موقع 24:
2024-10-04@23:33:49 GMT

ليبيا تفتح تحقيقاً في كارثة درنة

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

ليبيا تفتح تحقيقاً في كارثة درنة

يواصل سكان مدينة درنة الليبية المدمرة، البحث عن ذويهم المفقودين جراء العاصفة دانيال، التي ضربت شرق البلاد، وأسفرت عن مقتل وفقدان الآلاف.

وطمست السيول الناجمة عن العاصفة دانيال مساحات شاسعة من المدينة المطلة على البحر المتوسط، واجتاحت مساء الأحد مجرى نهر عادة ما يكون جافا، مما أدى إلى انهيار سدود ومبان متعددة الطوابق كان بداخلها عائلات نائمة.


ويقدر المسؤولون عدد المفقودين بعشرة آلاف. وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن العدد لا يقل عن 5 آلاف.وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن ما لا يقل عن 30 ألف شخص يعيشون في هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها 100 ألف نسمة قد أصبحوا مشردين، ولا يزال عدد الضحايا غير مؤكد بعد مرور العاصفة دانيال، الأحد.
وأفاد المتحدث باسم وزارة الداخلية في الحكومة التابعة للسلطات في شرق البلاد، أن أكثر من 3800 شخص لقوا حتفهم في فيضانات درنة.
وقال الملازم طارق الخراز لوكالة فرانس برس إن سلطات الشرق الليبي أحصت الى الآن مقتل 3840 شخصا تمّ دفن 3190 منهم، مشيراً الى أن من بين الضحايا 400 أجنبي على الأقل، غالبيتهم من السودانيين والمصريين.

في موكب جنائزي ضخم.. قرية بجنوب #مصر تشيع 74 شاباً من أبنائها قضوا بسبب الفيضانات في #ليبيا#فيديو24

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSw15u pic.twitter.com/kV8VR54xu0

— فيديو 24 (@24Media_Video) September 13, 2023 وطلب رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، من النائب العام المستشار الصديق الصور، فتح تحقيق شامل في الكارثة الناجمة عن العاصفة دانيال في شرق ليبيا، ومحاسبة المسؤولين عن انهيار سدي مدينة درنة، مشدداً على أن تشمل التحقيقات كل من ساهم في تعطيل جهود الاستغاثة الدولية، وحال دون وصولها إلى المدن المنكوبة.

طلبنا من السيد النائب العام فتح تحقيق شامل بوقائع الكارثة ومحاسبة كل من أخطأ أو أهمل بالامتناع أو القيام بأفعال نجم عنها إنهيار سدي مدينة درنة، على أن تنسحب التحقيقات إلى كل من قام بتعطيل جهود الاستغاثة الدولية أو وصولها للمدن المنكوبة.

— محمد المنفي - Mohamed Menfi (@LPCLYM) September 13, 2023 وغطى الطين الشوارع التي تناثرت عليها أشجار اقتلعت من جذورها، ومئات السيارات المحطمة، التي انقلب كثير منها على جوانبه أو على السقف. وانحشرت سيارة في شرفة الطابق الثاني لمبنى مدمر.
ولا يمكن الوصول إلى المدينة الآن إلا عبر مدخلين إلى الجنوب (من أصل 7) وانقطع عنها التيار الكهربائي على نطاق واسع، وتعطلت شبكة الاتصالات فيها، وفقاً للمنظمة الدولية للهجرة.

وتواجه عمليات الإنقاذ تعقيدات بسبب الانقسام السياسي في ليبيا، التي يبلغ عدد سكانها 7 ملايين نسمة، ولا توجد بها حكومة مركزية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ليبيا العاصفة دانیال

إقرأ أيضاً:

أمين عام الـ"كاف" يواجه تحقيقاً في سويسرا بتهم فساد

يخضع الأمين العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم فيرون موسينغا-أومبا للتحقيق في سويسرا للاشتباه بسوء الإدارة المالية، لكنه أصر أن التحويلات المصرفية المعنية كانت "قانونية".

وفي بيان على منصة إكس، أصر موسينغا-أومبا الذي يخضع للتحقيق في كانتون فريبورغ الغربي، أن التحويلات كانت "قانونية" وبمثابة "مكافآت وتعويضات" من الاتحاد الأفريقي.
وطلبت النيابة العامة في فريبورغ من مكتب النائب العام في سويسرا استلام القضية. لكن محكمة سويسرية رفضت هذا الطلب في حكم أصدرته في 13 سبتمبر (أيلول)، مكتفية بذكر ان الشخص المعني هو الأمين العام لمنظمة تتخذ من القاهرة مقراً لها.
وأعلن موقع غوثان سيتي الاستقصائي المتخصص بالجرائم المالية في سويسرا أن الشخص المعني هو موسينغو-أومبا.
وبحسب قرار المحكمة الذي نشر موسينغا-أومبا رابطاً له، اتصل مكتب الإبلاغ عن غسل الأموال في سويسرا بالمدعين العامين في فريبورغ في فبراير (شباط).
قال المكتب إن تحليله للمعاملات أظهر أن الأمين العام "حصل، في عدة مناسبات، على مكافآت أعلى بكثير من الحد الاقصى المذكور في عقد عمله... وتلقى المكافآت والتعويضات في حسابات سويسرية متنوعة".
تابع "لم نكن قادرين على تحديد التحويلات بين حساباته السويسرية والمؤسسات في مصر".
- "شفافية مطلقة" -
وأشار المكتب إلى أن التحويلات بين حسابات شخصية وسحوبات نقدية "تعيق أي إمكانية لتتبع استخدام تلك الأموال".
أضاف "تشكل هذه العناصر المختلفة مجموعة أدلة تثير الشكوك حول ارتكاب سوء إدارة مالية جنائية".
وفي بيان على إكس، قال الأمين العام إن التحويلات المصرفية "قانونية وقابلة للتتبع"، "تشير إلى مكافآت وتعويضات تلقيتها من كاف.. وقد تمت بشفافية مطلقة".
أشار إلى انه لم تتخذ أية إجراءات جنائية وإن الأموال "تتطابق مع أنظمة كاف".
تابع "مع ذلك، ولأن من مصلحتي إيضاح المسألة بسرعة وبشكل نهائي، أبلغت المدعي العام في كانتون فريبورغ باستعدادي للإجابة على أية استفسارات وتزويده بأية معلومات يحتاجها".

أردف "اتصلت أيضاً بالمصارف لإيضاح أية شكوك محتملة".
ويضم الاتحاد الأفريقي 54 اتحاداً منضوياً ويرئسه الملياردير الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي.
وتعاني الهيئة القارية لتحسين سمعتها بعد سلسلة من فضائح الفساد. أوقف رئيسها السابق الملغاشي أحمد أحمد من قبل الاتحاد الدولي (فيفا) عام 2022 بسبب مخالفات مالية.
وأشارت صحيفة لو تان إلى أن موسينغا-أومبيا الذي يحمل الجنسيتين الكونغولية والسويسرية، فر من الكونغو الديموقراطية عام 1980 ودرس القانون في جامعة فريبورغ إلى جانب الرئيس الحالي جاني إنفانتينو.

مقالات مشابهة

  • ما هو التوهج الشمسي؟.. هل تنقطع الاتصالات والإنترنت غدا السبت
  • أمين عام الـ"كاف" يواجه تحقيقاً في سويسرا بتهم فساد
  • لـمنع إسرائيل من المشاركة في المحافل الكروية الدولية.. الفيفا يتحرك بطلب فلسطيني ويفتح تحقيقا
  • لبنان في عين العاصفة.. مطالب بتحرك عاجل لإنهاء العدوان
  • الدولية للهجرة تعيد أكثر من 11 ألف مهاجر من ليبيا إلى بلدانهم في 2024
  • أبو النجا: تعاقدنا مع 669 معلما جديداً لتعويض النقص في درنة
  • إعصار كراثون يضرب تايوان
  • ابن أسطورة الأوسكار دانيال داي-لويس يعيده إلى السينما بعد سنوات من الاعتزال
  • الشرطة الدنماركية تفتح تحقيقا في وقوع انفجارين بمحيط السفارة الإسرائيلية |تفاصيل
  • انفجاران قرب السفارة الإسرائيلية في الدنمارك.. والسلطات تفتح تحقيقا (شاهد)