شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، توقيع بروتوكول تعاون مشترك في إطار التعاون المثمر بين الوزارتين، وتذليل التحديات التي تواجه الاستثمار والمشروعات الاستراتيجية التي يُنفذها قطاع البترول، والتي تحقق التنمية الاقتصادية بمختلف محافظات مصر.

توفير المياه للمشروعات التي ينفذها قطاع البترول

وبموجب هذا البروتوكول، تُوفّر وزارة الموارد المائية والري وتلبي الاحتياجات المائية اللازمة لعدد من المشروعات البترولية الجديدة التي ينفذها قطاع البترول بصعيد مصر ومنطقة دلتا النيل لاستدامة توفير المنتجات البترولية بهذه المناطق، وتشمل هذه المشروعات مشروع مصفاة أسيوط لتكرير البترول بإنشاء وحدة التقطير الجديدة لمضاعفة الطاقة الإنتاجية للشركة، مشروع شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول «أنوبك» بإنشاء مجمع إنتاج السولار، ومشروع الإيثانول الحيوي في ميناء دمياط من خلال الشركة المصرية للإيثانول الحيوي والذي يهدف إلى إنتاج 122 ألف طن من مادة الإيثانول الحيوي من نوعية الوقود المتجدد وهو أحد مشروعات الاقتصاد الأخضر ذات التنمية المستدامة.

الملا: المشروعات لها مردود إيجابي لتحقيق قيمة مضافة

وأكد المهندس طارق الملا أهمية المشروعات البترولية الجديدة سواء في صعيد مصر أو بمنطقة دلتا النيل لما لها من مردود إيجابي في تحقيق قيمة مضافة من موارد مصر الطبيعية، مشيرا إلى أن استراتيجية الوزارة تولي اهتماما كبيرا بتنفيذ مشروعات معالجة مياه الصرف الصناعي ZLD لمعالجة وإعادة تدوير المياه لاستخدامها مرة أخرى في كل الأنشطة البترولية، حفاظا على الموارد المائية وتحقيق التنمية المستدامة والتوافق البيئي.

وشكر الملا فريق العمل المشترك من الوزارتين على جهودهم وتعاونهم التي تكللت بتوقيع هذا البروتوكول، مؤكدًا أنّ الوزارة تتطلع لمزيد من التعاون المشترك في المشروعات البترولية الجديدة المخطط تنفيذها خلال الفترات المقبلة.

وأوضح الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أنّ هذا البروتوكول يعد انطلاقة جيدة لمزيد من التعاون المثمر بين الوزارتين، مشيدًا بنهج وزارة البترول والثروة المعدنية وآلية العمل التي يتم تطبيقها في كل مشروعاتها البترولية واهتمامها بتنفيذ مشروعات معالجة مياه الصرف الصناعي ZLD لمعالجة وإعادة تدوير المياه لاستخدامها مرة أخرى وفقا للمعايير العالمية، لافتًا إلى أنها تمثل نموذجًا ناجحًا يجب أن يحتذى به في قطاعات الدولة المختلفة بما يتماشى مع توجه الدولة في ترشيد والحفاظ على موارد مصر المائية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البترول وزارة البترول الري وزارة الري الموارد المائیة

إقرأ أيضاً:

"الري" يكشف تفاصيل مشروعات مصرية جديدة في جنوب السودان (فيديو)

قال المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إنه لأول مرة يتم تدشين مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية بجنوب السودان، لافتاً إلى أنه تم تدشين مشروع يهدف إلى إزالة الحشائش المائية و العوائق من مجرى بحر الغزال.

وزير الري يدشن مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال في جنوب السودان وزير الري يلتقى النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان


وأضاف "غانم" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن المشروعات التي يتم تدشينها منحة مصرية لدعم الأشقاء في جنوب السودان، مؤكداً أن تنفيذ أعمال التطهير في مجرى بحر الغزال لمسافة 15 كيلو متر بعرض 50 متراً من إجمالي 30 كيلو متراً.

وأشار المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري إلى، أن المشروع يفتح المسار للسفن و المراكب و يتيح للمواطنين ممارسة مهنة الصيد في مجرى بحر الغزال، مضيفاً أن هناك حفاوة كبيرة من كبار المسئولين في جنوب السودان  بدور مصر في تدشين المشروعات.


وتابع المتحدث بأسم وزارة الموارد المائية و الري، أن غداً سيتم تدشين حفر أبار جوفية جديدة في جنوب السودان.

قال المهندس محمد غانم المتحدث بأسم وزارة الموارد المائية والري، إن هناك علاقة قوية تربط بين مصر و جنوب السودان ، مؤكداً أن زيارة الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية و الري إلى جنوب السودان إستغرقت 4 أيام.


وأضاف "غانم" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن هناك تدشين مشروعات جديدة في جنوب السودان، لافتاً إلى أن الدكتور هاني سويلم أفتتح مركز التنبؤ بالأمطار و التغيرات المناخية بجنوب السودان.


وأشار المتحدث بأسم وزارة الموارد المائية و الري إلى، أن تدشين المشروع يعكس التزام مصر وجنوب السودان بتعزيز شراكتهما الأستراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة، مؤكداً أنه لأول مرة يتم تدشين مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية بجنوب السودان.

وزير الري: مصر حاضرة دوماً لتنمية جنوب السودان
استقبل الدكتور رياك مشار النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان، الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري والوفد الرسمي المرافق له، وذلك بحضور السفير معتز مصطفي عبد القادر سفير جمهورية مصر العربية بجنوب السودان، في إطار زيارة وزير الري لدولة جنوب السودان.

وخلال اللقاء أعرب الدكتور سويلم عن سعادته بلقاء الدكتور رياك مشار، مؤكداً عمق العلاقات المصرية الجنوب سودانية على كافة الأصعدة خاصة التعاون في مجال الموارد المائية والري، مستعرضا موقف المشروعات التنموية التي قامت مصر بتنفيذها وتلك التي سيتم تدشينها لخدمة مواطني دولة جنوب السودان، مثل سدود حصاد مياه الأمطار ومحطات الشرب الجوفية وتأهيل محطات القياس ومركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية ومشروعات تطهير بحر الغزال.

مقالات مشابهة

  • "الري" يكشف تفاصيل مشروعات مصرية جديدة في جنوب السودان (فيديو)
  • «الري المصري»: ملتزمون بدعم جنوب السودان
  • مصر تلتزم بدعم جنوب السودان في مشاريع الري فنياً ولوجستياً
  • وزير الري ونظيره الجنوب سوداني يبحثان موقف مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين
  • «الري»: ملتزمون بدعم جنوب السودان في تنفيذ المشروعات التنموية
  • الري : التعاون بين مصر وجنوب السودان يمتد ليشمل الكهرباء والصحة والتعليم
  • وزير الري يصل جنوب السودان للتباحث حول المشروعات المشتركة
  • وزير الري يصل جمهورية جنوب السودان لبحث التعاون بين البلدين
  • في مستهل زيارة رسمية.. وزير الري يصل إلى جمهورية جنوب السودان
  • بروتوكول تعاون بجامعة الوادي الجديد لتطوير زراعة النخيل.. صور