شفق نيوز/ في رد فعل على نقص الإمدادات، ارتفعت الأسعار القياسية العالمية  حيث وصل خام برنت إلى أكثر من 90 دولارًا للبرميل الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ 10 أشهر، واثر ذلك تحولت الهند "ثاني أكبر مستورد في آسيا" إلى خام الأورال الروسي وابتعد عن خامات الشرق الأوسط الأكثر تكلفة.

ويباع الخام الروسي بخصم كبير مقارنة بالخامات الأخرى نتيجة للعقوبات الغربية المفروضة على موسكو، والسبب هو أن شركات التكرير الهندية تكافح من أجل الحصول على الخام المتوسط مثل خام الأورال وليس أمامها خيار سوى دفع المزيد مقابل الخام الروسي.

وتفضل العديد من المصافي الأحدث والمعقدة في آسيا الخام المتوسط الحامض لأنه يوفر إنتاجية أعلى من نواتج التقطير المتوسطة مثل الديزل ووقود الطائرات.

وبالرغم من العراق يصدر الخام البصرة المتوسط والثقيل الى الهند الا ان الاسعار تبقى عالية مقارنة بالنفط الروسي .

وقلصت  الهند "ثالث أكبر مستورد بالعالم" إيراداتها من العراق حيث بلغت 29.17 مليون برميل في يوليو / تموز، وهو أعلى شهر حتى الآن هذا العام، لكنها انخفضت إلى 26.43 مليون في أغسطس / آب، وهي في طريقها للانخفاض مرة أخرى إلى حوالي 24.63 مليون هذا الشهر، وفقًا لبيانات جمعتها شركة كبلر لتحليل السلع الأولية.

وكان العراق اكبر مصدر للنفط الى الهند، إلا أن روسيا وباندلاع حربها مع أوكرانيا، اتجهت إلى الهند ومنحت خصومات كبيرة للمصافي الهندية لتحل مكان العراق.

المصدر: رويترز

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي الهند النفط العراقي الشركات الهندية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد ضحايا حادثة التدافع في مناسبة دينية بالهند إلى 123

نيودلهي-سانا

ارتفع عدد ضحايا حادثة التدافع خلال مناسبة دينية في ولاية أوتار براديش شمال الهند إلى 123 قتيلاً و23 مصاباً.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن السلطات قولها: إن “التدافع وقع خلال تجمع ديني بإحدى قرى مدينة هتراس في ولاية أوتار براديش على بعد نحو مئتي كيلومتر جنوب شرق العاصمة نيودلهي، بسبب التكدس والازدحام الشديد”، مشيرة إلى “وفاة بعض المصابين ليرتفع بذلك عدد القتلى إلى 123 بينهم نساء وأطفال”.

وذكر نائب رئيس وزراء ولاية أوتار براديش براجيش باتاك أن “23 مصاباً ما زالوا يتلقون العلاج جراء الحادثة”.

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت عبر منصة إكس مشاهد لجثث ضحايا ملقاة على الأرض وأخرى لنقل أعداد من الضحايا في مركبات وشاحنات وحافلات وسط صدمة الحشود.

وحوادث التدافع خلال التجمعات شائعة في الهند حيث قتل 27 شخصاً جراء حادث تدافع وقع خلال تجمع في ولاية أندرا براديش جنوب الهند في عام 2015.

مقالات مشابهة

  • إيرادات ليبيا تقترب من إنفاقها.. و7.2 مليار دينار للنفط والكهرباء ميزانية استثنائية
  • ارتفاع عدد ضحايا حادثة التدافع في مناسبة دينية بالهند إلى 123
  • شغف الهنود بالذهب يتلاشى مع قفزات الأسعار
  • العراق ثالث أكثر البلدان التي نفذت فيها تركيا مشاريع خلال نصف قرن
  • واردات دولة اوروبية من النفط الأميركي تقفز لمستوى قياسي في مايو
  • حجم المقاولات التركية بالخارج خلال نص قرن: العراق ثالثًا بأكثر من 34 مليار دولار
  • المركزي التونسي: ارتفاع احتياطي الذهب 13.5% خلال 2023
  • البنك المركزي التونسي: ارتفاع احتياطي الذهب 13.5% خلال 2023
  • مخزونات النفط والبنزين ونواتج التقطير تنخفض بأميركا في أسبوع
  • أسعار النفط تستقر رغم تراجع مخزونات الخام الأميركية