شفق نيوز/ قررت الولايات المتحدة حجب 85 مليون دولار من المساعدات العسكرية المخصصة لمصر بسبب عدم إطلاق سراح عدد كافٍ من السجناء السياسيين، وفقًا لما ذكره أحد أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، والذي دعا لمنع 235 مليون دولار إضافية.

وأكدت مصادر أخرى مطلعة، لرويترز، على الموضوع أن 85 مليون دولار تم احتجازها، ومن المتوقع أن تصدر قرارات قريبة بشأن الـ 235 مليون دولار الأخرى.

وقال السيناتور كريس ميرفي، عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي، إن  "الإدارة اتخذت قرارًا صائبًا بمنع تلك الدفعة الأولى، والمقدرة بـ85 مليون دولار، لأنه لا يوجد شك في أنه لم يتم تحقيق تقدم كافٍ في ما يخص إطلاق سراح السجناء السياسيين".

وأضاف: "أود أن أحث الإدارة على إنهاء المهمة ومنع المبلغ بالكامل، 320 مليون دولار، حتى يتحسن سجل حقوق الإنسان والديمقراطية في مصر".

وينفي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وجود سجناء سياسيين في مصر".

وعلى مدى عقود، قدمت الولايات المتحدة مساعدات عسكرية أجنبية، تقدر بنحو 1.3 مليار دولار سنويًا، إلى مصر لشراء أنظمة وخدمات عسكرية من مقدمي خدمات دفاع أميركيين، كواحدة من أهم نتائج توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية لعام 1979.

وعلى مدى العقد الأخير أو نحو ذلك، جعل الكونغرس الأميركي بعض المساعدات مشروطة بمدى التزام مصر بحقوق الإنسان.

وبموجب القانون الأميركي، تشترط دفعة المساعدة البالغة 85 مليون دولار على مصر "تحقيق تقدم واضح ومستدام في إطلاق السجناء السياسيين، وتوفير العملية القانونية اللازمة للمعتقلين، ومنع الترهيب والتحرش بالمواطنين الأميركيين". ولا يمكن تجاوز هذه الشروط من قبل السلطة التنفيذية.

ويعد الجزء المتبقي من المساعدة، والمقدر بنحو 235 مليون دولار، مشروطاً بالتزام مصر بمتطلبات الديمقراطية وحقوق الإنسان، إلا أنه من الممكن تجاوز الشرط من قبل السلطة التنفيذية إذا قدمت شهادة للكونغرس بأن هذا في مصلحة الأمن القومي الأميركي.

وهناك استثناء آخر لمبلغ الـ235 مليون دولار، حيث يمكن تقديمه لمصر بغض النظر عن ما إذا كان ذلك يتعلق بـ "مكافحة الإرهاب وأمن الحدود وبرامج منع انتشار الأسلحة".

وفي العام الماضي، سمحت واشنطن بدفع 75 مليون دولار كاملة، توقعاً منها بإحراز تقدم في قضايا الاعتقالات السياسية، مشيرة وقتها إلى تحقيق تقدم، تضمن إطلاق سراح نحو 500 شخص. كما سمحت الإدارة الأميركية بدفع 95 مليون دولار أخرى لمصر بموجب الاستثناء من شرط توجيهها لمكافحة الإرهاب وأمن الحدود ومنع انتشار الأسلحة.

ونتيجة لذلك، قدمت واشنطن العام الماضي 170 مليون دولار من إجمالي 300 مليون دولار من المساعدة العسكرية التي كانت تشترط وجود شروط حقوق الإنسان، ما يعني أنه تم حجب 130 مليون دولار، وهو نفس المبلغ الذي قررت حجبه العام السابق.

ويعتبر حجب مبلغ 85 مليون دولار "تحولاً مهمًا عن العام الماضي"، وفقًا لسيث بيندر من مشروع ديمقراطية الشرق الأوسط لحقوق الإنسان. وأضاف: "لكن إذا ما قررت الإدارة حجب مبالغ أقل مما حجبته في العامين الماضيين، فإنها في الأساس تقول للسيسي إنها تعتقد أن الحكومة المصرية قد حسنت سجلها في مجال حقوق الإنسان، وهو أمر غير صحيح".

المصدر: رويترز - العربي الجديد

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي مصر الولايات المتحدة السجناء السیاسیین ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

بيتلجوس بيتلجوس يتصدر ولا تتحدث بالشر ينطلق بقوة في شباك التذاكر الأميركي

حقق فيلم الرعب الكوميدي "بيتلجوس بيتلجوس" (Beetlejuice Beetlejuice) أداء قويا في ثاني عطلة نهاية أسبوع له، حيث حصد 51.7 مليون دولار، وهذا شكل دعما قويا للإيرادات على شباك التذاكر في صالات السينما في أميركا الشمالية، وذلك وفقا لأرقام نشرتها جهات متخصصة في القطاع.

وسجل الجزء الثاني المنتظر من فيلم المخرج تيم بيرتون، بعد النسخة الأولى التي صدرت عام 1988، انخفاضا في الإيرادات مقارنة بعطلة نهاية الأسبوع الأولى التي حققت 110 ملايين دولار، لكن الفيلم تفوق بسهولة على إنتاجات هوليودية أخرى في الفترة من الجمعة إلى الأحد.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2في فيلم "بيتلجوس بيتلجوس".. بيرتون يعيد دمج الكوميديا السوداء مع المرعبlist 2 of 2"بيتلجوس بيتلجوس" يحصد 110 ملايين دولار ويتصدر شباك التذاكرend of list

ويؤدي مايكل كيتون (73 عاما) دور طارد الأرواح الشرير، كما فعل في الجزء الأول من الفيلم الذي أنتجته "وارنر براذرز"، ويتشارك البطولة مع النجمتين وينونا رايدر (52 عاما) وكاثرين أوهارا (70 عاما) اللتين كانتا أيضا في الفيلم الأول.

وفي المركز الثاني جاء فيلم "لا تتحدث بالشر" (Speak No Evil)، وهو فيلم رعب جديد من إنتاج "يونيفرسال بيكتشرز" و"بلومهاوس"، محققا 11.5 مليون دولار على شباك التذاكر.

ووفقا للمحلل ديفيد أ. غروس من شركة "فرنشايز إنترتاينمنت ريسرتش"، فإن "هذه بداية قوية لفيلم رعب جديد"، مشيرا إلى أن تقييمات الجمهور وآراء النقاد حول هذا العمل كانت "ممتازة".

وجاء فيلم "ديدبول وولفرين" (Deadpool and Wolverine) في المرتبة الثالثة بإيرادات بلغت 5.2 ملايين دولار. ويشارك في بطولة فيلم الأبطال الخارقين، رايان رينولدز وهيو جاكمان. وبلغ إجمالي إيراداته المحلية 621.5 مليون دولار في 8 أسابيع.

أما في المرتبة الرابعة، فجاء الفيلم الوثائقي السياسي الساخر "هل أنا عنصري؟" (?Am I Racist) من إنتاج "دايلي واير ستوديوز" و"إس دي جي ريليسينغ"، بإيرادات بلغت 4.8 ملايين دولار. وفي هذا العمل، يخفي المعلق المحافظ مات والش هويته الحقيقية لحضور ورش عمل مناهضة للعنصرية واقتحام حفلات عشاء لمفكرين، في نقد استفزازي للخطابات السياسية التقليدية.

وفي المركز الخامس، بتراجع مركزين عن الأسبوع الفائت، جاء فيلم "ريغان" (Reagan) بإيرادات بلغت 2.8 مليون دولار. ويجسد دينيس كويد في هذا الفيلم شخصية الرئيس الـ40 للولايات المتحدة، رونالد ريغان.

وفي ما يأتي بقية الأعمال في ترتيب الأفلام الـ10 الأولى:

"بيتلجوس بيتلجوس" (Beetlejuice Beetlejuice): 51.7 مليون دولار. "لا تتحدث بالشر" (Speak No Evil): 11.5 مليون دولار. "ديدبول وولفرين" (Deadpool and Wolverine): 5.2 ملايين دولار. "هل أنا عنصري؟" (Am I Racist?): 4.8 ملايين دولار. "ريغان" (Reagan): 2.8 مليون دولار. "لعبة القتلة" (Killer’s Game): 2.6 مليون دولار. "فضائي: رومولوس" (Alien: Romulus): 2.4 مليون دولار. "إنها تنتهي بنا" (It Ends with Us): 2 مليون دولار. "الحدادة" (The Forge): 2 مليون دولار. "نثق في الله" (In God We Trust): 1.4 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • 630 ألف دولار غرامة على انتهاكات إطلاق سبيس إكس
  • تراجع مخزونات النفط الخام الأميركي الأسبوع الماضي
  • العراق يستورد اجبان والبان بحرينية بنحو 20 مليون دولار
  • ماذا قال وزير الخارجيّة الأميركيّة عن تفجير البيجر في لبنان؟
  • بلينكن: أمريكا تشجع خطوات مصر في العفو عن السجناء وتمتع الصحفيين بحقوقهم
  • حصاد 47 يوما.. «100 يوم صحة» تقدم 74 مليون خدمة طبية مجانية
  • «100 يوم صحة» تقدم 74 مليون خدمة مجانية خلال 47 يوما
  • قطر تقدم 15 مليون دولار منحة لجيش لبنان
  • حزب تقدم:(67) ألف سجين في العراق بينهم (40) ألف محكوم وفق المادة (4)إرهاب بوشاية المخبر السري
  • بيتلجوس بيتلجوس يتصدر ولا تتحدث بالشر ينطلق بقوة في شباك التذاكر الأميركي