موقع 24:
2024-07-14@03:15:03 GMT

تقرير: التهافت الجنوني على التسلح في أوروبا يثير القلق

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

تقرير: التهافت الجنوني على التسلح في أوروبا يثير القلق

سجّل الإنفاق العسكري في دول أوروبا توسعاً هائلاً منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.. هذا الاندفاع الجنوني من أكثر من 30 دولة حليفة لتخزين الأسلحة بعد عقود من الإنفاق الأدنى، أثار مخاوف من أن تتسم تلك العمليات بالتفكك والتشتت، ما سيؤدي إلى إهدار الأسلحة، ونقص الإمدادات، والتأخير غير الضروري، والازدواجية.

الأوروبيين يعانون من حالة شديدة من التشتت والافتقار إلى الانسجام


ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية البحثي الأمريكي، أن "الأوروبيين يعانون من حالة شديدة من التشتت والافتقار إلى الانسجام في أسلوب بناء قدراتهم العسكرية"، مضيفاً أن "الاستثمار في بناء تلك القدرات بالأسلوب الحالي غير المنسق لن يحسن الوضع الراهن المختل كثيراً".


ويبذل حلف الناتو جهوداً لتحفيز الأوروبيين على تحقيق المزيد من التعاون والتكامل، وأطلقت المنظمة بالمشاركة مع الاتحاد الأوروبي العديد من المبادرات الجديدة في هذا الصدد، بما في ذلك مبادرة لتنسيق شراء الأسلحة.

 


ورغم ذلك، تتعالى أصوات مجموعة من مصنعي الأسلحة والشخصيات السياسية والخبراء العسكريين ترى أن الجهود المبذولة في الوقت الحالي هي أقل بكثير من المطلوب.
وقال مايكل جوهانسون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ساب: "يجب أن يكون هناك بعض الوضوح لأننا لسنا الولايات المتحدة الأوروبية". فكل دولة تقرر بنفسها نوع القدرات التي تحتاجها." وتتمتع كل دولة بثقافتها الإستراتيجية وممارسات الشراء والمواصفات، وعمليات الموافقة والتدريب والأولويات الخاصة بها.

تشتت


وأشار تقرير الصحيفة الأمريكية إلى أمثلة على حالة التشتت والتشرذم التي تعاني منها هذه الجهود، ومنها وجود اختلافات في أساليب العمل والمواصفات وغيرها من الفروق التي قد تقف عائقاً حقيقياً ينبغي التغلب عليه. ومن ذلك قيام بعض أعضاء التحالف في بعض الأحيان باستخدام نفس الطائرة، ولكن مع أنظمة تشفير مختلفة ومن خلال أدوات مختلفة.

 

A push by more than 30 allied countries to arm themselves, precipitated in part by Russia’s invasion of Ukraine, has raised concerns of disorganization and supply shortages. https://t.co/WD5PLy1TkR

— New York Times World (@nytimesworld) September 12, 2023


واكتشف الجنود الأوكرانيون أن القذائف من عيار 155 ملم التي تنتجها إحدى الشركات الأوروبية لا تتناسب بالضرورة مع مدافع الهاوتزر من العيار ذاته، التي تصنعها شركة أخرى، وينطبق الأمر نفسه على استخدام قطع الغيار بصورة متبادلة بين الأسلحة من مصنعين مختلفين، ما يؤدي إلى تعقيد عملية الصيانة، والتسبب في حدوث أعطال متكررة.
وقال جوهانسون إن الاتحاد الأوروبي ليس لديه “عملية تخطيط دفاعي.. كما يتعين على حلف الناتو أن يعيد التفكير في كيفية خلق المرونة في النظام بأكمله"، بما في ذلك سلاسل التوريد التي تنتج الذخائر التي يستخدمها الجنود في ساحة المعركة.

ضرورة تحقيق التوازن

وأكد التقرير ضرورة أن تحقق أوروبا التوازن فيما يتعلق بالمنافسة بين مصنعي السلاح الأوروبيين، من أجل بناء قوة قتالية موحدة، الأمر الذي من شأنه أن يُسهم في إدخال تحسينات على قطاع الصناعات العسكرية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أهمية القضاء على الهدر وتبسيط العمليات، من خلال تصميم الأسلحة بشكل منسق.

 

 

 

Article about Saab and the defense industry today in the New York Times.

Swe: Större artikel om Saab i New York Times idag. @Saab @nytimes @nytimesworld @NYTimes @PatcohenNYT #säkpolhttps://t.co/VWIP7bpNJC

— Mattias Rådström (@mattiasr70) September 12, 2023
أسباب تباطؤ التوسع العسكري


وعزا التقرير تباطؤ التوسع العسكري في أوروبا إلى اعتماد القارة بشكل أساسي على الولايات المتحدة في احتياجاتها الدفاعية. وازداد تعالي الأصوات المطالبة بأن تتحمل أوروبا المزيد من المسؤولية المالية للدفاع عن نفسها، الأمر الذي أدى إلى تكثيف الضغوط، من أجل توحيد السياسات الدفاعية في أوروبا بشكل أفضل.
غير أن التنسيق يواجه عدة عقبات داخلية، وخلص تقرير مركز الأبحاث الأمريكي إلى أن دمج الدفاع الأوروبي "سيكون عملية بطيئة وشاقة وجهداً متواصلاً عبر عدة أجيال". وتعمل الحكومات بالفعل على تحويل مليارات الدولارات إلى ميزانية الدفاع، لكن من الطبيعي أن ترغب كل دولة في دعم صناعاتها وعمالها.
وخلص التقرير إلى أنه مهما كانت الاحتياجات الدفاعية الشاملة لأوروبا، فإن الأولوية الأولى لكل دولة هي حماية حدودها، وهو أمر ناتج عن وجود قدر محدود من الثقة حتى بين أعضاء التحالف.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

«إكسترا نيوز» تعرض تقريرًا عن الحي اللاتيني بالعلمين الجديدة «فيديو»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

عرضت فضائية «إكسترا نيوز»، تقريرًا بعنوان «الحي اللاتيني بالعلمين الجديدة.. طابع معماري مميز وخدمات متكاملة».

جاء فى التقرير: « من قلب مدينة العلمين الجديدة كنجمة ساطعة على خريطة التطور العمراني الراقي هذة المدينة الساحرة تجسدا مزيجًا فريدًا من الأناقة المعمارية والجاذبية الطبيعية لتشكل وجهة مثالية للعيش والاستثمار، هنا الحى اللاتيني بمدينة العلمين الجديدة».

كما جاء فى التقرير: « يتميز بموقعه المتميز والفريد حيث يضمن وجوده على الطريق الساحلي الدولي من جهة الشمال وسهولة الوصول اليه، تم إختيار موقع المشروع بعناية شديدة من الدولة حيث يعد من أهم الأماكن الحيوية فى العلمين الجديدة»

مقالات مشابهة

  • دعوة إسرائيلية لتقليل الاعتماد كثيرا على المساعدات العسكرية الأمريكية
  • تقرير: العمليات اليمنية الحقت ضررا بالغا بالكيــان
  • فزغلياد: كيف ينبغي لروسيا أن ترد على نشر الصواريخ الأميركية في ألمانيا؟
  • تقرير: التجارة البينية الإفريقية زادت بنسبة 7.2% في عام 2023
  • تقرير استخباراتي أمريكي يتحدث عن مصدر الأسلحة التي تستخدمها المليشيات في هجماتها بالبحر الأحمر
  • «إكسترا نيوز» تعرض تقريرًا عن الحي اللاتيني بالعلمين الجديدة «فيديو»
  • الكرملين ينفي تقريرا عن تورط روسيا في مؤامرة لاغتيال رئيس شركة راينميتال للأسلحة
  • الغزو الدبلوماسي.. كيف هيمنت الصين على مبيعات الأسلحة لأفريقيا؟
  • تقرير للاستخبارات الأمريكية: الحوثيون يستخدمون أسلحة إيرانية في هجماتهم البحرية
  • مخاوف إسرائيلية من تزايد عدد الدول التي تحظر بيعها الأسلحة بسبب غزة