دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- لقى آلاف الأشخاص حتفهم نتيجة الزلزال الذي أخذ محلّه في المغرب، ومن المتوقّع أن يرتفع عدد القتلى مع استمرار المنقذين في البحث عن ناجين.

وإذا كان من المقرّر أن تسافر إلى المغرب، فهل لا يزال عليك الذهاب؟ إليك ما يجب معرفته عن السفر إلى المغرب مع تطور الأوضاع.

ما هي المناطق التي تضرّرت؟

كانت سلسلة جبال أطلس مركز الزلزال الذي بلغت قوّته 6.

8 درجة، والذي هزّ البلاد ليلة الجمعة.

وتم الشعور بالزلزال بقوّةٍ في مراكش، حيث تعرضت المدينة التاريخية لأضرار. كما شعر سكان المدن الساحلية الشهيرة بين السياح، مثل الصويرة وأكادير بهزة قوية، وامتد الشعور بها شمالًا حتّى الدار البيضاء، وفاس، على بعد حوالي 300 ميل شمال شرق مراكش (ولكن لم يحدث أي ضرر في المدينتين، أو شمال البلاد بشكلٍ عام).

وهذا هو الزلزال الأكثر دموية في المغرب منذ أكثر من 60 عامًا.

هل تضرّرت مراكش بشدّة؟ أصبح من الصعب التعرف على ساحة جامع الفنا في أعقاب الزلزال في المغرب.. Credit: Angelo Cavalli/Stone RF/Getty Images

تسبّب الزلزال بأضرارٍ في البلدة القديمة.

وبحسب مراسلة CNN، إيفانا كوتوسوفا، والتي كانت تقدم التقارير من مراكش، أصبحت ساحة جامع الفنا الشهيرة "بالكاد يمكن التعرّف عليها".

واعتبارًا من 11 سبتمبر/أيلول، أُغلِقت جميع المعالم التاريخية في مراكش حتى إشعار آخر، بما في ذلك المواقع الرئيسية مثل قصر الباهية، ومقابر السعديين، وقصر البديع.

ومع ذلك، إلا أنّ المتاحف، والمعارض، والمؤسسات الخاصّة مفتوحة بالفعل، إضافةً للأسواق.

واستُؤنِفت وسائل النقل العام بالفعل، وهي تعمل بشكلٍ طبيعي الآن.

ورُغم إغلاق بعض الفنادق في المدينة بسبب الأضرار الهيكلية، إلا أنّ معظمها مفتوح.

ماذا عن سلسلة جبال الأطلس الكبير؟

وتعمل كوتوسوفا حاليًا في المنطقة لتغطية التقارير، ومرّت عبر قرى المراكز السياحية وأكشاك الهدايا التذكاريّة التي دُمرِّت.

وقالت كوتوسوفا: "لا أعتقد أنّه ينبغي للسياح التوجّه هنا (جبال الأطلس الكبير) في الوقت الحالي"، ومن ثمّ أضافت: "دُمرِّت جميع المنازل، وينام الأشخاص في الخيام".

وحتّى الآن، "لم يتم إخلاء بعض الطرق بالكامل، وهناك ازدحام شديد عند توصيل المساعدات الإنسانية".

ماذا عن بقية البلاد؟ لم تتسبب الهزة الأرضية بأضرار في المدن الشمالية، مثل الدار البيضاء. Credit: P. Lubas/Moment RF/Getty Images

تسير الأمور كالمعتاد في بقيّة البلاد.

وعلى سبيل المثال، لم تلغِ مريم أمزيان، وهي مرشدة سياحية في فاس، أي جولة سياحية منذ وقوع الزلزال، وأكّدت: "أنا أقود الجولات يوميًا".

وأضافت: "لم يتأثر أي جزء من المنطقة الشمالية بالزلزال، وجميع الطرق بين المدن تعمل كالمعتاد. ونحن في بداية موسم الذروة السياحية، ونأمل جميعًا أن تستمر الأعمال كالمعتاد".

وترى أمزيان أنّه لا ينبغي للأشخاص الشعور بالذنب أو الإحراج بشأن مواصلة رحلاتهم، وشرحت: "نحن بحاجة حقًا إلى تشجيع المسافرين على زيارة المغرب، ودعم الاقتصاد، فلدينا الكثير لنفعله لمساعدة الأشخاص المتضررين من الزلزال، وإعادة بناء القرى المُدمَّرة".

كيف يبدو الوضع للسياح الموجوين في البلاد؟ لم تتأثر مدن مثل فاس. Credit: Zdenek Kajzr/iStock Editorial/Getty Images

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: زلازل كوارث كوارث طبيعية مراكش

إقرأ أيضاً:

الجواهري: شروط تعويم الدرهم متوفرة الآن لكن المقاولات الصغيرة والمتوسطة غير جاهزة

أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، على الأهمية الحاسمة لإعداد وتأطير المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، قبل التفكير في الانتقال إلى المرحلة الجديدة من إصلاح نظام الصرف المرن.

وأبرز الجواهري، خلال ندوة صحافية عقب انعقاد الاجتماع الفصلي الثاني لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2024، أمس الثلاثاء، أنه « رغم أن العديد من الشروط المسبقة مواتية لذلك، مثل توازن الميزانية ومستوى احتياطيات النقد الأجنبي، إلا أن الفاعلين الاقتصاديين، وخاصة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، غير مستعدين لهذا الانتقال ».

وأوضح، في هذا الصدد، أن الانتقال إلى نظام صرف مرن يستلزم تعديلات متكررة لسعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي دفاعا عن العملة الوطنية، وهو ما سيؤثر بشكل مباشر على أسعار الفائدة التي تطبقها البنوك على المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة وبقية الزبناء.

وأضاف والي بنك المغرب أن هؤلاء الفاعلين غير مستعدين بعد لإعادة حساب التكاليف وتعديل الأسعار وفقا لذلك، مما يثير مخاوف بشأن التأثير المحتمل على تنافسيتهم، مشيرا إلى أنه يتم تعزيز سياسات المواكبة لفائدة فئات معينة من المقاولات من أجل تسهيل هذا التحول.

وخلص إلى أنه « من الضروري أن يكون الفاعلون الاقتصاديون قادرين على التكيف مع هذه التغيرات ».

كلمات دلالية التعويم الجواهري بنك المغرب مرونة الدرهم

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة : تواجد حكومة أخنوش بإقليم طاطا هو نموذج لسياسة القرب التي اوصى بها ملك البلاد
  • منصة TripAdvisor : معالم المغرب وتجاربه السياحية تستحوذ على المراكز الأولى أفريقياً
  • اللجنة المؤقتة تسارع لعقد جمع عام لانتخاب رئيس جديد للمغرب التطواني
  • والي الخرطوم يصدر توجيهًا عاجلاً
  • ما هي المدينة الأكثر ملاءمة للعيش لعام 2024؟
  • جاد داردان يكشف ل”مراكش الآن” استراتيجية “SKBT” للتوسع بشمال افريقيا
  • بالفيديو.. امين سبيبي: مناخ الأعمال هو موضوع بالغ الأهمية لتطوير سوق الشغل
  • بالفيديو.. البطل المغربي مراد زاهر يكشف ل”مراكش الآن” تفاصيل تنظيم مسابقة “NPC” بمراكش
  • كنز إفريقيا.. مصورة تكشف جانبًا ساحرًا وعفويًا لشوارع المغرب
  • الجواهري: شروط تعويم الدرهم متوفرة الآن لكن المقاولات الصغيرة والمتوسطة غير جاهزة