الخميس, 14 سبتمبر 2023 9:08 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة الخميس بعد تراجعها قليلا في الجلسة السابقة، إذ عاودت الأسواق التركيز على توقعات بشح المعروض من الخام خلال بقية 2023.

وقالت وكالة الطاقة الدولية الأربعاء، إن تمديد السعودية وروسيا خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2023 سيعني أن السوق ستشهد نقصا كبيرا خلال الربع الرابع، بينما تمسكت إلى حد بعيد بتقديرات نمو الطلب هذا العام والعام المقبل.

كما تمسكت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الثلاثاء بتوقعاتها للنمو القوي في الطلب العالمي على النفط في عامي 2023 و 2024.

تحرك الأسعار
صعدت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا إلى 92.05 دولار للبرميل في الساعة 12:02 بتوقيت غرينتش، بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 19 سنتا إلى 88.71 دولار.

وقفز كلا الخامين القياسيين إلى أعلى مستوياتهما في 10 أشهر أمس الأربعاء قبل أن تظهر البيانات زيادة مفاجئة في مخزونات الخام والوقود في الولايات المتحدة، مما أثار قلق الأسواق إزاء الطلب.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

واردات دولة اوروبية من النفط الأميركي تقفز لمستوى قياسي في مايو

الاقتصاد نيوز - متابعة

 

استوردت إسبانيا كمية قياسية من النفط الخام من الولايات المتحدة في شهر مايو، في أحدث علامة على اكتساب إمدادات خام غرب تكساس الوسيط الرئيسي موطئ قدم في السوق الأوروبية. أظهرت بيانات من وكالة المخزونات الوطنية (CORES) أن البلاد عززت واردات النفط الخام من الولايات المتحدة بنسبة 82% على أساس سنوي إلى 1.18 مليون طن في مايو. يعد هذا الرقم الأعلى على الإطلاق منذ استئناف الشحنات في أوائل عام 2016 بعد أن رفعت واشنطن الحظر المفروض على صادرات النفط الخام.

كانت الولايات المتحدة أكبر مصدر للخام المستورد لإسبانيا في شهر مايو، متجاوزة البرازيل مقارنة بشهر أبريل، وفقا لبيانات وكالة المخزونات التي جمعتها "بلومبرغ". وكان ثاني أكبر الموردين لشهر مايو هم البرازيل وفنزويلا ونيجيريا.

سد الفراغ الروسي

عززت مصافي التكرير الأوروبية وارداتها من البراميل الأميركية لتحل محل خام الأورال الروسي منذ غزو أوكرانيا في عام 2022. وقامت شركات المعالجة بتعديل المكونات الخاصة بهم لتشمل الخام الأميركي، وهو أخف من البراميل الروسية.

من المتوقع أن تنخفض شحنات النفط الخام المرصودة إلى أوروبا من الخليج الأميركي إلى حوالي 1.6 مليون برميل يومياً في يونيو، حيث أدى انخفاض الأسعار في أوروبا إلى شحن المزيد من الشحنات إلى آسيا، وفقاً لبيانات منفصلة لتتبع الناقلات جمعتها "بلومبرغ" وتقارير دورية. 

مقالات مشابهة

  • المعدن الأصفر يرتفع وتيجه لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • توقعات نمو الطلب وقلة الإمدادات ترفع أسعار النفط للأسبوع الرابع تواليًا
  • أسعار النفط تتراجع اليوم وبرنت يسجل 86.86 دولار للبرميل
  • واردات دولة اوروبية من النفط الأميركي تقفز لمستوى قياسي في مايو
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أميركا
  • المركزي التونسي: ارتفاع احتياطي الذهب 13.5% خلال 2023
  • البنك المركزي التونسي: ارتفاع احتياطي الذهب 13.5% خلال 2023
  • أسعار النفط تستقر رغم تراجع مخزونات الخام الأميركية
  • استقرار أسعار النفط وبرنت يتجاوز 86 دولارا للبرميل
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 85.60 دولار للبرميل