤالا من أحد متابعيه، جاء نصه: «علمنا النبي الكريم حفظ الأعضاء السبعة، فما الأعضاء السبعة؟ وما وظائفها؟».

كيفية الحفاظ على الأعضاء السبعة؟

ورد عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف على السؤال، قائلا إنّ الأعضاء السبعة بحسب ما جاء في كتاب «إحياء علوم الدين» للإمام أبو حامدٍ الغزالي رضي الله تعالى عنه، وهم «العينين، الأذنين، اللسان، اليدين، القدمين، البطن، الفرج»، موضحا أنّ الأعضاء السبعة يجب حفظها عن المنكرات، واشتغالها بالطاعات، والبعد بها عن الآفات.

واستدل جمعة بأنّ الله قال في العينان: ﴿قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ﴾، ﴿وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ﴾، كما أمرنا بغض البصر عن العورات، وقال النبي الكريم: «أيُّما رجل غض بصره عن محرم إلا أوجد الله له في قلبه لذة».

وشدد على أنّ النبي الكريم، أمرنا أن نأمر بالمعروف، وأن ننهى عن المنكر باللسان، قال ﷺ: «من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه»، كما أمرنا بأن نبتعد عن الكذب، وعن شهادة الزور، وعن الغيبة والنميمة والبهتان، وعن الوقيعة بين الناس، وأن نصلح بين المتخاصمين، كما أمرنا ألا نستمع إلى شهادة الزور، أو إلى الغيبة والنميمة والبهتان لقوله صلى الله عليه وسلم: «الساكت عن الحق شيطان أخرس».

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علي جمعة الأزهر الشريف

إقرأ أيضاً:

انتقادات لبث التلفزيون التونسي تلاوة للقرآن الكريم مصحوبة بالموسيقى (شاهد)

فجرت مشاهد بثها التلفزيون التونسي عاصفة انتقادات واسعة بعد عرض تلاوة من القرآن الكريم مصحوبة بموسيقى وأغنية بمناسبة المولد النبوي.

وبثت القناة الوطنية التونسية الثانية احتفالا دينيا أحياه المنشد إسماعيل حرابي الذي ردد الآية 110 من سورة “آل عمران” ضمن إحدى الأغاني الدينية، ما أثار موجة استنكار واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

#تونس #فضيحة الاحتفال بمولد الرسول الكريم
تعدى غناية فيها قرآن ملحن مصاحب لعزف موسيقي في برنامج مسجل …
علماً ان الإعلام التونسي مجند لمراقبة و حجب و منع مرور أي صوت أو رأي معارض لسلطة الانقلاب ..
الانهيار لن يتوقف فقط على الحدود و الاقتصاد و السياسة… حتى الثوابت و دين… pic.twitter.com/stSEtaJU5H — Sofiane Egidio (@Sofiane1070) September 16, 2024


وقال الداعية خميس الماجري “إنّ تلحين القرآن بألحان الموسيقى أمر خطير، ومنكر عظيم، وبدعة وضلالة، وعبث بالقرآن المبين، الذي أنزله الله نورا ومنهجا وهدى للعالمين. ونشر ذلك العبث في الإعلام أمر أخطر، لأنّ فيه تشجيع ومجاهرة على المنكر، والمجاهرة اعلان سخط وعقوبة عامة من الله، وأيضا فيه مشابهة وتقليد للترنم الكَنَسي”.

وتساءل بقوله: “أين المفتي؟ أين وزارة الشؤون الدينية؟ أين النيابة العمومية؟ أليست هذه فتنة عظمى؟ أم الفتنة في الذين لا يحتفلون بالمولد؟ ألا يوجب هذا إقالة مدير القناة؟”.






في المقابل أكدت الإفتاء المصرية، أن إخضاع القرآن الكريم للنغمات الموسيقية، وقراءته بصحبة الآلات الموسيقية، والتغني به محرم شرعا.

وقالت دار الإفتاء، "القرآن الكريم هو كلام الله أنزله على الرسول، هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، ولم ينزله ليطرب به الناس أو يتغنوا به وقد أمر الله المسلمين بفهم معانيه وتدبر ما فيه من عظات وآداب بكل أحكامه".

وأضافت الإفتاء المصرية، في فتواها أن سماع القرآن كما تسمع الأغاني، يجعله أداة لهو وطرب، ينصرف فـيه السامع إلى ما فيـه من لذة وطرب، عما أنزل القرآن له من هداية الناس وإرشادهم.

وأشارت الدار إلى أن "القرآن الملحن بالموسيقى، ليس هو القرآن الذي أنزله الله على رسوله، وتعبدنا بتلاوته التي تلقيناها عن الرسول".

وأوضحت أنه "إذا أجازت قراءة القرآن ملحنا تلحينا موسيقيا وسماعه مصحوبا بآلات الموسيقى، نكون قد حـرفنا كتاب الله وبدلناه، وفي ذلك ضـياع الدين وهلاك المسلمين".

واختتم البيان بأن "رأى العلماء في قراءة القرآن على صورة التلحين والغناء والتطريب هو المنع والتحريم، وأن من المقطوع به أنهم يحرمون بالأولى".



وشهدت تونس سابقا أحداثا مشابهة، ففي عام 2017 انتقد عدد من رجال الدين المخرج الراحل نجيب خلف الله بعد اختياره عبارة “ألهاكم التكاثر” عنوانا لإحدى مسرحياته، على اعتبار أنها مستمدة من سورة “التكاثر”، وطالبوه باستبدالها.

وعام 2022، اتهم نشطاء الرئيس قيس سعيد بـ”تحريف القرآن”، بعدما استخدم عبارة “اقرأ باسم حزبك الذي خلق.. خلق الإنسان من ورق”، خلال حديثه عن عنوان مقال للصحافي الراحل محمد قلبي في جريدة الشعب التي يصدرها اتحاد الشغل.

مقالات مشابهة

  • انتقادات لبث التلفزيون التونسي تلاوة للقرآن الكريم مصحوبة بالموسيقى (شاهد)
  • القرآن الكريم ومشاهير المنصات!
  • الأزهري: علينا إطعام الطعام كما أمرنا النبي محمد (فيديو)
  • أسامة الأزهري: علينا إطعام الطعام كما أمرنا النبي محمد
  • عمر هاشم: الله أمرنا بالفرح بميلاد النبي
  • رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق: اتباع سنة النبي أفضل احتفال بمولده
  • دار الإفتاء عن الذِّكْر بعدد معين: التقيد بما أمرنا به النبي من السنة
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي
  • البابا تواضروس: مجلس كنائس الشرق الأوسط كالشجرة المغروسة التي تعطي ثمرها في حينه
  • 5 خدمات بنكية متاحة مجانا خلال إجازة مولد النبي.. تعرف عليها