أصدر رئيس لجنة التحقيقات الفرعية بمجلس الشيوخ الأميركي، الأربعاء، أمر استدعاء جديد، للحصول على وثائق حول الشراكة السعودية الأميركية في لعبة الغولف، قائلا إن المملكة الخليجية يجب أن تكون "أكثر شفافية" بشأن ما وصفه بـ"استثماراتها البالغة قيمتها 35 مليار دولار في أميركا".

وهذه الخطوة هي الأحدث ضمن التحقيقات، التي قالت وكالة "أسوشيتد برس"، إن "السعودية ترى أنها غير ملزمة بتقديم معلومات فيها، عن صفقة الغولف، باعتبارها حكومة أجنبية تتمتع بحصانة سيادية من العديد من القوانين الأميركية".

ويأتي أمر استدعاء السناتور، ريتشارد بلومنثال، بعد الطلبات غير الناجحة التي قدمها الديمقراطي من ولاية كونيتيكت إلى رئيس صندوق الثروة السيادية السعودي، ياسر الرميان، للإدلاء بشهادته أمام اللجنة الفرعية الدائمة للتحقيقات بمجلس الشيوخ، حول صفقة اندماج دوري "ليف" (LIV) مع جولة "بي جي إيه" (PGA) الأميركية.

ويخضع صندوق الاستثمارات العامة، الذي يقف على هرمه ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لسيطرة الحكومة السعودية.

ولم يحضر الرميان جلسة استماع بمجلس الشيوخ، الشهر الماضي، مبررا ذلك بـ "تضارب المواعيد"، حسبما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

ويرغب السناتور الأميركي بأن يستمع مباشرة من الرميان، بشأن "الدور الذي ينوي القيام به في لعبة الغولف الأميركية، وكيف يتوافق ذلك مع الأهداف الاستثمارية الأكبر لصندوق الثروة السعودي في الولايات المتحدة"، وفق أسوشيتد برس.

ويطلب بلومنثال أيضا "قائمة بجميع الأصول التي يملكها الصندوق السعودي في الولايات المتحدة، بما في ذلك جميع المقاولين، والاستشاريين، وشركات العلاقات العامة، والمستشارين الاستراتيجيين، ومستشاري الأزمات، وجماعات الضغط، وشركات المحاماة، والذين قاموا بأعمال لصالح الصندوق، وأية سجلات تتعلق بمشروع الدمج".

وفي يونيو الماضي، أعلنت جولة "بي جي إيه" الأميركية للغولف، اندماجا مفاجئا مع دوري "ليف" المولود حديثا، في محاولة لرأب الصدع بين الطرفين، بعد نزاع قانوني استمر عامين.

وكانت جولة "بي جي إيه" الأميركية للغولف، قد طالبت بمحاكمة صندوق الاستثمارات العامة السعودي ومحافظه الرميان، في دعوتها القضائية التي تزعم أن دوري "ليف" المدعوم من السعودية "يتنافس بشكل غير عادل، من خلال إغراء لاعبي جولة (بي جي إيه) بملايين الدولارات لخرق عقودهم".

في المقابل، زعم الدوري المدعوم سعوديا في الدعوى التي رفعها، أن "(بي جي إيه) هي شركة احتكارية، تعمل على تخريب منافس جديد لها".

بعد "الانتصار السعودي".. الكونغرس يناقش صفقة الغولف المثيرة للجدل يستمع أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي، الثلاثاء، إلى مسؤولي دوري "بي جيه إيه" (PGA) للغولف بشأن صفقة الاندماج المثيرة للجدل مع دوري "أل آي في" (LIV) للغولف الممول من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في مؤشر جديد على "الاضطرابات" في "بي جيه أيه"، وفق تعبير صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية

ومنحت الصفقة، التي لا تزال شروطها قيد الإعداد، الحكومة السعودية دورا رئيسيا في إحدى المؤسسات الرئيسية للرياضة الأميركية، بحسب أسوشيتد برس.

وقال بلومنثال في جلسة استماع للجنته الفرعية، الأربعاء: "لا يمكن لصندوق الاستثمارات العامة السعودي أن يتصرف في كلا الاتجاهين: إذا أراد التعامل مع الولايات المتحدة تجاريا، فيجب أن يخضع لقانون ورقابة الولايات المتحدة".

ولم يُعلن بعد عن الاسم الجديد للكيان المدمج وهيكلية البطولات، لكن "بي جي إيه" أشارت إلى أن "الأطراف "اتفقت على إطلاق عملية عادلة وموضوعية" لأي لاعب راغب بالعودة للانضمام إلى بطولتي "بي جي إيه" و "دي بي وورلد تور" الأوروبية، بعد انتهاء موسم 2023.

وكان السعوديون قد وقعوا مع أشهر الأسماء في لعبة الغولف، للمشاركة في بطولتهم الجديدة التي أعلن عنها في 2021، بعدما "أغروهم بالمال"، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

تقارير: صفقة اندماج الغولف السعودية الأميركية غير مؤكدة لا تزال صفقة اندماج جولة "بي جي أيه" مع دوري "إل آي ف" (ليف للغولف) المدعوم من السعودية غير مؤكدة، وفقا لتقارير إعلامية غربية.

وقالت الصحيفة في وقت سابق، إن "الدوري الممول سعوديا، يأتي لمنافسة بطولات (بي جي إيه)، وهي البطولة التي كانت لعقود من الزمان أهم حدث وأعلى مستوى في بطولات الغولف العالمية، ومعيارها الأول".

ولم ترد السفارة السعودية على الفور على طلب للتعليق على أمر الاستدعاء، الذي يذكر اسم الشركة الأميركية "يو إس إس إيه إنترناشيونال"، ومقرها نيويورك، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة.

وطالما عرف بلومنتال بمواقفه المنتقدة للسعودية، وسبق له اقتراح تجميد مبيعات الأسلحة إلى المملكة لمدة عام واحد، ردا على تخفيض "أوبك بلس" لإنتاج النفط، قبل الانتخابات النصفية الأميركية الخريف الماضي.

وقال بلومنثال إن "السجلات العامة المتاحة، تشير إلى أن صندوق الثروة السيادية السعودي قام بتوسيع استثماراته في الولايات المتحدة، من 2 مليار دولار في عام 2018، إلى 35 مليار دولار الآن".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: صندوق الاستثمارات العامة الولایات المتحدة بی جی إیه

إقرأ أيضاً:

مدرب الهلال السعودي يتحرك لحسم صفقة نجم برشلونة

إظهار التعليقاتأخبار قد تعجبكNo stories found.

تابعونا

آخر الأخبارالدوري الإنجليزي الدوري المصريالدوري السعوديعاجل الدوري الإسبانيدوري أبطال أوروبا المحترفينالتاريخ

واتس كورة

Powered by Quintype

واتس كورة wtkora.com INSTALL APP

مقالات مشابهة

  • بطل أم خائن؟.. موقف غامض لبايدن من الإفراج عن مؤسس ويكيليكس
  • “نيوزويك” الأمريكية.. واشنطن تتغاضى عن جرائم السعودية مقابل الاتفاقية الدفاعية والتطبيع
  • رونالدو يتدخل لحسم صفقة عالمية لـ النصر السعودي
  • استدعاء سيارة Tesla Cybertruck مرة أخرى
  • الأخضر الشاب يتعثر.. منتخب اليمن يخطف التعادل في الدقائق الأخيرة من السعودية
  • نيوزويك: واشنطن تتغاضى عن جرائم السعودية مقابل الاتفاقية الدفاعية والتطبيع
  • مؤسس ويكيليكس خارج أسوار السجن بعد صفقة مع القضاء الأمريكي
  • واشنطن تتغاضى عن جرائم السعودية مقابل الاتفاقية الدفاعية والتطبيع
  • مدرب الهلال السعودي يتحرك لحسم صفقة نجم برشلونة
  • الاتحاد السعودي يرصد عرضًا ضخمًا لحسم صفقة رحيمي