نجحت محطة تحيا مصر «متعددة الأغراض» بميناء الإسكندرية، في استقبال أكبر السفن العملاقة خلال فترة وجيزة من افتتاحها رسميا، وآخرها استقبال السفينة «PANAGIA KANALA» وهي أول سفينة بضائع عامة على رصيف المحطة، فهي ذكية خضراء تعمل بأفضل الوسائل الحديثة في شحن وتفريغ وتداول البضائع.

نقل البضائع إلى الموانئ الجافة

أكد تقرير لوزارة النقل، أنّه جار عمل البنية التحتية في المحطة لربطها بشبكة السكك الحديدية، موضحة أنّ الربط يسهم في نقل البضائع إلى المواني الجافة في مصر، والمحطة تشتمل على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع قادرة على تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويا.

وعلّقت الدكتورة داليا يونس، وكيل كلية النقل الدولي واللوجيستيات، على نجاح المحطة في فترة وجيزة، قائلة: «حرصت الدولة على تنفيذ محطة تحيا مصر متعددة الأغراض وفق المواصفات والمعايير العالمية»، موضحة أنّ المحطة صُممت في إطار جعل مصر مركزا عالميا للتجارة العالمية واللوجيستيات.

استقبال من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة

وأضافت الدكتورة داليا يونس لـ«الوطن»، أنّ المحطة في ميناء الإسكندرية وهو أحد وأبرز المواني البحرية في مصر، والذي تعمل الدولة حاليا على تطويره، مؤكدة أنّ المحطة يمكنها من استقبال من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة فى نفس الوقت.

محطة تحيا مصر متعددة الأغراض 

- أطوال أرصفة المحطة تقدر بنحو 2450 مترا طوليا.

- يمكنها استقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة.

- أقصى عمق يصل إلى 17.50 متر.

- تعمل بها أيادٍ عاملة مصرية بنسبة تزيد عن 95%.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محطة تحيا مصر ميناء الإسكندرية البضائع الحاويات السفن محطة تحیا مصر

إقرأ أيضاً:

«نماء» تتوسع في استخدام الطاقة النظيفة لتعزيز الاستدامة البيئية

العُمانية: أكّد المهندس عبد الله بن محمد النعيمي، الرئيس التنفيذي للعمليات والصيانة بشركة نماء لخدمات المياه، أن الشركة تبذل جهودًا لتعزيز الاستدامة البيئية والتوسع في استخدام الطاقة النظيفة، للإسهام في نجاح الإستراتيجية الوطنية للوصول إلى الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050م، وقد وضعت الشركة خططًا واضحة ومستهدفات محددة تُترجم في مختلف الأعمال التشغيلية.

وأشار إلى أن الشركة تُشغل عددًا من المحطات والأصول التابعة لها باستخدام الطاقة الشمسية عن طريق تحويل الإشعاعات الشمسية والضوء الصادر عنها إلى تفاعلات كيميائية تنتج الكهرباء، إضافة إلى طاقة الرياح التي يتم توليدها عبر التوربينات المنتجة للكهرباء أثناء دورانها بفعل الرياح.

وأوضح أن محطة «الكحل» لتحلية المياه بولاية هيماء تعمل بتقنية مدمجة تجمع بين الطاقة الكهربائية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح، حيث يتم إنتاج الكهرباء لتشغيل المحطة من الألواح الشمسية التي يبلغ عددها 90 لوحًا، إضافة إلى 3 توربينات رياح، وبطاقة إنتاجية تبلغ 240 مترًا مكعبًا من المياه يوميًّا.

وبيّن أن محطة «قرن العلم» بولاية أدم تعمل بالطاقة الشمسية، وتغذي عددًا من المنازل والشركات العاملة في مناطق الامتياز، بطاقة إنتاجية تبلغ 100 متر مكعب من المياه يوميًّا، فيما يعمل بئر «وادي السيجاني» بولاية سمائل عبر 40 خلية شمسية بقدرة إنتاجية تبلغ 10 كيلوواط في الساعة، وتنتج الكهرباء لتشغيل مضخة بئر «وادي السيجاني» لتغذية خزانات وادي السيجاني، والتي تبلغ قدرتها التخزينية 10 آلاف جالون، ويتم توصيلها عن طريق محطة الناقلات إلى 80 منزلًا في بلدتي «السنسلة» و«وادي السيجاني».

وأشار إلى أن محطة «قرون» لتحلية المياه بولاية جعلان بني بوعلي تعمل بالطاقة المتجددة، وتنتج يوميًّا 250 مترًا مكعبًا من المياه يتم توزيعها على القاطنين بهذه القرية، مضيفًا أن محطة «حمراء الدروع» بولاية عبري تعمل عبر الطاقة الشمسية، وتنتج 39 كيلوواط في الساعة من الكهرباء، وتعمل على تشغيل المحطة وتحلية المياه المنتجة من الآبار، حيث تنتج حوالي 1000 متر مكعب من المياه يوميًّا يتم توزيعها على المشتركين في حمراء الدروع ومحطة تعبئة الناقلات.

وقال: إن «نماء لخدمات المياه» تركز على تسريع عمليات التحول إلى الطاقة النظيفة من أجل المشاركة في الجهود الوطنية للتصدي لظاهرة التغير المناخي وتحقيق أهداف الخطة الوطنية للوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2050.

مقالات مشابهة

  • مياه أسيوط: تسريب بخط طرد صرف محطة البركة وفرق الصيانة تعمل على قدم وساق
  • كيف غير قطار شينكانسن فائق السرعة الياباني صناعة السكك الحديدية للأبد؟
  • تأجيل إغلاق ثاني أكبر محطة كهرباء تعمل بالفحم في أميركا
  • التشغيل التجريبي لقطارات السكك الحديدية بخط «الفردان - بئر العبد».. الاثنين المقبل
  • «نماء» تتوسع في استخدام الطاقة النظيفة لتعزيز الاستدامة البيئية
  • دعم كبار السن في تنقلاتهم عبر السكك الحديدية المصرية 2024: التسهيلات والخدمات المقدمة
  • بسيارة مفخخة.. أوكرانيا تقتل مسؤولاً في محطة زابوريجيا النووية
  • أمانة الشرقية تنجز 7 مشاريع بنية تحتية بمحافظة البيضاء
  • الشارقة الخيرية تدشن مشاريع بنية تحتية في قرغيزستان
  • تصل إلى 90 دقيقة.. اعرف متوسط تأخيرات القطارات على خطوط السكك الحديدية اليوم